!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث - Search
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
العدد الجديد - New issue - Nouveau numéro
المشاهدات
La formation des enseignants à l’APC et son impact sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers - Patricia Iskandar Azoury
La formation des enseignants à l’APC et son impact sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers
- Patricia Iskandar Azoury
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
تدريب المعلمين على المقاربة بالكفاءات وتأثيره على المسار التعليمي عند التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة
يهدف هذا البحث إلى التأمل ببرنامج التدريب المستمر للمعلمين على المقاربة بالكفاءات.
الاشكالية المطروحة تضمّ تدريبًا على المقاربة بالكفاءات وتأثيرها على مسار التعليم الأكاديمي عند التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
في الواقع، هم أكثر حضورًا في المدارس الرسمية اللبنانية في السنوات الأخيرة. وقد زودنا ما جرى مؤخرًا من دراسات وبحوث بعناصر لتحديد الاطار النظري لمعالجة مشاكل التعلم وتطور حالات – المشاكل، كما التغيرات في الممارسات المهنية للمعلمين.
دراسة أجريت في جبيل وكسروان تدعم تعليقاتنا في هذا السياق.
تظهر النتائج التي جمعناها، مدى مساهمة تدريب المعلمين في تطوير مهارات التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
الكلمات الرئيسة: مقاربة حسب المهارات - التدريب - الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة - اللغة المكتوبة - الفرنسية كلغة ثانية.
- Mots clés:
Approche par compétences, formation, élèves à besoins éducatifs particuliers, français langue seconde.
Cet article s’assigne pour objectif de faire une réflexion sur la formation continue des enseignants à l’approche par compétences (APC). La question que nous posons porte au sujet de l’impact de la formation à l’APC sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers (EBEP). En effet, ces dernières années, les EBEP se trouvent de plus en plus nombreux dans les écoles publiques du Liban. Dans ce contexte, des études et des recherches récentes nous ont fourni des éléments pour délimiter le cadre théorique portant sur : les problèmes d’apprentissage, le développement des situations-problèmes et l’évolution des pratiques professionnelles des enseignants. Une étude réalisée dans les cazas de Jbeil et Keserouane appuie nos propos dans cette communication. Les résultats que nous avons collectés montrent dans quelle mesure la formation des enseignants a collaboré au développement des compétences des EBEP.
* Patricia Iskandar Azoury : Doctorante à l'université Libanaise école doctorale Education.
* باتريسيا اسكندر عازوري : تعدّ أطروحة دكتوراه في التربية – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية.
البُعد الإنساني في فلسفة الفارابي - ناصر حسن عليق
البُعد الإنساني في فلسفة الفارابي
ناصر حسن عليق *
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث:
تتميز الفلسفة الإنسانية بخصائص الإنسان الذي يختلف بها عن باقي المخلوقات، وهي السمات الأخلاقية التي يُعبّر عنها من خلال سلوكه الأخلاقي وتفاعله مع الآخرين، وهي الشعور المطلق بأن الإنسان هو الإنسان بمعتقداته، وسلالاته وألوانه، وأنه أكرم المخلوقات وأعظمها رُشدًا.
وترمي الإنسانية إلى رفع قيمة الإنسان من كل نواحيه الروحية والمعنوية، وبالتالي لا تفضيل بين الروحي والجسدي بحسبان أن الإنسان وحدة متكاملة لا تتجزأ.
والإنسان كان حاضرًا بارزًا في الفلسفة العربية والإسلامية من خلال النصوص الفلسفية التي أغنت المكتبات والفكر العربي، وهذا ما نجده عند الكندي (805 – 873م) وغيره من الفلاسفة والمُفكرين، في أن سعي الإنسان له بُعدٌ إنسانيٌّ في مساعدة محيطه على تجاوز الأزمات والأحزان، كذلك لتحقيق انسجامه مع الوجود ورفع معنوياته ومساعدته للوصول إلى السعادة.
* دكتور في قسم الفلسفة – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية
العنف اللفظي وتداعياته على المرأة (دراسة حالة) - سوسان عقل يونس
العنف اللفظي وتداعياته على المرأة
(دراسة حالة)
سوسان عقل يونس *
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث:
"العنف اللفظي يتلاعب ويتحكم؛ في كثير من الأحيان، لا يدرك الفرد الذي يتعرض للإساءة اللفظية أنه يتم التلاعب به والسيطرة عليه، لكنه يدرك أنه أقل سعادة من المعتاد. هذه الألفاظ تشعره بالفزع والذهول وعدم الكفاءة والدونية" (Zeilinger, Irène, 2003)
- ملخص: يشكّل العنف اللفظي ظاهرة عالميّة، تطال عددًا كبيرًا من المجتمعات. ولطالما ركّزت دراسات عديدة على العنف الأسري وتحديدًا العنف الزوجي وانعكاساته الجسدية والنفسية والاجتماعية على المرأة.
تناولت هذه الدراسات العنف في جميع أشكاله باستثناء العنف اللفظي الذي كان نصيبه قليلًا رغم خطورته وانتشاره في كل فئات المجتمع. فهو يعدّ غير مرئي وغير خطر؛ إنما هو يشكل بالفعل خطرًا كبيرًا يكمن في تداعياته المدمّرة نفسيًّا وصحيًّا واجتماعيًّا على المرأة المعنّفة. تعرض هذه الورقة البحثية لأهم الأسباب المؤدية للعنف اللفظي، وماهيته وانعكاساته السلبية على المرأة، مستندين إلى دراسة حالة لمعنّفة تمثّل واقع التعنيف اللفظي الزوجي والتي كانت تداعياته عليها مؤلمة وخطيرة. كما تتطرّق الدراسة ألى الحملات والمنظمات التي واجهت العنف ضد المرأة، وكيفية مساندتها ودعمها لدرع العنف عنها، ونيل حقوقها كاملة بهدف تحقيق المساواة الجندرية.
- كلمات المفتاح: العنف- العنف ضد المرأة- العنف الأسري- العنف اللفظي.
العيد بين "شغل محابيس" و"يا ريت علّيت السّما شي شوي" - روزيت إبراهيم يوطيخباريان
العيد بين " شغل محابيس " و" يا ريت علّيت السّما شي شوي "
روزيت إبراهيم يوطيخباريان *
- نبذة عن البحث :
يختلف الشّعراء في إحساسهم بأنفسهم وبالكون وبكلّ ما يدور حولهم، اختلافًا مبعثه العمق في الوعي والإدراك والنّفوذ إلى مكنوناتهم وبواطن ما يصوّرونه. فتارة نرى تجربتهم تفيض شعرًا مكلّلا باللّذة والفرح، وطورًا يفيض شعرهم بالحزن والألم.
مع "شغل محابيس" و"يا ريت علّيت السّما شي شوي" تشكّلت رؤية الشاعر حبيب يونس الشّعريّة (مواليد 1959) إلى الحياة. هو دخل السّجن لتهمة لم يرتكبها وهي التّعامل مع العدوّ الّتي تفرض على المتعامل عقوبة الإعدام وليس سنة وثلاثة أشهر فقط، مُجتازًا قيوده إلى سجن أكبر، ممثّلًا بحياة العبوديّة والعادات والتّقاليد البالية. فالشّاعر الحبيب عانى مصاعب، وأضحى الشّعر صلاته الوحيدة للخلاص، وعاش الواقع الّذي هو فيه بطلٌ مشاركٌ حمل همومه اليوميّة، وهمومه الوطنيّة والمصيريّة، وسار على درب الجلجلة حاملًا صليب الألم، والجرح والحزن.
المكان والزمان في درامية العمل السينمائي (فيلم لورنس العرب انموذجا) - أحمد محمد أحمد الفالح
أحمد محمد أحمد الفالح *
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث :
الفن السينمائي في العموم هو فن "زماني ومكاني" وهذا يدل أن الزمان والمكان يرتبطان بعلاقة متينة ومتبادلة، ينتج عنها في نهاية المطاف، مادة بصرية تصبح بحدّ ذاتها وثيقة مرئية تحمل أحداثًا وأماكن وزمانًا، ربما يكون ماضيًّا أو حاضرًا، لتصبح هذه المادة البصرية مشاهدة في مختلف بقاع العالم.
والمكان والزمان عنصران أساسيان في البناء الفيلمي، حيث يبني كاتب السيناريو القصة الدرامية بالاعتماد عليهم بشكل أساسي، وترسم الشخصيات في الفيلم بالاعتماد عليهم أيضًا، ثم يترجم المخرج من خلال أدواته وحرفته، ويحول المكان والزمان المكتوبين على ورق إلى صور فيلميه تقدم قصة الفيلم من خلالها، ومن خلال الشخصيات في العمل السينمائي.
* باحث من الأردن، يعدّ أطروحة دكتوراه في السينما في المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية.
L’INVESTISSEMENT DANS LE CAPITAL HUMAIN, COMME INVESTISSEMENT DANS L’«ÉCONOMIE DU SAVOIR» - Azize Albert Nehme
L’INVESTISSEMENT DANS LE CAPITAL HUMAIN, COMME INVESTISSEMENT DANS L’«ÉCONOMIE DU SAVOIR»
- Azize Albert Nehme
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث :
الاستثمار في الرأسمال البشري استثمار في اقتصاد المعرفة
عرف الاقتصاد في بداية سبعينات القرن العشرين، تغيرات جذرية، وتطورًا لافتًا في مساره نحو اقتصاد المعرفة المبني على يد عمالة زادت في مستوى الاختصاصات ونوعيتها، مما ساهم في عملية تقاسم المعلومات بغية الوصول إلى أفضل سبل الابتكار.
لذلك، تشهد الدول المتقدمة اليوم، منظومة جديدة في عملية العبور من الاقتصاد الصناعي إلى اقتصاد المعرفة الذي انعكس جليًّا من خلال اهتمام القطاع الصناعي في تقييم رأسماله البشري كعامل أساس ضمن إستراتيجياته الحديثة.
بناءً عليه، وعلى سبيل المثال لا الحصر، شهدت "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" (OECD) نسبة استثمار أكبر في الرأسمال الفكري بشكل بارز.
وهنا يبقى السؤال المحوري عن مدى مساهمة الاستثمار الرأسمال البشري في عملية النمو الاقتصادي.
للإجابة عن هذا السؤال، يقسم البحث أربعة أقسام كالتالي:
- في القسم الأول، يتم التعريف بالرأسمال وأشكاله عمومًا، كما بالرأسمال البشري خصوصًا.
- يتم في القسم الثاني شرح مفهوم اقتصاد المعرفة، والأسس التي يرتكز عليها.
- يشمل القسم الثالث كيفية الاستثمار في الرأسمال البشري من خلال التربية والصحة (مع إحصائيات).
- يتضمن القسم الرابع والأخير لمحة عن اقتصاد المعرفة من خلال العناصر التي تساهم في عملية النمو الاقتصادي (مع إحصائيات).
- Résumé: La question de l’économie du savoir dans le management ne se pose pas autant dans les entreprises ou demeure pour autant dire négligeable. Pourtant, en gestion des ressources humaines, son influence est capitale.
Sur ce, cet article propose d’étudier les dimensions de l’économie du savoir favorisant l’investissement dans le capital humain.
Tout d’abord, il propose de présenter la littérature des principaux concepts tels l’économie du savoir, le capital humain et la croissance économique.
En second lieu, il passe en revue des facteurs exigés pour l’investissement dans ce capital humain.
Ce qui permet, finalement, de mettre en lumière l’impact de l’économie du savoir sur la croissance économique.
Mots clés: capital humain, économie du savoir, formation, engagement, autonomie, performance, gestion de ressources humaines, investissement, croissance économique.
· عزيزه ألبير نعمه: دكتوراه في ادارة الموارد البشرية. محاضرة في العلوم الاجتماعية – جامعة الروح القدس، الكسليك، ومعهد العلوم الاجتماعية (2 و3) - الجامعة اللبنانية.
* AZIZE NEHME: Université Libanaise, Université Saint-Esprit de Kaslik – Liban
دعاء الكروان لطه حسين مقاربة نقديّة - تطبيقية - سهام علي طالب
دعاء الكروان لطه حسين
مقاربة نقديّة - تطبيقية
سهام علي طالب *
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث :
- مِهاد نظري: إنّ الوظيفة الأساسية للنّقد الأدبي هي "أن يُنير سبيل الأدب أمامنا، ويُغرينا بالسير فيه، ويلفتنا إلى ما فيه من جمال لا نستطيع إدراكه بأنفسنا". ويساهم النقد في الكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبيّة، وهو فن تفسير الأعمال الأدبيّة، ومحاولة منضبطة يشترك فيها ذوق النّاقد وفكره. والأدب سابق للنّقد في الظهور، ولولا وجود الأدب لما كان هناك نقد أدبي لأن قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الأدب. والنّاقد ينظر في النصوص الأدبيّة شعريّة كانت أم نثريّة، ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها، معلّلًا ما يقوله، ومحاولًا أن يثير في نفوسنا الشعور بأنّ ما يقوله: هو صحيح، وأقصى ما يطمح إليه النقد الأدبي، لأنه لن يستطيع أبدًا أن يقدم لنا برهانًا علميًّا يقينًا. لذا لا يوجد عندنا نقد أدبي صائب وآخر خاطئ، وإنما يوجد نقد أدبي أكثر قدرة على تأويل العمل الفنّي وتفسيره من غيره، واختلاف مناهج النقد معناه اختلاف في وجهات النظر. والذوق هو المرجع الأول في الحكم على الأدب والفنون، لأنه أقرب الموازين والمقاييس إلى طبيعتها.
أسلوبية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" لـعبد الرحمان بن سانية - عاشور سرقمة - خناب فطيمة الزهرة
أسلوبية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" لـعبد الرحمان بن سانية
- عاشور سرقمة
- خناب فطيمة الزهرة
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث:
التكرار في الشعر يجسد السمة الأسلوبية المهمة في بنية الخطاب الشعري، وهي ظاهرة لغوية ذات قيم أسلوبية عديدة، تساعد الدارس للنصّ الشعري الوقوف على خصائصه، وإبراز طبيعة الشاعر، واستخلاص تراكيبه الأسلوبية، والقيم الفنية عنده، مما يساعد في فهم نفسية الفنان والجوّ المهيمن على إبداعه وحصيلة العناصر المستخدمة. هذه الورقة تعالج قضية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" للشاعر عبد الرحمان بن سانية وتتناول الكشف عن أبعاده الجمالية الفنية، وتنتهي إلى نتائج منها أن التكرار يمثل أحد الأعمدة الرئيسة التي يبني عليها الشاعر أفكاره في القصيدة.
* أ. د. عاشور سرقمة، و خناب فطيمة الزهرة: مخبر التراث الثقافي واللغوي والأدبي بالجنوب الجزائري- كلية الآداب واللغات - جامعة غرداية - الجزائر.
الإشهاد على الزواج والطلاق - حسين محمد قاسم
الإشهاد على الزواج والطلاق
حسين محمد قاسم *
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020
نبذة عن البحث :
وجود الشهود أمر مهم جدًا لكثير من المعاملات في حياة الإنسان، قال تعالى مخاطبًا المسلم إذا أراد أن يستدين مبلغًا من المال:
﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ﴾
[البقرة: 282].
﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ﴾
[البقرة: 282].
تعريف الشهود: المشاهدة: المعاينة. وشهده شُهودًا: أي حَضَرَه، فهو شاهدٌ. وقومٌ شُهودٌ، أي حُضورٌ، وشَهِد له بكذا شَهادةً، أي أدَّى ما عنده من الشهادة، فهو شاهد ([i]).
فما هو حكم وجود الشهود في الزواج والطلاق؟
هذا ما أحاول الإجابة عنه من خلال هذا البحث.
هذا ما أحاول الإجابة عنه من خلال هذا البحث.
* باحث فلسطيني من مواليد لبنان، دكتور في أصول الفقه، مدرس في كلية الدعوة، وفي جامعة الجنان.
مجلة الحداثة في مجلدات
مجلة الحداثة متوافرة في مجلدات، منذ صدورها في صيف 1994 حتى اليوم
يضم كل مجلد أربعة اصدارات (سنة كاملة)
Al Hadatha Journal is available in volumes, from its publication in the summer of 1994 until today.
Each volume contains four publications (one year).
Al Hadatha Journal est disponible en volumes, depuis sa publication à l'été 1994 jusqu'à aujourd'hui.
Chaque volume contient quatre publications (un an).
مؤثرات الألوان بين الفنان التشكيلي والمجتمع ( إبداعات أوروبية في القرن العشرين نماذج )
مؤثرات الألوان بين الفنان التشكيلي والمجتمع
( إبداعات أوروبية في القرن العشرين نماذج )
عايدة عبدو إبراهيم
مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020
تشغل الألوان حيزًا واسعًا من فضاء كينونتنا وتعكس حالات من الفرح أو الحزن، السلم أو الحرب، الحرية أو الكبت وغيرها من حالات الشعور والإحساس، وقد تتآلف الألوان وتتناقض بتنوعها وتدرجاتها ضمن أساليب، ترجع حسب مفاهيم كل مجتمع.
الفن المفهومي: الفكرة والنقاش ( تكنولوجيا الوسائط من الثورة الصناعية إلى الفن المعاصر - نماذج مختارة )
الفن المفهومي : الفكرة والنقاش
( تكنولوجيا الوسائط من الثورة الصناعية إلى الفن المعاصر - نماذج مختارة )
جنان أحمد موسى
الفن المفهومي : الفكرة والنقاش |
مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020
في خضم التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية، وسعي المجتمعات بمكوناتها ومنظماتها إلى تحقيق تقدم في المجالات كافة، كان النصف الثاني من القرن العشرين شاهدًا على تغيرات سريعة ومتلاحقة، شكلت الأساس في تغيير مفهوم الفن حدودًا ومعانيَ.
الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة
الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة
عايده صالح دهيرب
مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020
الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة |
ملخص: يتناول هذا البحث الصورة في الفنون الجديدة، إذ باتت تمثل العنصر الفني الجديد غير القائم على طبيعة الموضوع ونوعه، إنما في ابتكارها كإحدى مقومات العمل لخلق التوازن بين المجهول والمعلوم للوصول إلى الدهشة والصدمة المبتغاة في الفنون المعاصرة. فالصورة تشير إلى القيمة الفكرية المطلوبة حيث تنبع من إحساس عميق وشعور مكثف يسعى إلى أن يتجسد في تركيبة شكلية دلالية ذات نسق خاص. وعليه هي نقل لوقائع تمثل نماذجَ من الحياة والمجتمع، أو ملامح فنية يعيشها الفنان المصور في الفنون المعاصرة. وقد اختلفت أنماط الصورة من مفهوم إلى آخر ومن حقيقة لأخرى. إذ يمكن تعريف الصورة بأنها: تشخيص لشخص أو شيء ما عبر الرسم أو النحت أو التصوير اليدوي أو الفوتغرافي أو السينمائي. وبات الفنان المعاصر يوظف الصورة بطريقة خاصة به بحيث تختلف عن الاستعمال العادي والمتعارف لها، فيوظفها في أعماله الجديدة ليجعلها أكثر تأثيرًا، "فالفن ينتهي إلى غايته الجمالية عن طريق الصورة. من هنا جاءت أهميتها في الفنون الجديدة".
وقد بحثت في هذه الاتجاه بعد التعريف بمفهوم الصورة، وبيان أهميتها، وإشكاليات تطبيقها ومعناها في الفنون المعاصرة كفن "الديجتال آرت". وبحثت في أهمية الصورة في الفنون الجديدة؛ فتم تعريف الصورة الفنية مفهومًا، واصطلاحًا. بعد ذلك تناول البحث أهمية الصورة في العمل الفني المعاصر، وفي الرسالة الجمالية للعمل الفني، وعدّها أيقونة في الفنون الجديدة، ثم البحث في أنواعها وصولًا إلى الخلاصة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
اقرأ أيضًا
تعليقات القرّاء
راسلنا
تصنيفات وأعداد
Al Hadatha
(1007)
أبحاث في الأدب واللغة
(362)
أبحاث في الثقافة الشعبية
(245)
أبحاث في العلوم الاجتماعية
(182)
أبحاث في الفنون
(168)
أبحاث في التاريخ
(125)
أبحاث في التربية والتعليم
(114)
أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية
(80)
أبحاث في علم النفس
(64)
مراجعات
(61)
أبحاث في الفلسفة
(55)
صيف 2019
(42)
شتاء 2020
(38)
محتويات الأعداد
(38)
افتتاحية الأعداد
(37)
خريف 2020
(37)
ربيع 2020
(37)
خريف 2019
(35)
صيف 2020
(35)
أبحاث في الإعلام
(34)
خريف 2023
(34)
ربيع 2024
(33)
شتاء 2024
(33)
صيف 2024
(33)
أبحاث في الآثار
(32)
الحداثة : أعلام
(32)
شتاء 2021
(31)
خريف 2016
(26)
شتاء 2017
(25)
الحداثة في الإعلام
(24)
نوافذ
(24)
ربيع 2021
(23)
صيف 2018
(23)
صيف 2023
(23)
خريف 2018
(22)
ربيع 2022
(22)
صيف 2017
(22)
أبحاث في القانون
(21)
شتاء 2022
(21)
خريف 2021
(20)
ربيع 2017
(20)
ربيع 2023
(20)
صيف 2021
(20)
شتاء 2019
(19)
خريف 1994
(18)
أبحاث في العلوم والصحة
(17)
أبحاث في كورونا (covid-19)
(17)
صيف 2022
(17)
خريف 2001
(16)
خريف 2022
(16)
شتاء 2023
(16)
ملف الحداثة
(15)
ربيع 2019
(12)
شتاء 2000
(12)
شتاء 1996
(11)
شتاء 2018
(11)
خريف 1995
(10)
ربيع 2015
(10)
أبحاث في الجغرافيا
(9)
خريف 2004
(9)
صيف 1997
(9)
خريف 2017
(8)
ربيع 1999
(8)
ربيع 2016
(8)
ربيع وصيف 2007
(8)
شتاء 1998
(8)
شتاء 2004
(8)
صيف 1994
(8)
صيف 1995
(8)
صيف 1999
(8)
أبحاث في الإدارة
(7)
شتاء 1999
(7)
شتاء 2016
(7)
خريف 1996
(6)
خريف 1997
(6)
خريف 2013
(6)
ربيع 2001
(6)
شتاء 1995
(6)
شتاء 2013
(6)
صيف 2000
(6)
صيف 2001
(6)
صيف 2002
(6)
خريف 1998
(5)
خريف 2000
(5)
خريف وشتاء 2003
(5)
ربيع 1996
(5)
شتاء 1997
(5)
صيف 2003
(5)
صيف 2009
(5)
ربيع 2002
(4)
شتاء 2011
(4)
صيف 1996
(4)
صيف 2008
(4)
خريف 2003
(3)
خريف 2009
(3)
خريف 2010
(3)
خريف 2015
(3)
خريف شتاء 2008
(3)
ربيع 1995
(3)
ربيع 1998
(3)
ربيع 2000
(3)
ربيع 2003
(3)
ربيع 2012
(3)
ربيع 2018
(3)
شتاء 2001
(3)
شتاء 2010
(3)
صيف 1998
(3)
صيف 2005
(3)
صيف 2010
(3)
صيف 2014
(3)
صيف خريف 2012
(3)
العدد الأول 1994
(2)
خريف 1999
(2)
خريف 2005
(2)
خريف 2014
(2)
ربيع 2006
(2)
ربيع 2011
(2)
ربيع 2013
(2)
ربيع 2014،
(2)
شتاء 2005
(2)
شتاء 2012
(2)
شتاء 2014
(2)
شتاء 2015
(2)
صيف 2006
(2)
صيف 2011
(2)
صيف 2013
(2)
صيف 2015
(2)
الهيئة الاستشارية وقواعد النشر
(1)
خريف 2011
(1)
ربيع 2004
(1)
ربيع 2005
(1)
ربيع 2009
(1)
ربيع 2010
(1)
ربيع 2014
(1)
شتاء 2007
(1)
صيف 2004
(1)
صيف 2016
(1)
فهرس (1994 - 2014)
(1)
مجلدات الحداثة
(1)
الأكثر مشاهدة
-
لورين جميل فياض * The impact of solar water heating systems on the consumption and waste of water resources (Akkar Governorate as a model) ...
-
محمد فياض مشيك * The principles and foundations necessary for the establishment of the constitutional structure of the state in the Arab wo...
-
حنان ناصر مطر * Teacher psychological health - The impact of stress on the success of the educational process - Dr. Hanan Nasser Matar مست...
-
ليندا محمد حجازي * Aesthetics of Imagology Manifestation and the Formation of Scene Identity ("Shajarat Al-Layl" by Mohammad Toufi...
-
شليطا فوزي بو طانيوس * Syriac Orthodox - Jacobites in Mesopotamia - their origin and spread (from the first century AD until the eighth cent...
-
سحر خالد نصر * Footnotes in literary texts - their role and importance - Dr. Sahar Nasr مستخلص - Abstract
-
أحمد موسى حوماني* The relationship of kinship and the roots of the dispute between Hashem and Umayyah - Reading of characters and events acc...
-
جنان جميل بلوط * The significance of the artistic image and the structure of rhythm in the modern poetic text - a study in the poetry of Muh...