Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

Détermination des compétences pédagogiques des enseignants professionnels en physiothérapie à l’Université Libanaise par questionnaire

د. عبد الغني بسام الأوبري - مجلة الحداثة

Abed EL Ghani EL OUBARI
*


- نبذة عن البحث باللغة العربية:

تحديد مهارات التدريس لمعلمي العلاج الطبيعي المحترفين

في الجامعة اللبنانية عن طريق الاستبيان


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

يعدّ تقييم مهارات التدريس في التعليم العالي ممارسة شائعة في جامعات أمريكا الشمالية (1). تؤخذ هذه التقييمات في الحسبان أثناء إجراءات الاعتماد في هذه المؤسسات، بهدف ضمان المستوى الأمثل من التدريب للمهنيين في المستقبل.
ومع ذلك، بالنظر إلى الزيادة في الاحتياجات الناشئة، فإن المعلمين ليسوا مستعدين بما فيه الكفاية للتعامل مع هذه المهام (2).
على الرغم من كل الأبحاث التي استمرت لأكثر من خمسين عامًا حول العملية التعليمية، ومن رسم صورة شاملة لمبادئ طبيعة التعلم وتصميم المناهج وتقييمها، لم يكن هناك سوى القليل من الفرص لأعضاء هيئة التدريس بكليات العلاج الطبيعي المهتمين لاكتساب خبرة في التدريس غير التعليم الذاتي، غالبًا من خلال التجربة والخطأ (3). لسوء الحظ، فإن تقنية التجربة والخطأ المستخدمة حاليًا تستهلك وقتًا طويلاً للغاية بالنسبة للمعلمين والطلاب على حد سواء. لذلك فإن دراسة هذه المهارات وهذه القدرة التعليمية والاستجواب عن مدى حماس المعلمين اتجاه أساليب أو طرق تدريس جديدة، لتحسين نتائج دوراتهم وتدريبهم، أمر لا مفر منه.
لهذا الغرض بدأنا استبيانًا لأساتذة العلاج الفيزيائي في الجامعة اللبنانية بهدف دراسة الصعوبات المحيطة بهذا التخصص في ما يتعلق بممارسة المعرفة المكتسبة، والاكتساب الأمثل للمعلومات التي ستكون ضرورية في الحياة المهنية.
أظهرت نتائج الاستبيان الحاجة إلى تهيئة بيئة متخصصة لهذه الممارسة، مثل غرفة في مستشفى أو عيادات في الجامعة، وتدريب المعلمين على طرق تدريس جديدة يؤكدون أنهم بحاجة إليها، بالإضافة إلى اجراء دورات تدريبية للطاقم الطبي المحيط بالتلاميذ، لخلق بيئة دعم للمتخصصين في المستقبل وأثناء التدريب.
من ناحية أخرى، لقد أضاءت الدراسة الضوء على أهمية توسيع مجالات التدريب بحيث تغطي جميع التخصصات التي يمكن أن يهتم بها اختصاصي العلاج الفيزيائي بإشراف متخصصين في كل بيئة.
إن إنشاء دورات تدريبية متخصصة تفتح على الفور فرصًا جديدة في ما يتعلق بمجالات العمل في المستقبل، وهي نقطة انطلاق حقيقية لحل الصعوبة الكبيرة الأخيرة في العثور على وظيفة.

***

   
RESUME : L’évaluation des compétences pédagogiques dans l’enseignement supérieur est une pratique commune au sein des universités nord-américaines(1). Ces évaluations sont prises en compte lors des procédures d’accréditation de ces établissements, avec l’objectif de garantir au futur professionnel un niveau optimal de formation. Mais vu l’augmentation des besoins émergents, les enseignants en revanche ne sont pas suffisamment préparés pour gérer les tâches en réponse(2). Malgré toutes les recherches pendant plus de cinquante ans sur le processus éducatif et l'assemblage d'une compréhension significative de la nature de l'apprentissage, de la conception des programmes d'études et de l'évaluation, il y a eu notamment peu d'opportunités pour les membres du corps professoral intéressés des facultés de physiothérapie d'acquérir une expérience d'enseignement autre que par l'auto-éducation, souvent par la technique des essais et erreurs(3). Malheureusement, la technique des essais et erreurs actuellement utilisée est trop gaspilleuse du temps des enseignants et des élèves. 
Alors l’étude de ces compétences et de cette habilitée éducative et le questionnement sur l’encouragement des professeurs envers de nouvelles méthodes ou pédagogies, pour améliorer l’aboutissement de leurs cours et stages menés, est inévitable. Dans ce but on a démarré un questionnaire pour des professeurs de physiothérapie à l’Université Libanaise ayant le but d’étudier les difficultés qui entourent cette spécialisation en ce qui concerne la pratique des connaissances acquises et l’acquisition optimale des informations qui seront essentielles dans la vie professionnelle. 
Les résultats du questionnaire ont montré la nécessité de créer un milieu spécialisé à la pratique comme une chambre dans un hôpital ou cabinet à l’université et de former les professeurs avec de nouvelles pédagogies qu’ils confirment en avoir besoin ainsi de former l’entourage professionnel pour créer un milieu de support pour les futurs spécialistes. D’autre part, ça a signé l’importance d’élargir les terrains de stage pour que ça couvre toutes les spécialités qu’un physiothérapeute pourrait s’y intéresser avec la supervision de spécialistes dans chaque milieu. Créer des stages spécialisés ouvre aussitôt de nouvelles opportunités en ce qui concerne les champs de travail dans le futur, ce qui est un vrai point de départ pour la résolution de la forte difficulté récente à trouver un emploi.

***

* Abed EL Ghani EL OUBARI: Etudes en PhD, Université Libanaise, Faculté De Pédagogie.


* عبد الغني بسام الأوبري: يعدّ أطروحة دكتوراه في التربية - المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية.


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 


ISSN: 2790-1785


اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة