بحث - Search

مجلة الحداثة: ثلاثون عامًا من التواصل - أهلا بكم في موقع مجلة الحداثة الترويجي (قيد الانشاء) ننشر في هذا الموقع ملخصات عن الأبحاث وذلك حفاظًا على حقوق النشر

المشاهدات

1‏/9‏/2018

دلالة الصورة الفنية وبنية الإيقاع في النص الشعري الحديث - دراسة في شعر محمد أبو علي

د. محمد توفيق أبو علي - غلاف ضوع الياسمين - مجلة الحداثة

جنان جميل بلوط *


- نبذة عن البحث


تُعدّ الصورة الشعريّة، بمفهومها الحديث، ركنًا أساسيًّا في النصّ الشعريّ، يتجاوز المفهوم التقليديّ للصورة في الشعر العربيّ، القائم على علاقة المعنى الحقيقيّ بالمعنى المجازيّ، إلى "صلات وترابطات تضيف إلى التجربة الإنسانيّة المطلقة وعيًا جديدًا"[1].
فالصورة الفنيّة مصطلحٌ حديث صيغ من مصطلحات النقد الغربيّ صياغةً حديثةً لا تجدها في التراث البلاغيّ والنقديّ عند العرب، ولكنّ القضايا التي يثيرها المصطلح الحديث موجودة في التراث، وإن اختلفت طريقة العرض والتناول"[ii]. وما خرج إليه هذا الرأي لا يقلّل من شأن البلاغة العربيّة التي "تحمل منذ نشأتها بذور العبقريّة العربيّة في قدرتها على كشف أسرار بنية الخطاب وأثره في المتلقيّ، وفي قدرة الكلمة على التأثير والتعبير، وعلى تشكّيل جماليّة الفضاء في الخطاب، وعلى استكشاف مواطن النفس الإنسانيّة حين تقول فتجيد، وحين تكتب فتبدع وتحسن الإبداع باعتبار أنّ البلاغة هي إيصال المعنى إلى القلب في أحسن صورة من اللفظ على حدّ وصف الرمّانيّ في رسائله في إعجاز القرآن"[iii]. ويعني هذا أسلوبيّة التحليل البلاغي العربيّ.
ومهما يكن من أمر، فإنّ الصورة في الشعر هي "الشكل الفنيّ الذي تتخذه الألفاظ والعبارات بعد أن ينظمها الشاعر في سياق بيانيّ خاصّ، ليعبّر عن جانب من جوانب التجربة الشعريّة الكاملة في القصيدة، مستخدمًا طاقات اللغة وإمكاناتها في الدلالة والتركيب والإيقاع، والحقيقة والمجاز، والترادف والتضاد، وغيرها من وسائل التعبير الفنيّ[iv].
أمّا الإيقاع عند الشعراء المحدثين، فهو "الفاعليّة التي تنتقل إلى المتلقّي ذي الحساسيّة المرهفة الشعور بوجود حركة داخليّة ذات حيويّة متنامية تمنح التتابع الحركيّ وحدة نغميّة عميقة عن طريق إضفاء خصائص معيّنة على عناصر الكتلة الحركيّة"[v]. ويعني هذا أنّ الصورة هي "إحدى الطاقات الجماليّة في عمليّة الخلق الشعريّ، وأنّها روح الشعر وأنفاسه المتلاحقة التي يبوح بها الشاعر من خلال نصّه، ويخلق بها التجديد والتفرّد"[vi]، ويرسم كلماته المشحونة بالإحساس والعاطفة وفاق ما يراه الشاعر والناقد الإنكليزي سي داي لويس (Cecil Day-Lewis/ 1904 – 1972). وأنّ الصورة الفنيّة ترتبط بالإيقاع الداخليّ للبيت الشعريّ. والإيقاع الداخليّ هو أصوات نغميّة تعتمد على حسن التراكيب وجودة الألفاظ وانسيابيّة الجمل الشعريّة التي تكتسب ترنيمها من الإيقاع فتشعر المتلقي بالاستمتاع والراحة.
وأحاول في هذا البحث، الكشف عن ماهية الصورة الشعريّة وجماليّة الإيقاع في شعر الشاعر والأكاديمي اللبناني محمد توفيق أبو علي** من خلال قصيدة "للجراحات"، وهي قصيدة مطوّلة – تجاوزت مئة سطر- من مجموعته "ضوع الياسمين" التي صدرت العام 2016 عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، في بيروت.

(...)

***

* دكتورة في كليّة التربية (الاختصاص: لغة عربية) - الجامعة اللبنانيّة

** أ. د. محمد توفيق أبو علي: عميد سابق لكليّة الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية. له جمهرة من المؤلّفات في الأمثال العربية وعلم العروض ومواضيع مختلفة، من بينها "صورة العادات والتقاليد والقيم الجاهلية في كتب الأمثال العربية"، و"ضوع الياسمين".


[1] بشرى موسى صالح، الصورة الشعريّة في النقد الحديث، المركز الثقافي العربيّ، بيروت 1994، ص 2
[ii]  جابر عصفور، الصورة الفنيّة في التراث النقديّ البلاغيّ، دار المعارف، مصر 1974، ص291
[iii]  محمد بلوحي، الأسلوب بين التراث البلاغي العربيّ والأسلوبيّة الحداثية، مجلة التراث العربيّ، ع95، دمشق 2004، ص 82.
[iv] عبد القادر القط، الاتجاه الوجدانيّ في الشعر العربي المعاصر، وكتبة الشباب، مصر 1992، ص 291.
[v]  كمال أبو ديب، في البنية الإيقاعيّة للشعر العربي الحديث، دار العلم للملايين، ط2، بيروت 1981، ص 230.
[vi]  بشرى موسى صالح، م.ن..

الحداثة عدد 195/196 - خريف 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

موقع مجلة الحداثة الترويجي (قيد الانشاء) ننشر في هذا الموقع ملخصات الأبحاث والدراسات ISSN: 2790-1785

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (354) أبحاث في الأدب واللغة (306) أبحاث في الثقافة الشعبية (241) أبحاث في العلوم الاجتماعية (161) أبحاث في الفنون (158) أبحاث في التاريخ (100) أبحاث في التربية والتعليم (79) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (59) أبحاث في الفلسفة (51) أبحاث في علم النفس (49) مراجعات (46) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) محتويات الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) افتتاحية الأعداد (33) شتاء 2021 (31) أبحاث في الآثار (30) الحداثة : أعلام (27) خريف 2016 (25) أبحاث في الإعلام (24) شتاء 2017 (24) ربيع 2021 (23) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) نوافذ (22) ربيع 2023 (21) شتاء 2022 (21) الحداثة في الإعلام (20) خريف 2018 (20) خريف 2021 (20) صيف 2021 (20) ربيع 2017 (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) صيف 2022 (18) أبحاث في القانون (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (16) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) شتاء 2000 (12) أبحاث في العلوم والصحة (11) ربيع 2019 (11) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) خريف 2004 (9) ربيع 2015 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) شتاء 2016 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) أبحاث في الجغرافيا (5) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف 2018 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) خريف شتاء 2008 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) صيف خريف 2012 (2) ا (1) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2006 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة (كل الوقت)