علي رضا كركي *
Determinants of choosing a university major for secondary school students in Lebanon between market needs and capitalization values (model: Hassan Kamel Al-Sabah Public Secondary School - Nabatieh)- Dr. Ali Karaki
مستخلص - Abstract
يُعدّ اختيار الاختصاص الجامعي من القضايا المهمة لما له من أثر على المستقبل الخاص بالتلامذة، فضلًا عن الأثر السلبي أو الإيجابي الذي يحدثه هذا الاختيار في سوق العمل. "نجد في لبنان قصورًا في التوجيه العلمي، على الرغم من توافر فرص التعلم والإقبال عليه، وعلى الرغم من بعض التجارب والمبادرات المشجعة لمؤسسات تسعى إلى ردم الهوة بين مقدرات الطالب الفعلية وما يدركه ويعرفه عنها، من خلال برامج توجيه متقدمة نسبيًّا"([i]). لكن هذا التوجيه لا تعرفه إلا مدارس محدودة جدًا، وغالبًا ما تكون هذه المدارس في العاصمة بيروت، لكن اللافت في المدارس الثانوية في لبنان، أن الجامعات الخاصة تقوم بعمل دعائي لها من خلال تواصلها مع الطلاب داخل المدارس الثانوية، ويأتي ذلك في إطار حملة ترويجية للاختصاصات المتوفرة لدى هذه الجامعات دون ربط ذلك بسوق العمل، وبقدرات الطالب وأحلامه وطموحه، ودون أن يكون ذلك جزءًا من خطة حكومية ترعى عملية إيجاد التوازن بين العرض والطلب في سوق العمالة.***
* باحث لبناني. دكتور في معهد العلوم الاجتماعية (اختصاص: تنمية اقتصادية واجتماعية) – الجامعة اللبنانية
* Lebanese researcher. Doctor at the Institute of Social Sciences (specialization: economic and social development) - Lebanese University
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 al hadatha journal
ISSN: 2790-1785