!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
بحث - Search
!cw-id>!/cw-id>!cw-id>!/cw-id>
العدد الجديد - New issue - Nouveau numéro
المشاهدات
«Ambivalence et dédoublement» dans Frère d’âme de David Diop
«Ambivalence et dédoublement» dans Frère d’âme de David Diop
Hazar Zouheir AL GHOR *
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
نبذة عن البحث باللغة العربية:
انصهار وازدواجية
في رواية "شقيق الروح" لديفيد ديوب
"شقيق الروح" هي رواية للكاتب السنغالي دافيد ديوب، تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى. يعطي الكاتب رؤيته الشخصية للحرب وما يتخللها من عنف ووحشية منقطعة النظير من خلال محاربين افريقيين: الفا، ومادامبا ديوب.
يتعرض مادمبا لهجوم من العدو يصاب خلاله ويتعذب كثيرا لدرجة انه يتوسل صديقه الفا ان ينهي حياته، لكن الأخير يرفض. بعد وفاة مادمبا، يتحول الفا إلى سفاح، يهاجم العدو يصطاد أحد الجنود، يقتله ويقطع يده. كل هذا من أجل ان يحصل على غفران صديقه، إلى أن يتحول بنهاية الرواية إلى شخص مجنون، متقمص لشخص مادمبا.
الهدف من هذه الدراسة هو تحليل الازدواج والانصهار بالأخ الصديق وما لهذا الموضوع من دلالة فلسفية ونفسية.
La guerre de 1914 - 1918 a provoqué un traumatisme historique profond dans la conscience collective de l’humanité. Elle a engendré une littérature réaliste, essentiellement de témoignage, basée sur l’expérience de l’auteur et sur ses engagements militaires. Cent ans après sa fin, elle continue à donner naissance à des œuvres qui l’envisagent sous des angles différents. En 2018, David Diop, un romancier sénégalais, publie un récit sur la Grande Guerre, Frère d’âme, où la réalité historique et la vision personnelle se mêlent. Il ne se contente pas de l’histoire écrite par le colonisateur et qui occulte le rôle des Africains dans la défense de leur mère-patrie, La France, bien au contraire, il donne sa propre vision historique, centrée sur l’individu. Diop, né en 1966 à Paris, n’a pas une expérience personnelle directe de la guerre. Il s’est inspiré des lettres de jeunes poilus pour évoquer les horreurs des combats et le traumatisme psychique qui a transformé à jamais les soldats. Dans son roman, il fait une représentation tout à fait personnelle de la guerre à travers le témoignage de deux tirailleurs sénégalais qui se battent sous le drapeau français.
العولمة وأثرها في اللغة العربية
العولمة وأثرها في اللغة العربية
العولمة وأثرها في اللغة العربية |
♦ علي حسن عساف *
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
أخذ مصطلح العولمة (Globalization أو Mondialisation) مجالًا واسعًا في النقاشات الفكرية الحادة التي تطرح قضية الوجود الإنساني، خارج البوتقة القومية أو العصبية الجزئية، بغية تكوين مفهوم موضوعي أكثر شمولية وعمومًا وتناسبًا مع ارهاصات الفكر المعاصر.
وإذا كان مفهوم العولمة يهدف إلى استيعاب العالم كقرية كونية متلاصقة الأجزاء متوائمة العناصر، فإن مجالها الاقتصادي يكون الأكثر تناسبًا ونجاحًا في هذا الخضم، وبالتالي فإن مظاهر العولمة تكاد لا تكون محصورة في أمور جزئية بقدر ما تتخطى حدودها الكونية لتشمل مختلف العناصر التي ينصاع في خضمّها الإنسان ضمن حركته الكونية العظمى.
* دكتور في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية
دور اللغات الحيّة في التواصل بين الشعوب
دور اللغات الحية في التواصل بين الشعوب |
♦ طارق حسين عبود *
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾(سورة الروم: 22). فكان من آيات الله عز وجل، اختلاف الناس بوجه عام، واختلاف ألسنتهم وألوانهم بشكل خاص، وهذه الحقيقة قائمة في كل زمان ومكان، ولمّا كان الإنسان مدنيًّا بطبعه؛ فقد كان لا بدّ له من التفاهم مع الذين يشاركونه في المكان والزمان، لذا كانت اللغة الواحدة قرينة المجتمع الواحد، وأحد أبرز العناصر المكونة له، غير أن تشتّت الجنس البشري على سطح الأرض، واختلاف البيئات، أدّيا إلى تباين اللغات واختلافها بنسب متفاوتة، على نحو ما نجده في الأسر اللغوية المختلفة.
لذا كانت اللغات التاريخية، والحيّة منها على وجه الخصوص جسرًا للتواصل بين البشر في هذا الزمن وفي كل زمن. وقد يشكّل زمن العولمة تحديًا كبيرًا اليوم، لأنّ الأرض أصبحت أصغر، والتواصل صار أسهل وأيسر، لذا تحضر أهمية اللغات، وعمليات التثاقف الحضاري والإنساني، لتشكّل فرصةً للتلاقي والحوار.
موقف ابن عطاء الله السكندري من التأويل
♦ ميلود محمد ربيعي ♦ خير الدين حماد سيب
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
ملخص: التأويل في الاصطلاح مختلف فيه، فيرى بعض العلماء أن التأويل بمعنى التفسير، وعلى هذا جرى الطبري في تفسيره، ويرى بعض العلماء أن التأويل مخالف للتفسير، فالتأويل يتعلق بحقيقة ما يؤول إليه الكلام علمًا أو عملًا، والتفسير يتعلق بالألفاظ وبمفرداتها، وقيل: التفسير القطع بأن مراد الله تعالى كذا، والتأويل ترجيح أحد المحتملات دون قطع، وقيل التفسير ما يتعلق بالرواية، والتأويل ما يتعلق بالدراية، وفي هذا المقال سنعرض معنى التأويل ومجال موافقته للتفسير ومخالفته له، ثم نبين ضوابط صحته وبطلانه، ونختم بموقف علم من أعلام التصوف الإسلامي وهو ينطلق من آيات القرآن الكريم ثم يغوص في أعماق الفهم الإشاري ملتزمًا ضوابط التأويل الصحيح ليؤسس قواعد وحكم في سلوك الطريق إلى الله تعالى على الوجه الذي يراه.
كلمات مفتاحية: التأويل – التفسير – ابن عطاء الله – الفهم الإشاري – قواعد السلوك
Abstract: The interpretation of the term is different in it, and some scholars see that the interpretation of the meaning of interpretation, and this was the interpretation of the Tabari, and some scholars believe that the interpretation is contrary to the interpretation, the interpretation relates to the truth of what the word or the work, and the interpretation of the words and vocabulary, Murad God Almighty, and the interpretation of the likelihood of a potential without cutting... The interpretation is related to the narration and the interpretation concerning knowledge. In this article, I will present the meaning of interpretation and the scope of its approval for interpretation and its violation of it. Then I set out the rules of its validity and its nullities. I conclude with the position of a science of Islamic mysticism. It starts from the verses of the Holy Quran and then immerses in the depths of the indicative understanding. The correct interpretation to establish rules and judgment in the conduct of the way to God in the face that he sees.
Key words: interpretation - Ibn Atta Allah - indicative understanding - rules of conduct.
* د. ميلود محمد ربيعي: أستاذ محاضر في المركز الجامعي النعامة - مدير مخبر التراث الثقافي بالجنوب الغربي الجزائري
** أ. د. خير الدين حماد سيب: جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – المملكة العربية السعودية
في عصر العولمة: الإعلام والثقافة، تكامل أم استتباع؟
♦ إيفانا يعقوب مرشليان
في عصر العولمة: الإعلام والثقافة، تكامل أم استتباع؟ |
مجلة الحداثة عدد 201/202 - صيف 2019
يبدو أن التمهيد الأفضل للخوض في هذا المبحث الشائك، هو محاولة الإجابة عن سؤال شائك هو الآخر: هل ألغت العولمة الثقافة لصالح الإعلام؟
بتعبيرٍ أوضح: هل أنّ عولمة المسألة الثقافيّة في مُكوِّناتها التواصليّة كتعبير عن سلوكيّات الإجتماع البشريّ قد ألغت الثقافة كبنيانٍ فكريّ مُستقل، لصالح ما بات يُعرف اليوم بـ"ثقافة الميديا"؟ وخصوصًا بعد هيمنة ما سُمّيَ اصطلاحًا بفكر ما بعد الحداثة، وهو الفكر المُعَوْلم الذي ألغى المكان بما هو هويّة ثقافيّة، أي الجغرافيا بكل تنويعاتها بدءًا من البيئة الصغرى إلى البيئة الكبرى، وبدءًا من الجماعة المتجانِسة بكلّ تمايزاتها وخصوصيّاتها المعرفيّة والسلوكيّة، وسعى إلى إقامة شبكةٍ من المفاهيم العابرة للخصوصيّات الثقافيّة للشعوب واللاغية للهويّات الوطنيّة. وهل بالضرورة أن يؤدّي ذلك، إلى إلغاء حتميّات الجغرافيا التي تُفرض كعنصرٍ أساسيٍّ في تكوين الجماعة المتجانسة، سواء أكانت طائفة أم طبقة أو أمة؟ وبالتالي، هل يقوم فكر ما بعد الحداثة أساسًا على إلغاء الجغرافيا كمؤثّر طبيعيّ وبديهيّ في الخصوصيّات الثقافيّة للجماعات، وهو الأمر السائد على مدى قرون من الزمن الغابر؟
خطاب ترامب حول الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني : قراءة نصيّة - تداولية
Trump's speech about withdrawing from the Iranian nuclear agreement: a textual-deliberative reading
- Dr. Hawraa Moussa Houmani
مستخلص - Abstract
The Efficacy of Book Sharing on Child Education Development
♦ Diana Talaat Hadi
♦ Aline Walid El Jurdi
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
فاعلية مشاركة الكتب في تنمية ثقافة الطفل
L’homme et l’eau: parcours psychanalytique
♦ Rita Elias EL CHABAB *
«- J'ai soif de cette eau-là, dit le petit prince, donne-moi à boire...»
A. De Saint-Exupéry, Le petit prince Chapitre XXV
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
الإنسان والماء: من وجهة نظر التحليل النفسي
مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران
بحث كامل فرحان صالح
منشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان:
مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران
يمكن تحميله عبر الضغط : هنا
منشور في مجلة الحداثة عدد 199/200 ربيع 2019، تحت عنوان:
مركزية قصيدة النثر في نتاج جبران خليل جبران
يمكن تحميله عبر الضغط : هنا
الحداثة ربيع 2019 - المحتويات |
الحداثة ربيع 2019 - المحتويات |
غلاف مجلة الحداثة ربيع 2019 |
الافتتاحية: المشروع التقني من الهيمنة إلى التحرير؟
♦ د. باسل ف. صالح *
♦ الحداثة ربيع 2019
استطاعت التقنيةُ اختزالَ تاريخٍ طويلٍ من المشاكل التي واجهت التفكيرَ التأمليّ الفلسفيّ والمعرفيّ العلميّ، وقد يلحظُ الباحثُ قولبةَ هذا التفكير في صيغةٍ جديدةٍ تختلفُ كيفيًّا عن تاريخِه، بعد أن استطاعت الثوراتُ المتلاحقةُ تحويلَ التقنيةِ من كونِها زاويةً صغيرةً في ميدانِ المعرفةِ العلميةِ، إلى قولبةِ الميدانِ المعرفيّ العلميّ بأكملِه، فتحولت من منحىً نفعيٍّ ضيّقٍ، إلى منحىً توسّع كثيرًا في نفعيتِه وأداتيتِه، وهيمنَ على الحقلِ المعرفيّ العلميّ نفسِه، وصبغَه بصبغتِه.
فإذا كانت ماهيةُ العلمِ معرفةَ الطبيعةِ، وفهمَ الكونِ، فإن ماهيةَ التقنيةِ هي التصنيعُ والإجراءُ، أي إنها منظومةٌ معرفيةٌ لغاياتٍ عملانية لها وقعُها على المجتمعِ والمؤسساتِ وعلى قيمِهما. لذلك، فقد استثارت سيلاً من الكتابات التي أشارت إلى خطرِها، هذه الكتاباتُ التي لم تبدأ مع الرومانسيين ولم تنته مع الوجوديين، وكُلُّها تحذّرُ من مشروعِ السيطرةِ، حيث يراها هايدغر مثلاً، أنها لم تعد أداةً بل أصبحت مشروعًا يسيطرُ على الإنسانِ المعاصرِ، خصوصًا أن الإنسانَ لم يعد قادرًا على التخلُّصِ من حتميتِها وضرورياتِها، بل سببت له التيهَ وعدمَ الاستقرارِ، وظهرت له بوصفها
د. باسل صالح |
فإذا كانت ماهيةُ العلمِ معرفةَ الطبيعةِ، وفهمَ الكونِ، فإن ماهيةَ التقنيةِ هي التصنيعُ والإجراءُ، أي إنها منظومةٌ معرفيةٌ لغاياتٍ عملانية لها وقعُها على المجتمعِ والمؤسساتِ وعلى قيمِهما. لذلك، فقد استثارت سيلاً من الكتابات التي أشارت إلى خطرِها، هذه الكتاباتُ التي لم تبدأ مع الرومانسيين ولم تنته مع الوجوديين، وكُلُّها تحذّرُ من مشروعِ السيطرةِ، حيث يراها هايدغر مثلاً، أنها لم تعد أداةً بل أصبحت مشروعًا يسيطرُ على الإنسانِ المعاصرِ، خصوصًا أن الإنسانَ لم يعد قادرًا على التخلُّصِ من حتميتِها وضرورياتِها، بل سببت له التيهَ وعدمَ الاستقرارِ، وظهرت له بوصفها
L’INFLUENCE DU REJET MATERNEL SUR LES TROUBLES DU COMPORTEMENT ALIMENTAIRE BOULIMIQUE CHEZ LES FEMMES LIBANAISES ÂGÉES ENTRE 35 À 45 ANS
♦ Jocelyne Nour El Dine Lakis *
♦ Jeannette Abou Nasr-Daccache **
- نبذة عن البحث باللغة العربية
تأثير الشره نفسيًّا على النساء في لبنان (بين 35 و45 سنة)
نوافذ: دمعة وأرزة و... وطن
♦ مشلين بطرس *
تكلّم الرصاص وحفرت ضجة دويه ثقوبًا تركت نيرانها مشتعلة على جداران أبنية بيروت. سألتُ جدارًا تتكئ على حزنه شرفةٌ متصدعةٌ، تتنهدُ ويلاتًا هزتْ شموخ كيانها: آلا تؤلمكَ تلك الثقوب التي لا يسبر أغوارها سوى العنف؟
- إنها عيوني التي لا تنام، تروي قصة حرب حفرت في أحشائي وحشية عدو لا يعرف معنى الإنسانية.
مصباح المنزل يُكسر زجاجه، ظلام يقبع في الزوايا ينشر خوفًا يتسلل بين طياته، رعب يسيطر على القلوب الراجفة اضطرابًا وزئير وحش مسلح يتخلل الأبواب آمرًا أهل المنزل بفتح الباب وإلا.
فُتات الخبز التي فرشت أرض الدار تنتقل من منزل إلى آخر، مداهمات، وسرقات، وهلع حطّ رحاله على أسرّة الساكنين.
يدٌ جريئة تقترب من القناع وتكشف عن صاحبه الذي كان واحدًا من
مشلين بطرس |
نوافذ : الحداثة - ربيع 2019 - عدد 199/ 200
أصلُ إلى منزلي منهكةً، أخلع أعباء عمل أثقلني، يقطع رنين الهاتف حبال الصور والكلمات العالقة في ذاكرتي، ليأتي صوت حياة عبر الهاتف تخبرني عن افتتاح معرض للرسم.تكلّم الرصاص وحفرت ضجة دويه ثقوبًا تركت نيرانها مشتعلة على جداران أبنية بيروت. سألتُ جدارًا تتكئ على حزنه شرفةٌ متصدعةٌ، تتنهدُ ويلاتًا هزتْ شموخ كيانها: آلا تؤلمكَ تلك الثقوب التي لا يسبر أغوارها سوى العنف؟
- إنها عيوني التي لا تنام، تروي قصة حرب حفرت في أحشائي وحشية عدو لا يعرف معنى الإنسانية.
مصباح المنزل يُكسر زجاجه، ظلام يقبع في الزوايا ينشر خوفًا يتسلل بين طياته، رعب يسيطر على القلوب الراجفة اضطرابًا وزئير وحش مسلح يتخلل الأبواب آمرًا أهل المنزل بفتح الباب وإلا.
فُتات الخبز التي فرشت أرض الدار تنتقل من منزل إلى آخر، مداهمات، وسرقات، وهلع حطّ رحاله على أسرّة الساكنين.
يدٌ جريئة تقترب من القناع وتكشف عن صاحبه الذي كان واحدًا من
Le père et la mémoire familiale
♦ Rita Elias EL CHABAB *
Profonde est votre attente du pays de vos souvenirs et de la demeure de vos plus grands désirs; et notre amour ne voudrait pas vous attacher, ni nos besoins vous retenir.
Pourtant avant que vous ne nous quittiez, nous souhaitons que vous nous parliez et que vous nous donniez de votre vérité.
Et nous la donnerons à nos enfants, et eux-mêmes à leurs enfants et elle ne périra point.
Dans votre solitude vous avez veillé avec nos jours et dans notre veille vous avez écouté les pleurs et les rires de notre sommeil.
Maintenant révélez-nous donc à nous-mêmes et dites-nous tout ce qui vous a été découvert de cela qui est entre la naissance et la mort.
Khalil GIBRAN, Le Prophète, Casterman, Belgique,1976
نبذة عن البحث باللغة العربية:
الأب وذاكرة الأسرة
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
اقرأ أيضًا
تعليقات القرّاء
راسلنا
تصنيفات وأعداد
Al Hadatha
(1007)
أبحاث في الأدب واللغة
(362)
أبحاث في الثقافة الشعبية
(245)
أبحاث في العلوم الاجتماعية
(182)
أبحاث في الفنون
(168)
أبحاث في التاريخ
(125)
أبحاث في التربية والتعليم
(114)
أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية
(80)
أبحاث في علم النفس
(64)
مراجعات
(61)
أبحاث في الفلسفة
(55)
صيف 2019
(42)
شتاء 2020
(38)
محتويات الأعداد
(38)
افتتاحية الأعداد
(37)
خريف 2020
(37)
ربيع 2020
(37)
خريف 2019
(35)
صيف 2020
(35)
أبحاث في الإعلام
(34)
خريف 2023
(34)
ربيع 2024
(33)
شتاء 2024
(33)
صيف 2024
(33)
أبحاث في الآثار
(32)
الحداثة : أعلام
(32)
شتاء 2021
(31)
خريف 2016
(26)
شتاء 2017
(25)
الحداثة في الإعلام
(24)
نوافذ
(24)
ربيع 2021
(23)
صيف 2018
(23)
صيف 2023
(23)
خريف 2018
(22)
ربيع 2022
(22)
صيف 2017
(22)
أبحاث في القانون
(21)
شتاء 2022
(21)
خريف 2021
(20)
ربيع 2017
(20)
ربيع 2023
(20)
صيف 2021
(20)
شتاء 2019
(19)
خريف 1994
(18)
أبحاث في العلوم والصحة
(17)
أبحاث في كورونا (covid-19)
(17)
صيف 2022
(17)
خريف 2001
(16)
خريف 2022
(16)
شتاء 2023
(16)
ملف الحداثة
(15)
ربيع 2019
(12)
شتاء 2000
(12)
شتاء 1996
(11)
شتاء 2018
(11)
خريف 1995
(10)
ربيع 2015
(10)
أبحاث في الجغرافيا
(9)
خريف 2004
(9)
صيف 1997
(9)
خريف 2017
(8)
ربيع 1999
(8)
ربيع 2016
(8)
ربيع وصيف 2007
(8)
شتاء 1998
(8)
شتاء 2004
(8)
صيف 1994
(8)
صيف 1995
(8)
صيف 1999
(8)
أبحاث في الإدارة
(7)
شتاء 1999
(7)
شتاء 2016
(7)
خريف 1996
(6)
خريف 1997
(6)
خريف 2013
(6)
ربيع 2001
(6)
شتاء 1995
(6)
شتاء 2013
(6)
صيف 2000
(6)
صيف 2001
(6)
صيف 2002
(6)
خريف 1998
(5)
خريف 2000
(5)
خريف وشتاء 2003
(5)
ربيع 1996
(5)
شتاء 1997
(5)
صيف 2003
(5)
صيف 2009
(5)
ربيع 2002
(4)
شتاء 2011
(4)
صيف 1996
(4)
صيف 2008
(4)
خريف 2003
(3)
خريف 2009
(3)
خريف 2010
(3)
خريف 2015
(3)
خريف شتاء 2008
(3)
ربيع 1995
(3)
ربيع 1998
(3)
ربيع 2000
(3)
ربيع 2003
(3)
ربيع 2012
(3)
ربيع 2018
(3)
شتاء 2001
(3)
شتاء 2010
(3)
صيف 1998
(3)
صيف 2005
(3)
صيف 2010
(3)
صيف 2014
(3)
صيف خريف 2012
(3)
العدد الأول 1994
(2)
خريف 1999
(2)
خريف 2005
(2)
خريف 2014
(2)
ربيع 2006
(2)
ربيع 2011
(2)
ربيع 2013
(2)
ربيع 2014،
(2)
شتاء 2005
(2)
شتاء 2012
(2)
شتاء 2014
(2)
شتاء 2015
(2)
صيف 2006
(2)
صيف 2011
(2)
صيف 2013
(2)
صيف 2015
(2)
الهيئة الاستشارية وقواعد النشر
(1)
خريف 2011
(1)
ربيع 2004
(1)
ربيع 2005
(1)
ربيع 2009
(1)
ربيع 2010
(1)
ربيع 2014
(1)
شتاء 2007
(1)
صيف 2004
(1)
صيف 2016
(1)
فهرس (1994 - 2014)
(1)
مجلدات الحداثة
(1)
الأكثر مشاهدة
-
لورين جميل فياض * The impact of solar water heating systems on the consumption and waste of water resources (Akkar Governorate as a model) ...
-
محمد فياض مشيك * The principles and foundations necessary for the establishment of the constitutional structure of the state in the Arab wo...
-
حنان ناصر مطر * Teacher psychological health - The impact of stress on the success of the educational process - Dr. Hanan Nasser Matar مست...
-
ليندا محمد حجازي * Aesthetics of Imagology Manifestation and the Formation of Scene Identity ("Shajarat Al-Layl" by Mohammad Toufi...
-
شليطا فوزي بو طانيوس * Syriac Orthodox - Jacobites in Mesopotamia - their origin and spread (from the first century AD until the eighth cent...
-
سحر خالد نصر * Footnotes in literary texts - their role and importance - Dr. Sahar Nasr مستخلص - Abstract
-
أحمد موسى حوماني* The relationship of kinship and the roots of the dispute between Hashem and Umayyah - Reading of characters and events acc...
-
جنان جميل بلوط * The significance of the artistic image and the structure of rhythm in the modern poetic text - a study in the poetry of Muh...