Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

فلسفة الصـورة: التحدي والاستجابة - وعي الصورة - إدارة الصورة

د. إبراهيم علي الموسوي - مجلة الحداثة

إبراهيم علي الموسوي*


نبذة عن البحث


نتج عن الثراء الاتصالي لغة جديدة بات الجميع يفهمها، وهي لغة الصورة التي نتداولها في تظهير لحظة جامدة في الزمن نتبادلها مع الآخرين، أو لحظة متحرّكة نعيشها معًا ونتأثر بإشعاعاتها. فمن خلال الصورة، أصبح بإمكاننا استدعاء لحظة من طفولتنا، ولحظات الفرح والحزن في حياتنا وتقاسمها، ولأن الصورة تحتّل جوهر لحظة ما وتجعلها دائمة، فإننا نشاهدها مرة بعد أخرى.
وعبر الصورة، بات بإمكاننا الآن ليس توثيق الماضي فحسب، بل الحاضر أيضًا، فأضحت الصورة الشاهد الملك، والمدوّن لحوادث العالم، بل والحياة التي نكسوها عليه. فالمصوّرون يسجّلون الحروب، والمظالم، والفقر، والمأساة الانسانية، والفرح الإنساني.
وقد تكرّس نفوذ الصورة عبر السنين في التأثير على الرأي العام، بتوثيق الكوارث، وإطلاعنا على الحروب في جوانبها المرعبة، وكان لدى مصوّري الحروب رؤى عظيمة، حيث أن الصور التي التقطوها تكشف فظائع الحرب التي قد تساعد في منع وقوع حروب مستقبلية، وكان بعضهم يعتقد أن الصور التي يلتقطونها ستؤدي إلى إنقاذ العالم.
فهناك عدة آلاف من صور حرب فيتنام قد شوهدت بعد أيام من التقاطها، وتركت أثرًا على كثير من الجمهور في أرجاء عديدة من الكرة الأرضية، وأطلقت مشاعر الغضب والاحتجاج ضد استمرار الحرب بفعل فظاعة الحرب كما عكستها الصورة. هي ذات الوسيلة التي غيّرت وجه العالم في الحادي عشر من سبتمبر 2001، حيث ساهمت الصورة الحيّة في تغيير حركة التاريخ، بعد أن أفاق العملاق الأميركي على صدمة هلع وهو ينظر إلى رمزي التفوق يتداعيان في مشهد مشحون بدلالات حضارية وثقافية، ولا ننسى دور الصورة في حروب المنطقة بدءًا من أفغانستان وصولًا إلى لبنان، وها نحن نعيش حرب الصورة في العراق التي تكسو المشهد اليومي بؤسًا مضمّخًا بلون الدم، وصورة الحرب والدمار والإرهاب في سوريا التي مزقتها أزمات وتدخلات اقليمية ودولية.
لقد أصبحت لدينا إمكانية رؤية ومعرفة ما يجري عن طريق التدفّق المتصل للصورة، وبات باستطاعتنا أن نحيط علمًا بالتاريخ الذي يصنع، وغدا كوكب الأرض في مرمى الكاميرا التي تمنحنا إمكانية التأمّل في حوادثه. في المقابل، يشكو كثيرون من سطوة وكثافة حضور الصورة في حياتنا اليومية، بحيث جعلنا داخل غيمة إعلامية، ففي حين كان الإعلام عمومًا يضفي على الأشياء شكلًا، فإن زيادته تغوص بنا في ما لا شكل له، بسبب سرعة الصور المتدفقة التي لا تدع مجالًا للتأمل.
وكانت رؤية سدنة الصورة: من أجل أن تحصل على صور مؤثِّرة، فأنت، في بعص الأحيان، بحاجة إلى أن تصدم الجمهور، فالصور التي تبقى في الذاكرة وتُستدعى، بصورة دائمة، هي تلك التي تنطوي على صدمة، أو تحدث هلعًا، فهذه الصور تبقى معنا، وتترك بصمة في عقولنا، وتربض في ذاكرتنا.
بكلمات أخرى، أن قابلية استدعاء الصورة تكمن في سطوتها، في تخليق انطباع بصري يوقظ شيئًا ما في الشخص الذي ينظر إليها، قد يكون إحساسًا بالخطر، أو إحساسًا بالحنان والرقّة. وبالطبع، فلا بد أن تبعث الصورة رد الفعل العاطفي بداخلها الذي يتملَّكنا ويدفع بنا للتفكير.
بالمقابل، ظهرت فنون في التضليل الإعلامي لأهداف سياسية أساسها التلاعب بالصوة، في هذا الإطار قد تصبح الصورة أداة تضليل في لحظة سياسية حرجة، وهو ما أدى إلى الإساءة إلى يقينية الصورة وأثار الشكوك حول مصداقيتها في كل الحالات.
في ضوء ذلك، يجيب هذا البحث عن الاشكاليات والتساؤلات الآتية:

- اشكاليات البحث وتساؤلاته

مثلت الثورة الاتصالية والمعلوماتية، وما زالت تمثل تحديات غير مسبوقة في المدى المعرفي، إرسالًا وتلقيًا بما شكل تهديدًا للنظم التقليدية لإيصال المعرفة، وقدمت بأوجهها الثقافية والمعرفية أسئلة حاسمة ومصيرية من قبيل:
هل حقًا ان الصورة تمكنت من إنهاء الكلمة؟ وهل تبدّلت وسائل صنع الوعي؟ وهل فعلًا بدأت لحظة إعداد بيان نهاية الثقافة؟
وتكمن أهمية البحث: في أنه يحاول الإجابة عن تلك الأسئلة لما لها من أهمية خاصة كونها تضعنا أمام أشد التحديات صعوبة، تلك المتصّلة بتكوين الوعي عن طريق الصورة، وكيف وصلنا اليوم إلى ما بات يعرف بـ "إدارة الصورة".

***

* نائب في البرلمان اللبناني، وأستاذ في الجامعة اللبنانية

الحداثة - 199/200 - ربيع 2019 AL- HADATHA - SPRING

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة