The Role of TikTok in Raising Health Awareness Among Lebanese Women - A Case Study
Razan Taher Sharafeddine *
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور منصة "تيك توك" في تنمية الوعي الصحي لدى المرأة اللبنانية، وتهدف إلى التعرّف على الموضوعات الأكثر متابعة على المنصة، وخصائص جمهور المحتوى الصحي، والتأثيرات المعرفية، والسلوكية، والوجدانية الناتجة عن استخدامها.
تختبر الدراسة ثلاث فروض رئيسة، هي: وجود فروق في اهتمامات النساء اللبنانيات بنوعية المحتوى حسب مكان الإقامة، وعلاقة طردية بين اعتماد النساء على تيك توك والوعي الصحي، وزيادة العزوف عن متابعة المحتوى الصحي في الفئات العمريّة الأصغر.
تستخدم الدراسة المنهج المسحي على عينة عشوائية من 300 امرأة مقسمة بالتساوي بين مدينة بيروت وقرى في جنوب لبنان. وقد أظهرت النتائج اختلافًا في اهتمامات المحتوى بين المقيمات في المدينة والقرية، وزيادة الوعي الصحي لدى النساء اللاتي اعتمدن على تيك توك. كما تبين أن الفئات العمريّة الأصغر تميل للمحتوى الترفيهي، بينما تفضّل الفئات الأكبر المحتوى الصحي.
- الكلمات المفتاحية: تيك توك؛ الوعي الصحي؛ المرأة اللبنانية؛ وسائل التواصل الاجتماعي
***
- Abstract: This study aimed to explore the role of TikTok in enhancing health awareness among Lebanese women. The focus was on identifying the most followed topics on the platform, the characteristics of the audience for health-related content, and the cognitive, behavioral, and emotional effects resulting from platform usage. The study also tested three main hypotheses: the existence of differences in women's content preferences based on their place of residence, a positive relationship between women's reliance on TikTok and health awareness, and an increased disengagement from health-related content among younger age groups. The study used a survey methodology with a random sample of 300 women, equally divided between Beirut city and villages in southern Lebanon. The results showed differences in content interests between urban and rural women, with increased health awareness among those who relied on TikTok. It was also found that younger age groups preferred entertainment content, while older age groups favored health-related content.
- Keywords: TikTok; health awareness; Lebanese women; social media
***
* باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - الجامعة اللبنانية - قسم علوم الإعلام والاتصال، تعالج في أطروحتها: "استخدامات الفضائيات اللبنانية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في صناعة المحتوى الإخباري"، وهي بإشراف: أ.د. هلا زعيم. وهي صحافية وإعلامية عملت لأكثر من 10 سنوات في قناة الجديد، وتدرّجت في أقسامها من التحرير إلى كتابة وإعداد التقارير الإخبارية ضمن نشرة الأخبار، كما عملت مديرة إنتاج للمحتوى الرقمي. عضوة في نقابة المحررين.
* Razan Taher Sharafeddine: is a Lebanese researcher. She is currently preparing her PhD dissertation at the Doctoral School of Literature, Humanities, and Social Sciences at the Lebanese University – Department of Media and Communication Studies. Her dissertation addresses: "The Use of Artificial Intelligence Applications by Lebanese Satellite Channels and Their Role in News Content Production," under the supervision of Professor Hala Zaeem. Razan is a journalist and media professional who worked for over 10 years at Al Jadeed TV, progressing through various roles from editing to writing and preparing news reports for the news bulletin. She also served as a digital content production manager. She is a member of the Editors Syndicate.
المصادر والمراجع
1. أحمد، دعاء حسن. (2025). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى المرأة الصعيدية: دراسة ميدانية. مجلة بحوث كلية الآداب.
2. الجمال، نجلاء. (2010). اعتماد الشباب على وسائل الإعلام الثقافية التقليدية والحديثة كمصدر لمعارفهم الثقافية: دراسة تطبيقية على الشباب والقائم بالاتصال، جامعة القاهرة.
3. حجاب، محمد منير. (2010). نظريات الاتصال. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
4. حويش، لؤي؛ والجبوري، حنان. (2016). مفهوم التنمية والتنمية الريفية المتكاملة والمستدامة. العراق: مجلة كلية التربية الأساسية، 22 (96)، 869-914.
5. الدليمي، عبد الرازق. (2016). نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين. عمّان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
6. راد، فيروز؛ ورضائي، أمير (2009). تطوير الثقافة: دراسة اجتماعية في مفهوم التنمية الثقافية. بيروت: مركز الحضارة للتنمية الفكر الإسلامي.
7. سليماني، جميلة؛ وبلعسلة، فتيحة. (2015). مستوى الوعي الصحي بمخاطر متلازمة المباني المريضة لدى عينة من ربات البيوت. الجزائر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(20)، 169-180.
8. السنجري، بشرى داود. (2018). الإشباعات المتحققة من استخدام المرأة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التوعية الصحية - الفايسبوك أنموذجًا. مجلة الدراسات الإعلامية، 4، 457-480. المركز الديمقراطي العربي ببرلين.
9. الشدياق، عماد. (10 أيار 2024). "تيك توك" بريء… ويدعم اقتصاد لبنان بـ150 مليون$ سنويًّا. أساس ميديا. https://www.asasmedia.com/67265
10. الطرابيشي، مرفت؛ والسيد، عبد العزيز. (2009). نظريات الاتصال. القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
11. فتحي، مها محمد (2021). تأثير تعرّض الشباب لفيديوهات التيك توك عبر هواتفهم الذكية على إدراكهم للقيم الاجتماعية في المجتمع. القاهرة: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 20(3) ج 1.
12. كيم، سمير؛ كواشي، وهيبة. (2020). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الصحي لدى الجزائريين: دراسة تحليلية لبعض المجموعات الفيسبوكية. الجزائر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 21(2)، 719-736.
13. محمد، أحمد. (2024). دور الحملات الإعلامية في تشكيل الوعي الصحي للمرأة المصرية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 23(4).
14. مرسي، أحمد. (2020). إسهامات المبادرات التطوعية في تنمية الوعي الصحي للمرأة بالمناطق العشوائية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 22(181)، 51.
15. المري، بينة؛ والدخيل، جنى، وآخرون (2024). السلوك الاجتماعي في محتوى مشاهير تطبيق TikTok: دراسة في تحليل مضمون البث المباشر. المجلة العربية للنشر العلمي، 7(70)، 2 آب/ أغسطس.
16. المصري، دنيا محمد. (2022). دور البرامج الطبية في تنمية الوعي الصحي للمرأة الريفية وعلاقته بالتنمية الشاملة: دراسة ميدانية. القاهرة: مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة، 71، 71.
17. منظمة الصحة العالمية. (5 أغسطس 2024). التثقيف الصحي. تم الاسترداد من: https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/health-literacy
18. نصار، سالي. (2022). التأثيرات النفسية والاجتماعية لتطبيقات الهواتف الذكية: TikTok نموذجًا. القاهرة: المجلة المصرية لبحوث الإعلام، 79، 467-501.
19. النقموش، أصايل؛ ومكي، زكية (2023). اعتماد المرأة السعودية على منصة تويتر في تنمية الوعي الصحي لديها: دراسة مسحية عن محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث العلمية، 5(2)، 162-202.
20. نور الدين، مبني؛ وحامدي، كنزة. (2019). استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومة الصحية. مجلة العلوم الاجتماعية، 10، 302-319. المركز الديمقراطي العربي ببرلين.
21. BBC News. (2020/8/6). How TikTok became the world's most downloaded app. https://www.bbc.com/news/technology-54374127
الحداثة (Al Hadatha)
صيف 2025 Summer
العدد: 236 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق