Le père et la mémoire familiale

د. ريتا الياس الشباب - مجلة الحداثة

Rita Elias EL CHABAB *


Profonde est votre attente du pays de vos souvenirs et de la demeure de vos plus grands désirs; et notre amour ne voudrait pas vous attacher, ni nos besoins vous retenir.
Pourtant avant que vous ne nous quittiez, nous souhaitons que vous nous parliez et que vous nous donniez de votre vérité.
Et nous la donnerons à nos enfants, et eux-mêmes à leurs enfants et elle ne périra point.
Dans votre solitude vous avez veillé avec nos jours et dans notre veille vous avez écouté les pleurs et les rires de notre sommeil.
Maintenant révélez-nous donc à nous-mêmes et dites-nous tout ce qui vous a été découvert de cela qui est entre la naissance et la mort.

Khalil GIBRAN, Le Prophète, Casterman, Belgique,1976


نبذة عن البحث باللغة العربية:

الأب وذاكرة الأسرة


الشخصية النسائية التاريخية في البناء السردي - مقاربة موضوعاتية لـ"شمس" محمد حسين بزي

د. خديجة عبد الله شهاب - مجلة الحداثة

خديجة عبد الله شهاب *


"المرأة توجد مرة واحدة في عمر الرجل".
الروائي الفلسطيني غسان كنفاني

نبذة عن البحث


خمسة وعشرون عامًا من التواصل

مجلة الحداثة - 25 سنة من التواصل
مجلة الحداثة - 25 سنة من التواصل
بلغت مجلة الحداثة من العمر، مع عددها (197/198) 25 عامًا، إذ انطلقت في العام 1993 (ترخيص وزارة الاعلام 230 ت 21/9/1993) بمجهود شخصي من قبل صاحبها ورئيس تحريرها فرحان صالح، وقد شاركه في الحلم، مجموعة من الأصدقاء المثقفين والأكاديميين الحالمين مثله بمجلة تمدّ جسرًا من التواصل البنّاء بين التراث العربي العلمي والثقافي والفكري والاجتماعي والشعبي، وحداثتهم عبر مستوياتها المختلفة.
هناك من يواكب المجلة منذ العدد الأول حتى اليوم، وهناك من غادرها إلا أن عينه الساهرة لا تزال ترعاها من السماء، وهناك من رأى أن أحلامه قد تغيرت وتبدلت، فتركها إلى غير مكان ...
مهما يكن، وعلى الرغم من العواقب التي واجهتها المجلة، ولاسيما المادية منها، إذ توقفت غير مؤسسة عن دعمها ولم تجدد اشتراكها السنوي...، استمرت الحداثة بتحقيق حلمها، وترسيخ وجودها في المشهد الثقافي اللبناني والعربي والعالمي، عبر جهود المخلصين والحالمين مثلها، ولاسيما عبر دعم فردي من قبل شريحة من المثقفين والأكاديميين، الراغبين والمؤمنين بالمجلة، وبخطّها الثقافي، وبضرورة استمرارها. وإذ تتقدم المجلة، بالشكر لكل فرد وقف إلى جانبها، معنويًّا وماديّا، تعدهم بأنها ستبقى الحداثة المجلة الفصلية الثقافية المحكّمة التي تُعنى بالتراث الشعبي والحداثة.

محتويات خريف وصيف وربيع وشتاء 2019




محتويات خريف 2019


















محتويات صيف 2019



محتويات ربيع 2019



محتويات شتاء 2019


مدلولات فن زخرفة الشاحنات وكتاباتها ورسومها (قراءة سوسيو- انتروبولوجية)

د. ندى الطويل  - د. حسين أبو رضا - مجلة الحداثة

ندى الطويل *
  حسين أبو رضا **


La beauté des choses existe dans l’esprit de celui qui les contemple. (David Hume)

جمال الأشياء يكمن في الروح التي تتأملها (دايفيد هيوم)


نبذة عن البحث