Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

Victor Guérin et prospection dans le caza de Tyr

زينة جورج حداد - مجلة الحداثة

Zeina Georges Haddad *

نبذة عن البحث:

فيكتور غيران والمسح الأثري في قضاء صور 


La formation des enseignants à l’APC et son impact sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers - Patricia Iskandar Azoury

La formation des enseignants à l’APC et son impact sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers 

- Patricia Iskandar Azoury

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

- نبذة عن البحث باللغة العربية:

تدريب المعلمين على المقاربة بالكفاءات وتأثيره على المسار التعليمي عند التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة 

يهدف هذا البحث إلى التأمل ببرنامج التدريب المستمر للمعلمين على المقاربة بالكفاءات. 
الاشكالية المطروحة تضمّ تدريبًا على المقاربة بالكفاءات وتأثيرها على مسار التعليم الأكاديمي عند التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. 
في الواقع، هم أكثر حضورًا في المدارس الرسمية اللبنانية في السنوات الأخيرة. وقد زودنا ما جرى مؤخرًا من دراسات وبحوث بعناصر لتحديد الاطار النظري لمعالجة مشاكل التعلم وتطور حالات – المشاكل، كما التغيرات في الممارسات المهنية للمعلمين. 
دراسة أجريت في جبيل وكسروان تدعم تعليقاتنا في هذا السياق. 
تظهر النتائج التي جمعناها، مدى مساهمة تدريب المعلمين في تطوير مهارات التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

الكلمات الرئيسة: مقاربة حسب المهارات - التدريب - الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة - اللغة المكتوبة - الفرنسية كلغة ثانية.


- Mots clés: 
Approche par compétences, formation, élèves à besoins éducatifs particuliers, français langue seconde. 
Cet article s’assigne pour objectif de faire une réflexion sur la formation continue des enseignants à l’approche par compétences (APC). La question que nous posons porte au sujet de l’impact de la formation à l’APC sur le cheminement scolaire des élèves à besoins éducatifs particuliers (EBEP). En effet, ces dernières années, les EBEP se trouvent de plus en plus nombreux dans les écoles publiques du Liban. Dans ce contexte, des études et des recherches récentes nous ont fourni des éléments pour délimiter le cadre théorique portant sur : les problèmes d’apprentissage, le développement des situations-problèmes et l’évolution des pratiques professionnelles des enseignants. Une étude réalisée dans les cazas de Jbeil et Keserouane appuie nos propos dans cette communication. Les résultats que nous avons collectés montrent dans quelle mesure la formation des enseignants a collaboré au développement des compétences des EBEP.


* Patricia Iskandar Azoury : Doctorante à l'université Libanaise école doctorale Education. 

* باتريسيا اسكندر عازوري : تعدّ أطروحة دكتوراه في التربية – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية.

أعلام : فاروق سعد

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

البُعد الإنساني في فلسفة الفارابي - ناصر حسن عليق

البُعد الإنساني في فلسفة الفارابي  


ناصر حسن عليق * 



مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث:


تتميز الفلسفة الإنسانية بخصائص الإنسان الذي يختلف بها عن باقي المخلوقات، وهي السمات الأخلاقية التي يُعبّر عنها من خلال سلوكه الأخلاقي وتفاعله مع الآخرين، وهي الشعور المطلق بأن الإنسان هو الإنسان بمعتقداته، وسلالاته وألوانه، وأنه أكرم المخلوقات وأعظمها رُشدًا. 
وترمي الإنسانية إلى رفع قيمة الإنسان من كل نواحيه الروحية والمعنوية، وبالتالي لا تفضيل بين الروحي والجسدي بحسبان أن الإنسان وحدة متكاملة لا تتجزأ.
والإنسان كان حاضرًا بارزًا في الفلسفة العربية والإسلامية من خلال النصوص الفلسفية التي أغنت المكتبات والفكر العربي، وهذا ما نجده عند الكندي (805 – 873م) وغيره من الفلاسفة والمُفكرين، في أن سعي الإنسان له بُعدٌ إنسانيٌّ في مساعدة محيطه على تجاوز الأزمات والأحزان، كذلك لتحقيق انسجامه مع الوجود ورفع معنوياته ومساعدته للوصول إلى السعادة.


* دكتور في قسم الفلسفة – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية

الخصخصة ودورها في التنمية الاقتصادية في لبنان

د.  ليليان ديب دعيبس - مجلة الحداثة

ليليان ديب دعيبس * 


نبذة عن البحث:


محددات اختيار التخصص الجامعي لتلامذة المدارس الثانوية في لبنان بين حاجات السوق وقيم الترسمل (نموذج ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية - النبطية)

Ali Reda Karaki د. علي رضا كركي مجلة الحداثة

علي رضا كركي *

Determinants of choosing a university major for secondary school students in Lebanon between market needs and capitalization values (model: Hassan Kamel Al-Sabah Public Secondary School - Nabatieh)
- Dr. Ali Karaki

مستخلص - Abstract

العنف اللفظي وتداعياته على المرأة (دراسة حالة) - سوسان عقل يونس

العنف اللفظي وتداعياته على المرأة 

(دراسة حالة)  

سوسان عقل يونس * 
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث:


"العنف اللفظي يتلاعب ويتحكم؛ في كثير من الأحيان، لا يدرك الفرد الذي يتعرض للإساءة اللفظية أنه يتم التلاعب به والسيطرة عليه، لكنه يدرك أنه أقل سعادة من المعتاد. هذه الألفاظ تشعره بالفزع والذهول وعدم الكفاءة والدونية" (Zeilinger, Irène, 2003) 

- ملخص: يشكّل العنف اللفظي ظاهرة عالميّة، تطال عددًا كبيرًا من المجتمعات. ولطالما ركّزت دراسات عديدة على العنف الأسري وتحديدًا العنف الزوجي وانعكاساته الجسدية والنفسية والاجتماعية على المرأة.
تناولت هذه الدراسات العنف في جميع أشكاله باستثناء العنف اللفظي الذي كان نصيبه قليلًا رغم خطورته وانتشاره في كل فئات المجتمع. فهو يعدّ غير مرئي وغير خطر؛ إنما هو يشكل بالفعل خطرًا كبيرًا يكمن في تداعياته المدمّرة نفسيًّا وصحيًّا واجتماعيًّا على المرأة المعنّفة. تعرض هذه الورقة البحثية لأهم الأسباب المؤدية للعنف اللفظي، وماهيته وانعكاساته السلبية على المرأة، مستندين إلى دراسة حالة لمعنّفة تمثّل واقع التعنيف اللفظي الزوجي والتي كانت تداعياته عليها مؤلمة وخطيرة. كما تتطرّق الدراسة ألى الحملات والمنظمات التي واجهت العنف ضد المرأة، وكيفية مساندتها ودعمها لدرع العنف عنها، ونيل حقوقها كاملة بهدف تحقيق المساواة الجندرية. 

- كلمات المفتاح: العنف- العنف ضد المرأة- العنف الأسري- العنف اللفظي.

* دكتورة في معهد العلوم الاجتماعية (الفرع الثالث) – الجامعة اللبنانية

العيد بين "شغل محابيس" و"يا ريت علّيت السّما شي شوي" - روزيت إبراهيم يوطيخباريان

العيد بين " شغل محابيس " و" يا ريت علّيت السّما شي شوي "  

روزيت إبراهيم يوطيخباريان *

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


- نبذة عن البحث :


يختلف الشّعراء في إحساسهم بأنفسهم وبالكون وبكلّ ما يدور حولهم، اختلافًا مبعثه العمق في الوعي والإدراك والنّفوذ إلى مكنوناتهم وبواطن ما يصوّرونه. فتارة نرى تجربتهم تفيض شعرًا مكلّلا باللّذة والفرح، وطورًا يفيض شعرهم بالحزن والألم. 
مع "شغل محابيس" و"يا ريت علّيت السّما شي شوي" تشكّلت رؤية الشاعر حبيب يونس الشّعريّة (مواليد 1959) إلى الحياة. هو دخل السّجن لتهمة لم يرتكبها وهي التّعامل مع العدوّ الّتي تفرض على المتعامل عقوبة الإعدام وليس سنة وثلاثة أشهر فقط، مُجتازًا قيوده إلى سجن أكبر، ممثّلًا بحياة العبوديّة والعادات والتّقاليد البالية. فالشّاعر الحبيب عانى مصاعب، وأضحى الشّعر صلاته الوحيدة للخلاص، وعاش الواقع الّذي هو فيه بطلٌ مشاركٌ حمل همومه اليوميّة، وهمومه الوطنيّة والمصيريّة، وسار على درب الجلجلة حاملًا صليب الألم، والجرح والحزن. 

* تعد أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها – الجامعة اللبنانية

الأسس العلميّة في بناء مناهج التّعليم المهني والتّقني في لبنان

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

راشد عبد العزيز الحاج علي * محمَّد رضا رمَّال **


نبذة عن البحث:

المكان والزمان في درامية العمل السينمائي (فيلم لورنس العرب انموذجا) - أحمد محمد أحمد الفالح

أحمد محمد أحمد الفالح * 


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


نبذة عن البحث :



الفن السينمائي في العموم هو فن "زماني ومكاني" وهذا يدل أن الزمان والمكان يرتبطان بعلاقة متينة ومتبادلة، ينتج عنها في نهاية المطاف، مادة بصرية تصبح بحدّ ذاتها وثيقة مرئية تحمل أحداثًا وأماكن وزمانًا، ربما يكون ماضيًّا أو حاضرًا، لتصبح هذه المادة البصرية مشاهدة في مختلف بقاع العالم.
والمكان والزمان عنصران أساسيان في البناء الفيلمي، حيث يبني كاتب السيناريو القصة الدرامية بالاعتماد عليهم بشكل أساسي، وترسم الشخصيات في الفيلم بالاعتماد عليهم أيضًا، ثم يترجم المخرج من خلال أدواته وحرفته، ويحول المكان والزمان المكتوبين على ورق إلى صور فيلميه تقدم قصة الفيلم من خلالها، ومن خلال الشخصيات في العمل السينمائي.



* باحث من الأردن، يعدّ أطروحة دكتوراه في السينما في المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية.

Les contrats psychiques et leurs rôles dans la construction identitaire selon l'Ecole Française d'Analyse Psycho-Organique Exemple clinique

د. ميراي فرنسيس فرنسيس - مجلة الحداثة

Mireille Francis Francis *


- نبذة عن البحث باللغة العربية:

"العقود النفسية" وأدوارها في بناء الهوية 

وفقًا للمدرسة الفرنسية للتحليل النفسي العضوي 

(مثال سريري)


اقتصاد المعرفة في لبنان بين الاستيراد والتوطين (دراسة حالة) - محاسن عدنان نجم


محاسن عدنان نجم * 


نبذة عن البحث


Emotion and Imagination in Wordsworth’s Poems: “I Wondered Lonely as a Cloud and the Tables Turned” - Fatima Ali Hemade

William Wordsworth - الشاعر الإنكليزي وليام وردورث

Fatima Ali Hemade *


نبذة عن البحث

العاطفة والخيال في قصائد وردزورث

(نماذج: تجولتُ وحيدًا كغيمة وانقلبت الطاولات") 


Enseigner «l’Histoire vecteur de citoyenneté» au Liban: réalité et difficultés

فادي جميل عقيقي - مجلة الحداثة

Fadi Jamil Akiki *

 

نبذة عن البحث:

تعليم "التاريخ طريق نحو المواطنة" في لبنان

واقع وصعوبات


L’INVESTISSEMENT DANS LE CAPITAL HUMAIN, COMME INVESTISSEMENT DANS L’«ÉCONOMIE DU SAVOIR» - Azize Albert Nehme

L’INVESTISSEMENT DANS LE CAPITAL HUMAIN, COMME INVESTISSEMENT DANS L’«ÉCONOMIE DU SAVOIR» 

-  Azize Albert Nehme


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث :

الاستثمار في الرأسمال البشري استثمار في اقتصاد المعرفة

عرف الاقتصاد في بداية سبعينات القرن العشرين، تغيرات جذرية، وتطورًا لافتًا في مساره نحو اقتصاد المعرفة المبني على يد عمالة زادت في مستوى الاختصاصات ونوعيتها، مما ساهم في عملية تقاسم المعلومات بغية الوصول إلى أفضل سبل الابتكار. 
لذلك، تشهد الدول المتقدمة اليوم، منظومة جديدة في عملية العبور من الاقتصاد الصناعي إلى اقتصاد المعرفة الذي انعكس جليًّا من خلال اهتمام القطاع الصناعي في تقييم رأسماله البشري كعامل أساس ضمن إستراتيجياته الحديثة. 
بناءً عليه، وعلى سبيل المثال لا الحصر، شهدت "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" (OECD) نسبة استثمار أكبر في الرأسمال الفكري بشكل بارز. 
وهنا يبقى السؤال المحوري عن مدى مساهمة الاستثمار الرأسمال البشري في عملية النمو الاقتصادي. 
للإجابة عن هذا السؤال، يقسم البحث أربعة أقسام كالتالي: 
- في القسم الأول، يتم التعريف بالرأسمال وأشكاله عمومًا، كما بالرأسمال البشري خصوصًا. 
- يتم في القسم الثاني شرح مفهوم اقتصاد المعرفة، والأسس التي يرتكز عليها. 
- يشمل القسم الثالث كيفية الاستثمار في الرأسمال البشري من خلال التربية والصحة (مع إحصائيات). 
- يتضمن القسم الرابع والأخير لمحة عن اقتصاد المعرفة من خلال العناصر التي تساهم في عملية النمو الاقتصادي (مع إحصائيات).


- Résumé: La question de l’économie du savoir dans le management ne se pose pas autant dans les entreprises ou demeure pour autant dire négligeable. Pourtant, en gestion des ressources humaines, son influence est capitale. 
Sur ce, cet article propose d’étudier les dimensions de l’économie du savoir favorisant l’investissement dans le capital humain. 
Tout d’abord, il propose de présenter la littérature des principaux concepts tels l’économie du savoir, le capital humain et la croissance économique.
En second lieu, il passe en revue des facteurs exigés pour l’investissement dans ce capital humain. 
Ce qui permet, finalement, de mettre en lumière l’impact de l’économie du savoir sur la croissance économique. 
Mots clés: capital humain, économie du savoir, formation, engagement, autonomie, performance, gestion de ressources humaines, investissement, croissance économique.

· عزيزه ألبير نعمه: دكتوراه في ادارة الموارد البشرية. محاضرة في العلوم الاجتماعية – جامعة الروح القدس، الكسليك، ومعهد العلوم الاجتماعية (2 و3) - الجامعة اللبنانية. 

* AZIZE NEHME: Université Libanaise, Université Saint-Esprit de Kaslik – Liban

انعكاسات الهجرة على الأمن النفسي - الاجتماعي للمهاجرين اللبنانيين

د. سلام عبد الكريم شمس الدين - مجلة الحداثة

سلام عبد الكريم شمس الدين *


نبذة عن البحث:


المناحي الوجودية في فلسفة أبي العلاء المعري

أبو العلاء المعري (رسمة متخيلة) - مجلة الحداثة

ناصر حسن عليق *


- نبذة عن البحث


ترميم الآثار وأثرها على المشهد الطبيعي والتخطيط المدني

سهجنان حسن الرز - مجلة الحداثة

سهجنان حسن الرز *


نبذة عن البحث


A Case Study of Accommodating Immigrant Students in a Private Lebanese “High School System”

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

Hanady Maarouf Malaeb *


نبذة عن البحث:


استيعاب الطلاب المهاجرين في مدرسة ثانوية لبنانية خاصة 

(دراسة حالة) 


عقبات تعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في المدارس الرسمية والخاصة (قضاء صيدا أنموذجًا)

أماني أديب حسنا - مجلة الحداثة

أماني أديب حسنا * 


نبذة عن البحث 


دعاء الكروان لطه حسين مقاربة نقديّة - تطبيقية - سهام علي طالب

دعاء الكروان لطه حسين
مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

مقاربة نقديّة - تطبيقية 

 سهام علي طالب *

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث :


- مِهاد نظري: إنّ الوظيفة الأساسية للنّقد الأدبي هي "أن يُنير سبيل الأدب أمامنا، ويُغرينا بالسير فيه، ويلفتنا إلى ما فيه من جمال لا نستطيع إدراكه بأنفسنا". ويساهم النقد في الكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبيّة، وهو فن تفسير الأعمال الأدبيّة، ومحاولة منضبطة يشترك فيها ذوق النّاقد وفكره. والأدب سابق للنّقد في الظهور، ولولا وجود الأدب لما كان هناك نقد أدبي لأن قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الأدب. والنّاقد ينظر في النصوص الأدبيّة شعريّة كانت أم نثريّة، ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها، معلّلًا ما يقوله، ومحاولًا أن يثير في نفوسنا الشعور بأنّ ما يقوله: هو صحيح، وأقصى ما يطمح إليه النقد الأدبي، لأنه لن يستطيع أبدًا أن يقدم لنا برهانًا علميًّا يقينًا. لذا لا يوجد عندنا نقد أدبي صائب وآخر خاطئ، وإنما يوجد نقد أدبي أكثر قدرة على تأويل العمل الفنّي وتفسيره من غيره، واختلاف مناهج النقد معناه اختلاف في وجهات النظر. والذوق هو المرجع الأول في الحكم على الأدب والفنون، لأنه أقرب الموازين والمقاييس إلى طبيعتها.

* دكتورة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية

أعلام : نديم البيطار

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


أعلام : هشام البساط

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


أعلام : مصطفى الزعتري


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


أعلام : أنطوان غندور

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020


أسلوبية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" لـعبد الرحمان بن سانية - عاشور سرقمة - خناب فطيمة الزهرة

أسلوبية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" لـعبد الرحمان بن سانية  


- عاشور سرقمة 

- خناب فطيمة الزهرة

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث:


التكرار في الشعر يجسد السمة الأسلوبية المهمة في بنية الخطاب الشعري، وهي ظاهرة لغوية ذات قيم أسلوبية عديدة، تساعد الدارس للنصّ الشعري الوقوف على خصائصه، وإبراز طبيعة الشاعر، واستخلاص تراكيبه الأسلوبية، والقيم الفنية عنده، مما يساعد في فهم نفسية الفنان والجوّ المهيمن على إبداعه وحصيلة العناصر المستخدمة. هذه الورقة تعالج قضية التكرار في ديوان "حبو على أعتاب مملكة الشعر" للشاعر عبد الرحمان بن سانية وتتناول الكشف عن أبعاده الجمالية الفنية، وتنتهي إلى نتائج منها أن التكرار يمثل أحد الأعمدة الرئيسة التي يبني عليها الشاعر أفكاره في القصيدة.



*  أ. د. عاشور سرقمة، و خناب فطيمة الزهرة: مخبر التراث الثقافي واللغوي والأدبي بالجنوب الجزائري- كلية الآداب واللغات - جامعة غرداية - الجزائر.

DE LA DECOMPENSATION PSYCHIQUE A LA RESTRUCTURATION DU MOI Cas clinique

د. ميراي فرنسيس فرنسيس - مجلة الحداثة

Mireille Francis Francis *


نبذة عن البحث:


من التعويض النفسي إلى إعادة هيكلة الذات 

(حالة سريرية)


Détermination des compétences pédagogiques des enseignants professionnels en physiothérapie à l’Université Libanaise par questionnaire

د. عبد الغني بسام الأوبري - مجلة الحداثة

Abed EL Ghani EL OUBARI
*


- نبذة عن البحث باللغة العربية:

تحديد مهارات التدريس لمعلمي العلاج الطبيعي المحترفين

في الجامعة اللبنانية عن طريق الاستبيان


الإشهاد على الزواج والطلاق - حسين محمد قاسم

الإشهاد على الزواج والطلاق  

حسين محمد قاسم * 

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

نبذة عن البحث :

وجود الشهود أمر مهم جدًا لكثير من المعاملات في حياة الإنسان، قال تعالى مخاطبًا المسلم إذا أراد أن يستدين مبلغًا من المال:
﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ﴾
[البقرة: 282]. 
تعريف الشهود: المشاهدة: المعاينة. وشهده شُهودًا: أي حَضَرَه، فهو شاهدٌ. وقومٌ شُهودٌ، أي حُضورٌ، وشَهِد له بكذا شَهادةً، أي أدَّى ما عنده من الشهادة، فهو شاهد ([i]). 

فما هو حكم وجود الشهود في الزواج والطلاق؟
هذا ما أحاول الإجابة عنه من خلال هذا البحث. 


* باحث فلسطيني من مواليد لبنان، دكتور في أصول الفقه، مدرس في كلية الدعوة، وفي جامعة الجنان. 

مجلة الحداثة في مجلدات

مجلة الحداثة متوافرة في مجلدات، منذ صدورها في صيف 1994 حتى اليوم



مجلة الحداثة متوافرة في مجلدات فاخرة، منذ صدورها في 1994 حتى اليوم 

يضم كل مجلد أربعة اصدارات (سنة كاملة)



Al Hadatha Journal is available in volumes, from its publication in the summer of 1994 until today.
Each volume contains four publications (one year).


Al Hadatha Journal est disponible en volumes, depuis sa publication à l'été 1994 jusqu'à aujourd'hui.
Chaque volume contient quatre publications (un an).

الافتتاحية: الكلمة في الأدب الوجيز : خلخلة الثابت والذوات المتعددة

kamel farhan saleh (كامل فرحان صالح) - مجلة الحداثة

كامل فرحان صالح *


مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020 - al hadatha journal 


الإعلام وجدلية الاتصال والتواصل التفاعلي (مقاربة تحليلية لإجابات أساتذة وطلاب الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس)

مجلة الحداثة : الإعلامُ وجدليّةُ الاتصال والتواصلِ التّفاعلي (مقاربة تحليلية لإجابات أساتذة وطلاب الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس) علي رضا كركي

علي رضا كركي *


نبذة عن البحث


النقد الهزلي في حراك 17 تشرين الأوّل 2019 اللبناني

مجلة الحداثة : النقد الهزلي في حراك 17 تشرين الأول 2019 اللبناني ( مقاربة في مضامين وسائل التواصل الاجتماعي ) رونلد هنري ناصيف

(مقاربة في مضامين وسائل التواصل الاجتماعيّ)


رونلد هنري ناصيف *


نبذة عن البحث:


مؤثرات الألوان بين الفنان التشكيلي والمجتمع ( إبداعات أوروبية في القرن العشرين نماذج )

مؤثرات الألوان بين الفنان التشكيلي والمجتمع

( إبداعات أوروبية في القرن العشرين نماذج )

مؤثرات الألوان بين الفنان التشكيلي والمجتمع ( إبداعات أوروبية في القرن العشرين نماذج ) عايدة عبدو إبراهيم مجلة الحداثة

عايدة عبدو إبراهيم

مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


تشغل الألوان حيزًا واسعًا من فضاء كينونتنا وتعكس حالات من الفرح أو الحزن، السلم أو الحرب، الحرية أو الكبت وغيرها من حالات الشعور والإحساس، وقد تتآلف الألوان وتتناقض بتنوعها وتدرجاتها ضمن أساليب، ترجع حسب مفاهيم كل مجتمع.

 

الفن المفهومي: الفكرة والنقاش ( تكنولوجيا الوسائط من الثورة الصناعية إلى الفن المعاصر - نماذج مختارة )

الفن المفهومي : الفكرة والنقاش 

( تكنولوجيا الوسائط من الثورة الصناعية إلى الفن المعاصر - نماذج مختارة )

جنان أحمد موسى

الفن المفهومي : الفكرة والنقاش  ( تكنولوجيا الوسائط من الثورة الصناعية إلى الفن المعاصر - نماذج مختارة ) جنان أحمد موسى مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

الفن المفهومي : الفكرة والنقاش 

مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


في خضم التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية، وسعي المجتمعات بمكوناتها ومنظماتها إلى تحقيق تقدم في المجالات كافة، كان النصف الثاني من القرن العشرين شاهدًا على تغيرات سريعة ومتلاحقة، شكلت الأساس في تغيير مفهوم الفن حدودًا ومعانيَ.


نقود القدس خلال العصرين الروماني والبيزنطي


نجوى رياض إبراهيم الحسيني *


نبذة عن البحث


الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة

الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة

عايده صالح دهيرب

مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة عايده صالح دهيرب مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

الأثر الفني للصورة في الفنون الجديدة


ملخص: يتناول هذا البحث الصورة في الفنون الجديدة، إذ باتت تمثل العنصر الفني الجديد غير القائم على طبيعة الموضوع ونوعه، إنما في ابتكارها كإحدى مقومات العمل لخلق التوازن بين المجهول والمعلوم للوصول إلى الدهشة والصدمة المبتغاة في الفنون المعاصرة. فالصورة تشير إلى القيمة الفكرية المطلوبة حيث تنبع من إحساس عميق وشعور مكثف يسعى إلى أن يتجسد في تركيبة شكلية دلالية ذات نسق خاص. وعليه هي نقل لوقائع تمثل نماذجَ من الحياة والمجتمع، أو ملامح فنية يعيشها الفنان المصور في الفنون المعاصرة. وقد اختلفت أنماط الصورة من مفهوم إلى آخر ومن حقيقة لأخرى. إذ يمكن تعريف الصورة بأنها: تشخيص لشخص أو شيء ما عبر الرسم أو النحت أو التصوير اليدوي أو الفوتغرافي أو السينمائي. وبات الفنان المعاصر يوظف الصورة بطريقة خاصة به بحيث تختلف عن الاستعمال العادي والمتعارف لها، فيوظفها في أعماله الجديدة ليجعلها أكثر تأثيرًا، "فالفن ينتهي إلى غايته الجمالية عن طريق الصورة. من هنا جاءت أهميتها في الفنون الجديدة".
وقد بحثت في هذه الاتجاه بعد التعريف بمفهوم الصورة، وبيان أهميتها، وإشكاليات تطبيقها ومعناها في الفنون المعاصرة كفن "الديجتال آرت". وبحثت في أهمية الصورة في الفنون الجديدة؛ فتم تعريف الصورة الفنية مفهومًا، واصطلاحًا. بعد ذلك تناول البحث أهمية الصورة في العمل الفني المعاصر، وفي الرسالة الجمالية للعمل الفني، وعدّها أيقونة في الفنون الجديدة، ثم البحث في أنواعها وصولًا إلى الخلاصة.

Le rôle du directeur contre la violence auprès des élèves perturbateurs du cycle primaire Etude menée dans une école privée à Beyrouth


Christelle Abou Rjeily * 


Leba Moarbes ** 


Nada Bahsoun ***


- نبذة عن البحث في اللغة العربية:

دور المدير في الحد من العنف في المرحلة الإبتدائية

(دراسة أجريت في مدرسة خاصة في بيروت)


تطور منهج علم الجغرافيا وطرائق تعليمها

د. وليد سليمان مشيك - مجلة الحداثة

وليد سليمان مشيك * 

سرية شاهين شاهين ** 

علي فؤاد حمزة ***


نبذة عن البحث


دور التخطيط التربوي في التغيّرات الاجتماعيّة وتحقيق التنمية

دور التخطيط التربوي في التغيّرات الاجتماعيّة وتحقيق التنمية

رائد عصام محسن *

دور التخطيط التربوي في التغيّرات الاجتماعيّة وتحقيق التنمية رائد عصام محسن مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


توطئة: تهدف التربية إلى تنمية القدرات المعرفيّة والتكنولوجية للمتعلّم وإكسابه قيمًا اجتماعيّة ووطنيّة ليكون مواطنًا سليمًا في بيئته، ومساهمًا في خدمة مجتمعه ومشاركًا في تنميته، كما أنَّ التربية هي أداة فعّالة تُساعد من خلال العمليّة التعليميّة وأنشطتها على رفع المهارات الاجتماعيّة والقدرات النفسيّة والجسديّة للمتعلم لتحمّل الضغوطات الحياتيّة والأعباء الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي قد تُواجهه في الحياة.


* دكتور في كلية التربية - جامعة الجنان، طرابلس (لبنان) - باحث في علم الإدارة التربوية

L’éthique professionnelle en contexte universitaire l’impact d’une formation à l’éthique sur la conformité au code de déontologie

L’éthique professionnelle en contexte universitaire l’impact d’une formation à l’éthique sur la conformité au code de déontologie Mirna Dib - Christelle Abou Rjeily - Leba Moarbes مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

- Mirna Dib *

- Christelle Abou Rjeily *

- Leba Moarbes *

Professional ethics in a university context the impact of ethics training on compliance with the code of ethics

نبذة عن البحث باللغة العربية:

الأخلاقيات المهنية في السياق الأكاديمي

تأثير التدريب على الأخلاقيات والامتثال لقواعد السلوك المهنية


دور المشرف التربوي في مساعدة معلّمة اللغة العربيّة على تطبيق استراتجيّات التعلّم النّشط في الصّف الّثانوي الأوّل

دور المشرف التربوي في مساعدة معلّمة اللغة العربيّة

على تطبيق استراتجيّات التعلّم النّشط في الصّف الّثانوي الأوّل

كريستل بورجيلي - ميرنا ديب - ندين مجدلاني


مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


- الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة درجة فاعلية الإشراف التربوي في تطوير الأداء التدريسي لمعلّمة اللغة العربيّة من خلال استخدام ثلاثة أساليب إشرافيّة وهي: القراءات الموجهة، والتدريس المصغّر، وتدريب الأقران عبر مساعدتها على تطبيق استراتجيّات التعلم النشط، وبالتحديد استراتيجية قبعات التفكير الست، وذلك لتحسين التحصيل الدراسي لمتعلّمي الصّف الأوّل ثانوي، في ثانويّة خاصّة في قضاء المتن.

اختيار الطالب اللبناني للاختصاص الجامعي - مقاربة مغايرة

هشام حسين شحرور - مجلة الحداثة

هشام حسين شحرور *

The Lebanese student’s choice of university major - a different approach
Hisham Shahrour


ملخص - Abstract

Les difficultés d’apprentissage du raisonnement clinique chez les étudiantes sages-femmes à l’Université Libanaise- faculté de santé publique

Les difficultés d’apprentissage du raisonnement clinique chez les étudiantes sages-femmes à l’Université Libanaise- faculté de santé publique Iman Kanaan, Iman Abou Ali, Atf Lamjed Gherissi مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

Iman Kanaan *

Iman Abou Ali *

  Atf Lamjed Gherissi *


- نبذة عن البحث باللغة العربية:


صعوبات تعلم التفكير السريري

لدى طالبات القبالة في الجامعة اللبنانية - كلية الصحة العامة


تأثير الإدارة الذكيّة في التحوّل إلى مؤسسات ذكيّة من وجهة نظر المعلمين

رندة أحمد دعجة - مجلة الحداثة

دراسة ميدانية على ثانويات ضاحية بيروت الجنوبية


رندة أحمد دعجة *


- نبذة عن البحث: 


Character Traits: Through the Eyes of University Students

Character Traits:

Through the Eyes of University Students

Asma Sleiman Tillawi *


مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


- نبذة عن البحث باللغة العربية: 

سمات الشخصية: من خلال عيون طلاب الجامعة

تناولت هذه الدراسة تصورات طلاب الجامعة لصفات الشخصية. شملت العينة 200 طالب تم اختيارهم بشكل عشوائي من "الجامعة اللبنانية الدولية". كان الهدف هو استكشاف وجهات نظرهم حول سمات الشخصية والعلاقة بين هذه القيم في تعزيز مناخ إيجابي أو سلبي لتنمية المواطنة. هذه الدراسة الكمية، استخدمت استبيان Bulach’s Character Instrument (2000). تتألف أداة المسح المكيفة من 82 عنصرًا تم استخدامها لقياس تصورات الطلاب لسلوك أقرانهم على 14 بُعدًا للشخصية. تم استخدام (SPSS-22) لحساب المتوسط ​​والانحراف المعياري للنتائج لتحديد تصورات طلاب الجامعة حول سمات الشخصية. تم استخدامPearon Product Moment لتحديد مدى ارتباط التصورات الإيجابية أو السلبية بتعليم الشخصية بالمفاهيم الإيجابية أو السلبية للمواطنة. تشير النتائج إلى أن الطلاب اللبنانيين لديهم تصورات منخفضة حول وجود سلوكيات نموذجية لكل سمة شخصية، مع وجود ارتباط كبير بين سمات الشخصية والمواطنة. بناءً على هذه النتائج، تم تقديم اقتراحات حول كيفية توظيف وجهات نظر الطلاب من قبل مسؤولي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس لتحسين تجسيد وتعليم الشخصية والمواطنة بشكل أفضل لتجهيز الخريجين ليس فقط للنجاح في مكان العمل ولكن أيضًا للمزج بفعالية كمواطنين أخلاقيين في مجتمعاتهم ووطنهم والعالم.

Character Traits: Through the Eyes of University Students Asma Sleiman Tillawi مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020Abstract: This study examined university students’ perceptions of character traits. The sample included 200 randomly selected students from the Lebanese International University. The purpose was to explore their perspectives of character traits and the correlation between these values in fostering a positive or negative climate for citizenship development. This quantitative study, employed Bulach’s Character Instrument, the Selected Character Values and their Corresponding Behaviors (2000). The adapted survey instrument consisted of 82 items used to measure students’ perceptions of their peers’ behavior on 14 character dimensions. Statistical Package for Social Sciences (SPSS-22) was used to calculate the mean and the standard deviation of results to determine the perceptions of university students on character traits. Pearson Product Moment Correlation was utilized to determine the extent to which positive or negative perceptions of character education are connected to positive or negative perceptions of citizenship. Findings suggested that the Lebanese students have some rather low perceptions about the presence of behaviors that are typical of each character trait, with a significant correlation between character traits and citizenship. Based on these findings, suggestions are made as to how university administrators and faculty can employ their students’ perspectives to better materialize and advance character and citizenship education to equip their graduates not only to succeed in the workplace but also to blend effectively as moral citizens of their societies, nation, and the world. 
Keywords: Character traits, character education, citizenship traits

* أسماء محمود سليمان تلاوي: أستاذة جامعية متخصصة في الإدارة التربوية وتعليم اللغة الإنكليزية. تُعدّ أطروحة دكتوراه في التربية- المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- الجامعة اللبنانية.

أهمية التدريب في المؤسسات التعليمية اللبنانية

أهمية التدريب في المؤسسات التعليمية اللبنانية

أسامة عبد القادر الأرناؤط *

أهمية التدريب في المؤسسات التعليمية اللبنانية أسامة عبد القادر الأرناؤط مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

أهمية التدريب في المؤسسات التعليمية


مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020


بات الاهتمام بتطوير العنصر البشري من أبرز اهتمامات المؤسسات بشكل عام والتعليمية منها بشكل خاص، وأصبحت من متطلبات نجاح الفرد في أدائه لعمله، المهارات التي يتقنها، وبما أن البشرية تعيش اليوم في عالم السرعة، فقد بات من الضروري على الأفراد، العمل على تنمية وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية والنفسية.
ويبين مؤسس علم الاقتصادي الاجتماعي الاسكتلندي آدم سميث (Adam Smith/ 1723 – 1790) بأن: "قدرات الأفراد تتوقف على مدى اكتسابهم للتعلّم".

* يُعدّ أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية - المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية.

الأنظمة التعليمية: تجارب وعبر (لبنان وأفضل خمسة أنظمة تعليم في العالم)

الأنظمة التعليمية: تجارب وعبر لبنان وأفضل خمسة أنظمة تعليم في العالم إيمان أبو شاهين يوسف مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020

إيمان أبو شاهين يوسف


- نبذة عن البحث


اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة