أحمد موسى حوماني*
The relationship of kinship and the roots of the dispute between Hashem and Umayyah - Reading of characters and events according to the historical approach
- Dr. Ahmed Musa Houmani
مستخلص - Abstract
يعالج هذا البحث صلة القرابة بين بني هاشم وبني أميّة وجذور الخلاف، من خلال التعرّف على أميّة الأكبر الذي ينتسب له بنو أميّة، والكشف عن أسباب العداوة بين أميّة وهاشم وعبد المطلب، وتبيان إذا كان للنسب اليهودي دخالة في هذا العداء، وعن العلاقة بين بني أميّة وقريش. وقد استعرض البحث دخول صحابة الرسول في الإسلام وضغائن الجاهليّة، وقضية التدوين في الإسلام، والتشكيلات السّكانيّة الأساسيّة في مكّة والأحلاف والمنافرات في مكّة قبل الإسلام. كذلك عالج البحث المكانة الاجتماعيّة والصّفات الشّخصيّة لهاشم وعبد شمس والرّوايات التّاريخّية في نسب بني هاشم وبني أميّة، ونسب عبد شمس وأميّة وأبي عمرو ابن أميّة وأميّة الحاكم المطلق في بني عبد شمس.
لاحظ البحث أن منع التدوين في زمن الخلفاء كان السبب الرئيس لضياع السّيرة الصّحيحة، وأن بعض صحابة رسول الله (ص) كانوا يكنون العداء والضغينة له، وقد أسلموا رغمًا عنهم، وأن بني هاشم وبني عبد شمس ليسوا أولاد عم، كما أن أميّة الأكبر هو عبد رومي، وأنه يوجد شك في ديانته وهي إمّا يهوديّة أو نصرانيّة، وأن بداية الخلافات كانت مع تزعّم أميّة لبني عبد شمس ونوفل. كما بدا أن بني أميّة ليسوا من قريش، فأصولهم رومية وليست عربية، وتظهر إشارات أن ديانتهم الأصليّة هي اليهوديّة، أو على الأقل، جزء منهم وهم أبناء أبي عمرو (ذكوان)، وأن السبب الأساسي لهذا العداء لبني عبد المطلب وأولاده وأحفاده، هو بسبب جذور بني أميّة اليهوديّة.
- الكلمات المفتاحية: بنو هاشم، بنو أمية، الأنساب، العرب، الإسلام
- Keywords: Banu Hashim, Banu Umayyah, genealogy, Arabs, Islam
***
* باحث لبناني. حائز شهادة دكتوراه في الفلسفة الإسلاميّة - الجامعة الإسلاميّة في لبنان
* Lebanese researcher. PhD in Islamic Philosophy - Islamic University in Lebanon
المصادر والمراجع
· ابن الأثير. (2005). الكامل في التاريخ. (ط1) (أبو صهيب الكرمي: اعتنى به). الرياض: بيت الأفكار الدولية.
· ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد. (1962). جمهرة أنساب العرب. (ط5). (عبد السلام هارون: تحقيق). القاهرة: دار المعارف
· ابن كثير. (2015). البداية والنهاية. (ط. خاصة). (عبد القادر الأرناؤوط: مراجعة). قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
· ابن هشام. (1990). السيرة النبوية. (ط3) (عمر عبد السلام تدمري، تعليق). بيروت: دار الكتاب العربي
· البخاري، محمد بن إسماعيل. (2002). صحيح البخاري. (ط1). دمشق: دار ابن كثير
· البغدادي، محمد بن حبيب. (1985). المنمق في أخبار قريش (ط1). (خورشيد فارق: تحقيق). بيروت: عالم الكتب
· البكري، أحمد. (1951). الأنوار ومصباح السرور والأفكار. (ط2). القاهرة: شركة كتب ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده
· تيسير، محمد. (2022). ما هو المنهج التاريخي؟ استرجع بتاريخ 14-11-2023 من: https://shorturl.at/hkNRW
· الحلبي، علي بن إبراهيم. (1400 ه). السيرة الحلبية. بيروت: دار المعرفة
· الدينوري، ابن قتيبة. (1990). الإمامة والسياسة. (ط1). (علي شيري: تحقيق). بيروت: دار الأضواء
· شرف الدين، صدر الدين. (1981). هاشم وأميّة في الجاهلية. بيروت: دار القلم
· الطبري، محمد بن جرير. (د.ت.). تاريخ الأمم والملوك المعروف بتاريخ الطبري. (أبو صهيب الكرمي: اعتنى به). الرياض: بيت الأفكار الدولية
· العدوي، أبو البركات أحمد بن محمد. (د.ت.). الشرح الكبير (ط1). القاهرة: دار إحياء الكتب العربية
· الفاكهي، محمد بن إسحاق. (1994). أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه. (ط2). (عبد الملك دهيش: تحقيق). بيروت: دار خضر
· الكوراني، علي (2004). جواهر التاريخ (ط1). إيران: دار الهدى للطباعة والنشر
· الكوفي، أبو القاسم. (1337 ه). الاستغاثة في بدع الثلاثة. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات
· المجلسي، محمد باقر. (1983). بحار الأنوار (ط1). بيروت: دار الرضا
· المحمداوي، علي صالح (2017). نسب عبد شمس وأميّة في نهج البلاغة. (مجلة المبين، العدد الخامس، السنة الثاني). البصرة: جامعة البصرة، كلية التربية للعلوم الإنسانية
· المسعودي، علي بن الحسين (2005). مروج الذهب ومعادن الجوهر (ط1). (كمال حسن مرعي: اعتنى به). بيروت: المكتبة العصرية
· المعتزلي، ابن أبي الحديد. (1959). شرح نهج البلاغة (ط1). (محمد أبو الفضل إبراهيم: تحقيق). القاهرة: دار إحياء الكتب العربية
· المقريزي، تقي الدين. (1984). النزاع والتخاصم فيما بين بني أميّة وبني هاشم. (موسى مونس: تحقيق). القاهرة: دار المعارف
· اليعقوبي، أحمد بن يعقوب. (2010). تاريخ اليعقوبي (ط1). (عبد الأمير مهنا: تحقيق). بيروت: الأعلمي للمطبوعات
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق