شليطا فوزي بو طانيوس *
Syriac Orthodox - Jacobites in Mesopotamia - their origin and spread (from the first century AD until the eighth century)
- Challita Bou Tanios حافظت الكنيسة السّريانيّة (الأرثوذكسيّة) اليعقبوبيّة على وحدتها مع الكنيسة الجامعة حتى مجمع خلقيدونية سنة 451م، حيث حدث خلاف حول طبيعة السيّد المسيح. وغالبًا ما أطلق تعبير "مونوفيزيّة" (Monophysitism)[i] على أتباع الكنيسة اليعقوبيّة. أمّا تسمية "اليعاقبة" الّتي لازمتهم إلى قرون من الزّمن، فتعود إلى الدّور الكبير الّذي أدّاه القديس يعقوب البرادعي (505 – 578م) في جمع شمل هذه الكنيسة والمحافظة عليها، لكن أتباع الكنيسة اليعقوبيّة (السّريانيّة الأرثوذكسيّة) يرفضون هذه التسمية بشكل قاطع، كما رفضوا تسميتهم بالمونوفيزيّين.
وقد اخترنا بلاد ما بين النّهرين أو ما يعرف بالعراق اليوم، لتأكيد الدّور الكبير الّذي اضطلعت به الطوائف المسيحيّة الشّرقيّة، وبالأخص طائفة السّريان اليعاقبة في هذه البلاد منذ نشأة الدّيانة المسيحيّة وحتّى اليوم؛ فالمسيحيّة دخلت هذه البلاد على يد تلاميذ المسيح الأوّلين، وفيها نمت وكبرت بالرّغم من كلّ المصاعب. وقد أدّى السّريان الأرثوذكس (اليعاقبة) دورًا بارزًا في خلال الحقبة الإسلاميّة في العراق، بخاصّة في عهد الخلافة العباسيّة زمن الخليفة الرّشيد وابنه المأمون حيث غصّت بلاطات المسلمين برجالات السّريان، من فلاسفة وشعراء وتراجمة، وأطبّاء.
- الكلمات المفتاحيّة: المسيحيّة؛ الآراميون؛ السريان؛ العراق؛ مونوفيزيّة؛ يعاقبة؛ النساطرة؛ مجمع مسكوني؛ المسلمون؛ الخلافة
- Keywords: Christianity; Arameans; Syriac; Iraq; Monophysite; Jacobites; Nestorianism; Ecumenical Council; Muslims; Caliphate
***
* باحث لبناني – يعدّ أطروحة دكتوراه في التاريخ – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية
* Lebanese researcher - preparing a doctoral thesis in history - Higher Doctoral Institute - Lebanese University
[i] المونوفيزيّة: مذهب قام في القرن الخامس ميلادي على يد الرّاهب أوطيخيا، كردّ فعل ضدّ الأفكار النسطوريّة، ويؤمن المونوفيزيّون بأن ليسوع المسيح طبيعة واحدة وهي الطبيعة الإلهية، وينكرون عليه الطبيعة البشريّة. للمزيد، راجع: أرنولد توينبي، دراسة التاريخ، تر. فؤاد محمد شبل، القاهرة: لجنة التأليف والترجمة للنشر 1960، ص 148
المصادر والمراجع
- الكتاب المقدّس، العهد الجديد
1. ابن العبري (غريغوريوس يوحنا) (685 ه/ 1286م)، تاريخ مختصر الدول، وقف على طبعه ووضع حواشيه الأب أنطوان صالحاني اليسوعي، بيروت: دار المشرق 1986، ط.3
2. ادي شير (المطران)، كلدو وآثور، ج.2، بيروت: المطبعة الكاثوليكية 1913
3. أرنولد توينبي، دراسة التاريخ، تر. فؤاد محمد شبل، القاهرة: لجنة التأليف والترجمة للنشر 1960
4. اسحق ساكا (المطران)، كنيستي السّريانيّة، ج.1، دمشق: مطابع ألف باء، الأديب 1985، ط.1
5. ألبير أبونا (الأب)، تاريخ الكنيسة السّريانيّة الشّرقيّة من انتشار المسيحيّة حتّى مجيء الإسلام، 3ج، بيروت: دار المشرق العربيّ 1992، ط.3
6. أوسابيوس القيصري، التاريخ الكنسي، باريس: طبعة بيجان 1897
7. جورج صليبا (المطران)، مائدة انطاكيا، بحوث دينيّة لاهوتيّة تاريخيّة مسكونيّة، بيروت 1992
8. الحموي (شهاب الدين ياقوت) (626ه/ 1228م)، معجم البلدان، بيروت: دار صادر 1954
9. سمير عبده، السّريان قديمًا وحديثًا، عمان: المعهد الملكي للدراسات الدينيّة، دار الشروق للنشر للتوزيع 1997، ط.1
10. سهيل قاشا (الأب)، الكنيسة العراقيّة ازاء الاضطهادات الفارسيّة، طرابلس (لبنان): مكتبة السائح 2006، ط.1
11. سهيل قاشا (الأب)، لمحات من تاريخ نصارى العراق، ج.1، بغداد: مطبعة شفيق 1982، ط.1
12. الطبري (محمد بن جرير) (310ه/922م)، تاريخ الطبري، تح. محمد أبو الفضل ابرهيم، ج.4، مصر: دار المعارف 1960-1969
13. عزيز سوريال عطية، تاريخ المسيحيّة الشرقية، تر. اسحق عبيد، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة 2005، ط.1
14. فيليب دي طرازي، أصدق ما كان عن تاريخ لبنان وصفحة من أخبار السّريان، مجلّدان، بيروت: دار الكتب اللبنانيّة 1948
15. كريستين شايو، السّريان ماضيًا وحاضرًا، كنيسة إنطاكية السّريانيّة الأرثوذكسيّة لمحة عن حياة هذه الكنيسة وروحانيتها، ج.1، تر. الخوري طراقجي مرسيل، حلب: دار ماردين ط.1، دمشق: ألف باء- الأديب 2004
16. المسعودي (أبو الحسن علي بن الحسين) (346ه/957 م)، التنبيه والإشراف، برل، مطبعة ليدن.
17. اليعقوبيّ (أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب) (292ه/ 904م)، تاريخ اليعقوبيّ، بيروت: دار صادر، مجلّدان، د. ت.
الحداثة (Al Hadatha) – ع. 228 - س. 30 - صيف Summer 2023
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق