Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

خروج الكلام عن مقتضى الظاهر وآثاره البلاغية في تفسير "فتح البيان" لصديق خان

الدكتور وليد مصطفى سروجي - مجلة الحداثة

وليد مصطفى سروجي *


نبذة عن البحث


قد يخرج الكلام عن ظاهره لأغراضٍ بلاغيَّة، منها: الالتفات، والأسلوبُ الحكيم، والإِضمار في مقام الإِظهار، والإِظهار في مقام الإِضمار، والتعبير عن المستقبل بلفظ الماضي، والتعبير عن الماضي بلفظ المستقبل، والتغليب، ووضع الخبر موضع الإِنشاء، ووضع الإِنشاء موضع الخبر، وغير ذلك، وقد حرص علماء البلاغة والمفسِّرون، ومنهم أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (1832 – 1890م) في تفسيره "فتح البيان في مقاصد القرآن" على إبراز هذه المعاني والكشف عن آثارها البلاغية، وقد جاء هذا المبحث ليبيِّن جوانبَ من معالجة صديق خان لهذا المنحى.

الكلمات المفاتيح: القرآن الكريم - التفسير – فتح البيان – صديق خان

***

- Abstract:

 Speech may depart from its apparent meaning for rhetorical purposes, such as enallage, evasion style, naming instead of pronominalization and pronominalization instead of naming, using inclusive language, expressing the future in past tense and expressing the past in the future tense, using statements in the place of compositional phrases, and placing the compositional phrases in the place of the statements, and so on. Sholars of rhetoric and commentators including Siddiq Khan in his Tafsir (Fatah al-Bayan fi Maqasid al-Qur’an) were keen on highlighting these meanings and revealing their rhetorical effects. This research has come to show aspects of Siddiq khan’s treatment of this trend.

Keywords: al-Qur’an - Tafsir - Fatah al-Bayan - Siddiq Khan

***

إن الكشف عن آثار المفسِّرين مردُّه إلى توقير القرآن الكريم ونشر علومه؛ والسيِّد صديق حسن خان من علماء الهند المرموقين الذين أقبل العرب وغيرهم على كتبه يفيدون منها، وقد نالَته نقدات لا تُنقص من قدر تفسيره؛ لأنَّ ما قدَّمه شهدَ له به الثقات من أعلام المسلمين؛ وبالتالي فتفسيره (فتح البيان)، بما احتوى من علوم، وسلامة أسلوب، وسلاسة تعبير، خليقٌ بأن يُقبِل عليه الناس، ويستدعي الوقوف على بعض أبعاده التفسيرية، ومنها البعد البلاغي، وخروج الكلام عن مقتضى الظاهر على وجه الخصوص. ومن هذا المنطلق جاء هذا المبحث ليلقي الضوء على هذا المنحى، مع ما يرافق ذلك من الحديث عن وجوه التداخل بين تفسيرَي الشوكاني وصديق خان.

أولاً: الدراسات السابقة

لم أقَع على بحثٍ عالج مسألة خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في تفسير "فتح البيان" لصديق خان.

ثانيًا: أهمِّية البحث

- تأكيد أهمية القرآن الكريم هاديًا وعُمدةً للعلوم الشرعية.
- تأكيد قيمة كتب التفسير في إيلاء المعارف العربية والشرعية (ومنها البلاغة القرآنية) ما تستحقُّ من الدرس والإحاطة.
- إبراز أنَّ علماء المسلمين من غير العرب كانوا على دراية بالعربية، ويسعَون إلى إبراز الجانب البلاغي في القرآن.

ثالثًا: أهداف البحث

- إبراز مفهوم الكلام الظاهر، ومفهوم خروج الكلام عن ظاهره ودواعيه وآثاره.
- دراسة جانب من الآيات التي عُنيَت بمفهوم خروج الكلام عن ظاهره وما يندرج تحته من أنواع.
- عرض نماذج من معالجة صديق خان في تفسيره "فتح البيان" لمفهوم خروج الكلام عن ظاهره وآثاره البلاغية.

رابعًا: إشكالية البحث:

اهتم العلماء بمختلف العلوم المستنبطة من القرآن، ومنها الأبعاد البلاغية، وما تحمله من إشارات ولطائف ترفع قيمة الأسلوب والمعاني، وتجعله أدعى للتأثير الهدائي في النفوس. من ذلك موضوع خروج الكلام عن مقتضى الظاهر، فهل كان صديق حسن خان في كتابه "فتح البيان في مقاصد القرآن" ممَّن عُنيَ بمعالجة هذا المبحث بمختلف أنواعه؟ وهل أبرزَ الآثار البلاغيَّة لهذه الأنواع؟

خامسًا: منهج البحث وخطواته

ينتهج هذه المبحث المنهجَ الوصفيَّ والتحليليَّ. أما الخطوات المتَّبعة فتتمثَّل في عرض مفهوم خروج الكلام عن مقتضى الظاهر وآثاره البلاغية، وتقديم نصوص من تفسير "فتح البيان في مقاصد القرآن" لصديق خان على ضوء الآيات القرآنية، واستخراج الأنواع المندرجة تحت هذا المفهوم والآثار المتصلة به، ودراسته واستخلاص النتائج.
وقد وقعَ هذا المبحث تحت مطلبين، أولهما: صديق خان: حياته ومنهجه في التفسير، وثانيهما: خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في البلاغة العربية، والخاتمة.
(...)

***


* باحث في التفسير وعلوم القرآن - دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الكريم - محاضر في جامعتَي طرابلس والجنان، ومدير مركز الأبرار التربوي في جب جنين (البقاع الغربي – لبنان)


الحداثة (Al Hadatha) – س. 28 – ع. 221 – 222 - شتاء 2022 Winter

ISSN: 2790 -1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة