♦ Fadi Jamil Akiki *
نبذة عن البحث:
تعليم "التاريخ طريق نحو المواطنة" في لبنان
واقع وصعوبات
إن تدريس مادة التاريخ في لبنان يمرّ بأزمة منذ عدة عقود، تظهر من جهة في نقص الحافز لدى التلاميذ تجاه تعلُّمِ مادة التاريخ، ومن جهة أخرى، بعدم اتخاذ التنشئة على المواطنة في الحسبان من خلال طرائق تعليم مادة التاريخ في لبنان.
هذا البحث يحاول أن يُظهِرَ أهمية نهج الكفاءة في تعليم "التاريخ طريـق نحو المواطنة"، وتأثير هـذه الطريقة التعليمية في السياق اللبناني، عـن طريق اعتمادنا مجموعة مرجعية مـن الكفاءات تمّ تطبيقها مـن خلال بحث الدكتوراه تحت عنـوان: "تأثير طريقة تدريس مادة التاريخ على تنشئة التلميذ على المواطنة"، في عددٍ من الصفوف الثانوية، مع القيام بالتوازي، بتحليل نتائـــج التلاميذ الآخرين في صفوفٍ موازية فـي المدارس نفسها التي جرى فيها الاختبار، والذيـن لم يطبّق عليهم نهج الكفاءة في تعليم التاريخ، من أجل إظهار فعالية التغيير المنهجي المقتَرَح.
***
- Résumé: L’enseignement de l’Histoire au Liban passe par une crise depuis plusieurs décennies, qui se traduit d’une part par le manque de motivation des élèves vis-à-vis de cette matière et d’autre part par le manque de la prise en considération de la formation à la citoyenneté à travers les méthodes adoptées dans l’enseignement de cette matière au Liban. Notre article essaie de montrer l’importance de l’approche par compétences dans l’enseignement de «l’Histoire vecteur de citoyenneté» et l’impact de cette approche dans le cadre libanais, à partir d’un référentiel de compétences que nous avons élaboré à travers notre recherche doctorale intitulée: «l’influence de la méthode de l’enseignement de l’Histoire en classe sur l’esprit citoyen de l’élève», dans plusieurs classes au cycle secondaire, et spécialement les classes terminales, tout en analysant en parallèle les résultats d’autres élèves dans les classes témoins afin de montrer l’efficacité du changement méthodologique que nous préconisons dans le contexte libanais.
***
* فادي جميل عقيقي : أطروحة دكتوراه في العلوم التربوية، الإدارة التربوية. كلية الفنون والعلوم، جامعة الروح القدس الكسليك