Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

عصام نور الدين ... معنا وبيننا ستبقى

د. عصام نور الدين - مجلة الحداثة


فقدت الساحة الثقافية واللغوية والأكاديمية اللبنانية والعربية، علمًا من أعلام اللغة العربية وآدابها، الكاتب والمفكر والباحث الأستاذ الدكتور عصام نور الدين الذي فارق الحياة في 15 كانون الأول/ديسمبر 2023 في فرنسا.

عصام نور الدين الذي ولد في بلدة خربة سلم (جنوب لبنان) في العام 1947، عرفته في منتصف ستينيات القرن العشرين، كان مشغولا بهموم الوطن العربي وبلغته. في نتاج حياته عشرات الكتب والأبحاث والمعاجم المتعلقة بعلوم اللغة العربية، كذلك كانت هموم رفيقة حياته، شريكته خديجة أبو ضهر مرآة حياته، وشريكته في بعض ما أنتجه من أعمال خصوصًا اللغة العربية.
لم يكن عصام نور الدين بعيدًا من سيبويه، وإن كان تلميذًا لبطرس البستاني، ومعاصرًا لعبد الله العلايلي، ومتبنيًا لفكره. فمن كان يزوره في بيته في بيروت قبل أن ينتقل للعيش في فرنسا، يرى جميع من أبدعوا وأرّخوا للغة العربية، كلهم كانوا أصدقاءه... فلم أذهب مرةً إلى منزله إلا ورأيته يحاور عالمًا من علماء اللغة، سواء أكانوا من القدامى أم المعاصرين، كان عصام يحاكي القدامى منهم والمعاصرين، يحاور القدماء بلغتهم حينًا، وبلغة عصره في معظم الأحيان؛ ففي قاموسه اللغوي (قاموس نور الدين) كان قد لخّص في صفحاته الألفين ويزيد، خلاصة ما أنتجه جميع من أرّخوا للغة العربية من القدماء والمعاصرين، وساهموا بدور فاعل في عصرنة اللغة العربية. لقد عاش عصام معهم كواحدٍ منهم. نعم، عايشهم وعاش معهم وبينهم، كأنه عاش مع كلّ واحد منهم، كأنه واحد من جيلهم، وإن تعددت صلاته بأجيال عصره، فهؤلاء العلماء كانوا من عائلته، كانوا واحدًا في عصام، يحاورونه ويتحاور معهم، يعيشون معه في كل زاوية من زوايا بيته.
انشغل عصام بهموم الوطن العربي، انفصل عن التقليد والسلفية ليلتصق ويعبّر عن ثقافة عصره والعلوم التي تلبي حاجات مجتمعه، لقد حاكى عصام اللغة التي أبدع بها طه حسين ومحمد حسين هيكل والزيات، ولم يكن بعيدًا من جابر عصفور، فضلا عن مزاملته لعبد القادر الفاسي الفهري، هذا الذي استكمل ولم ينفصل عمّا قدمه المعلم بطرس البستاني، وعمّا قدمه عبد الله العلايلي، وصولا لما استكمله من دروس علماء عرب من أمثال: اللبناني عفيف دمشقية، والجزائريان عبد المالك مرتاض ومحمد العربي ولد خليفة، والسوريان عمر الدقاق وعدنان الخطيب، والسعودي عبد العزيز الحربي، والمصري كمال بشر... من دون نسيان السوري زكي الأرسوزي والمصري شوقي ضيف... فعصام نور الدين لم يزامل الكثيرين ممن تعرف إليهم وكانوا معه وبين رفوف مكتبته فحسب، بل كان واحدًا من عائلاتهم، وواحدًا منهم.
عصام ذكرياتنا معًا لن تنضب، فثمة تاريخ من العلاقة بيننا يا عصام، وبالجوار جيران شكّلوا قيمًا وأمثلة في مجتمعهم الصغير والكبير؛ فجارك الشامخ الدكتور خليل أحمد خليل الذي كان ولا يزال واحدًا ممن تعلم جيلنا منه. قلما في زياراتي التي لم تنقطع، إلى منزلك في بيروت، لم أجد الصديق خليل إلا محاورًا وأستاذًا موسوعيًّا وتلميذًا للكبير كمال جنبلاط؛ لم يكن خليل صديقًا فحسب، بل كان مدرسة مثلك، نهل منها آلاف الجامعيين وطلاب العلم في العالم العربي وفي خارجه، فمؤلفات خليل وترجماته التي تجاوزت مئة عمل فكري وعلمي وأدبي وفني، كما تعلم يا صديق عصام، ستبقى شاهدة على تاريخه، وهو من الأعلام العرب الذين بنوا تراثًا ستنهل منه أجيال وأجيال... كذلك لن أنسى جارك وابن شقيقتك الطبيب والفنان مصطفى جرادي الذي ترك ولا يزال، بصمة إنسانية عند الآلاف ممن ساهم في معالجتهم وتضميد جراحهم. هذا الطبيب المبدع الذي لم يترك بصمة في عمله الإنساني كطبيب فحسب، بل ترك بصمة في ما قدمه من أعمال فنية خلد فيها أناسًا أضافوا بما قدموه، إبداعات جلية للأجيال، كما خلّد جرادي في لوحاته أمكنة كانت ستبقى مجهولة، وخلّد أحداثًا وأشخاصًا سيستعين بها المؤرخون لتوثيق ما سيكتبونه عن الزمن الذي نعيش فيه...
عصام أنت لا تزال، وإن ابتعدت، تعيش بيننا، بين عشرات الآلاف ممن عرفوك، سواء أكانوا طلابًا أم مثقفين أم الجيران.
عصام الذي ترك بلده لبنان إلى فرنسا منذ سنوات، في الأحاديث الأخيرة معه عن أحداث غزة، تحدث عن مفهوم الدولة، وكيف يطبّق في الغرب، وعن مفهوم الدولة الشرقية (الذي أسماها سابقًا، كل من: أحمد صادق سعد وسمير أمين، الدولة الخراجية أو دولة النمط الأسيوي للإنتاج).
قال لي عصام ونحن نتحدث عمّا يمارسه الكيان الصهيوني في غزة: الدول الغربية الاستعمارية حينما تتعامل مع العرب والمسلمين، تتعامل معهم بعقلية فوقية، أي كشعوب لا تزال تعيش في ظل أنظمة اقطاعية.
قلت له: هذا هو واقع الثقافة الغربية الاستعمارية التي فرضت على شعوبنا بعد الحرب العالمية الأولى، النظام الملّي العثماني المستمر إلى اليوم. نعم شعوبنا لم ترتق لتأسيس دولة القانون، فمثلًا عندما يكون دين الدولة الإسلام، فان بقية مكوّنات الشعوب العربية، ستشعر أنها تعيش كما عاش أجدادهم، في ظل نظام مماثل لنظام أهل الذمة. إن ما يميز الغرب هو أنه فصل الدين عن الشأن المجتمعي، لكن هذا الغرب لا يزال يرى ضمنيًا، أن الصراع بين الشرق والغرب هو صراع بين المسيحية والإسلام، وبالتالي لم يتخلص هذا الغرب، من عقدة أن المسلمين في العصور السابقة، سيطروا على عدد من البلدان الغربية، وكان ردّ فعله التاريخي، إطلاق الحروب الصليبية. يا صديقي عصام، تلك العقدة لا تزال تعيشها شعوب مسيحية في الغرب، وإسلامية في الشرق... وهذه العقدة يوظفها النظام الرأسمالي في العصر الحديث، لبقاء سيطرته الاستعمارية وترسيخ نفوذه، وهي التي تحكم نظرته لنا ونظرتنا له.
عصام نور الدين يا صديق العمر، ها أنت تذهب إلى عائلة جديدة، إلى جيران جدد، الجيران الذين عشت معهم ابتعدوا عنك... اشتقت يا عصام إلى جارك عبد الله العلايلي، كما اشتقت إلى البعيد القريب، أنستاس ماري الكرملي، وخاصة إلى بطرس البستاني الذي سبقك في فتح الآفاق للتلاقح بين الفكر التنويري الغربي والعربي.
عصام صديق العمر والأيام الصعبة ذكرياتنا معًا لن تنضب، أنت لا تزال، وإن ابتعدت، تعيش بيننا؛ فإن تركتنا إلى مكان آخر، أنت معنا طالما حيينا، لقد تركت عائلة هي أيضًا تتابع طريقك؛ زوجتك خديجة شريكة حياتك، وشريكة نضالك الفكري والأدبي واللغوي، كذلك تركت شبابًا منك واعدين، هم من يكملون ويستكملون، ضمن اختصاصاتهم، الطريق الذي رسمته: عدي وتمّام ووائل، لكل منهم وظيفته في المجتمع، بل في مجتمعات غربية لا تزال تميز؛ إذ تقول بحقوق الإنسان وتمارس عكس ما تقوله تمامًا للأسف.
عصام نور الدين تغيب عنّا لنرجع ونلتقي سواء كنت هنا أو هناك، تغمدك الله بواسع رحمته، وصبّر عائلتك وأحباءك، وطلابك الكثر في لبنان والعالم.

فرحان صالح

رئيس تحرير مجلة الحداثة – وأمين عام حلقة الحوار الثقافي في لبنان


ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة