هدى غالب مكارم *
Teaching how the education process is carried out using the modern method
- Hoda Ghaleb Makarem
يعالج البحث استراتيجية جديدة من استراتيجيات التعلم وميزاتها عن الأساليب الأخرى، وما تحدثه من تطورات على الصعيدين العلمي والنفسي معًا، فهي تضع مشاعر الطفل وصحته النفسية أولًا، وتجعل عملية التعلم مليئة بالفرح، فوفق هذا المنهج أصبح التعلم الملجأ الذي يهرب الطفل له، من خلال دمج الطلاب في العملية التعليمية وتقديم المعلومات لهم بأساليب متكاملة تراعي أنماط الأطفال المختلفة في التعلم.
الكلمات المفتاحية: التعلم، أساليب التعلم، الأسلوب الحسي، الدافعية
Keywords: learning, learning methods, sensory style, motivation
***
* هدى غالب مكارم: باحثة لبنانية، اختصاصية في علم النفس المدرسي، مخترعة فكرة الديفايس في التربية المنهجية التعليمية الحديثة، ومن مؤسسي شركة فيثولوجي وهي شركة عالمية انبثقت من ابتكارات عديدة، ملمة بمواضيع تغيير مجرى العالم من خلال التصنيع والإبداع والتثقيف والاختراع، شركة أوجدت لغة جديدة للعالم لفهم وكسب الأمور بطرائق سلسة مرنة بأسلوب جديد متطور يتخطى التطور التكنولوجي.
Lebanese researcher, specialist in school psychology
المصادر والمراجع
1- إبراهيم سعد، هبة محمد، وحسن شهدة، دعاء عبد الفتاح. (2019). أساليب التعلم المفضلة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم في ظل نظام مدمج. مجلة كلية التربية- جامعة دمياط، (73)، 12.2- الأسدي، زينة جبار غني. (2016، 12 ديسمبر). تعريف الدافعية ووظائفها. تم استرجاعها بتاريخ 8 يونيو 2022 من https://art.uobabylon.edu.iq/ .3- بسيوني، محمود. (1991). سيكولوجية رسوم الأطفال. دار المعارف. مصر.4- بشكيط، هالة، وغبغوب، حياة. (2022). أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى، الجزائر.5- بن الصالح، سمية، وبكراوي، نجاة. (2018). الدافعية للانجاز وعلاقتها بإدارة الصف لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية أدرار. رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر6- بن يوسف، أمال. (2008). العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرها على التحصيل الدراسي. رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، الجزائر.7- بو فاتح، محمد، بن إسماعيل، فاطمة، والعيدي، عائشة. (2019، 29 أيار). قياس دافعية الإنجاز بين الاختبارات الإسقاطية والسيكوميترية. مجلة العلوم الاجتماعية-جامعة الأغواط، 7 (32)، 76.8- جادو، أميرة. (2021، 11 مارس). تعريف الدوافع وانواعها. تم استرجاعها بتاريخ 3 يونيو 2022 من https://www.almrsal.com/9- جاري، نعيمة. (2015). علاقة أساليب التعلم كنمط من أنماط معالجة المعلومات بدافعية الإنجاز والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالة ماجستير. جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.10- جامعة الأنبار. (د.ت). علم النفس التربوي. (ط. 1). العراق: جامعة الانبار.11- جعفر، صباح. (2016). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. أطروحة دكتوراه، جامعة محمد خيضر، الجزائر.12- جودي، محمد حسين. (2005). الأبعاد التربوية والنفسية والجمالة في فنون الطفل. العراق.13- الدراغمة، فوزة. (2021، 4 يناير). الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس. تم استرجاعها في تاريخ 20 مايو، 2022 من https://wikiarticle.xyz.14- ريد، هربرت. (1975). تربية الذوق الفني. القاهرة.15- الزهراني، سعيد علي سعيد. (2014، أكتوبر). دافعية الإنجاز لدى العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (26)، 11-13.16- الساعدي، فاضل شاكر، والشمري، كريم عبد ساجر. (2006). أساليب التعلم التي يفضلها طلبة الكلية التقنية – بغداد. مجلة كلية الآداب، (78)، 1-4.17- سامية، دلال. (2019). علاقة قلق المستقبل بالدافعية للتعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي. أطروحة دكتوراة، جامعة وهران، الجزائر.18- سحتوت، إيمان محمد، وجعفر، زينب عباس. (2014). استراتيجيات التدريس الحديثة (ط.1). الرياض: مكتبة الرشد.19- سنجق، رانيا. (2022، 26 أبريل). تعريف الحاجة. تم استرجاعها في تاريخ 7 يونيو 2022 من https://mawdoo3.com20- شناق، منال علي إرشيد. (2008). قياس مستوى الدافعية الأكاديمية لطلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية والمعرفية. رسالة ماجستير، جامعة عمان للدراسات العليا، الأردن.21- الصانع، أشرف عبد الرحمن. (2008). علاقة موقع الضبط وأنماط التعلم بدافعية التعلم الصفي في منطقة النقب. رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.22- طالب، هديل. (2018، 14 نوفمبر). تعريف الدافعية. تم استرجاعها في تاريخ 2 يونيو 2014 من https://mawdoo3.com23- العاجيب، ليلى. (2021، 22 نوفمبر). تعريف التعلم. تم استرجاعها في تاريخ 20 مايو،2022 من https://mawdoo3.com24- عبيسة، نورية حسن منصور. (2016، أبريل). أساليب التعلم: مفهومها وأبعادها والعوامل المشكلة لها حسب نموذج كولب للتعليم الخبراتي. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث، (10)، 225.25- عفيفة، جديدي. (2014، ديسمبر). الدافعية: أهميتها ودورها في عملية التعلم. معارف، (17)، 215.26- لمين، نصيرة، شرقي، حورية، ومخلوف، ناجح. (2020). الصحة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة. مجلة آفاق للعلوم، 5 (3)، 171.27- محمد علي، أحمد حسن. (2017، 22 أغسطس). طرائق التدريس الحديثة: طريقة القصة وطريقة الأسئلة. تم استرجاعها في تاريخ 19 مايو، 2022 من https://www.new-educ.com.28- مصطفى، عياد. (2015، سبتمبر). سمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المشاركين في الرياضة المدرسية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (20)، 50-51.
- المراجع الأجنبية
1- Clark, lan. (2016, 10 January). Motivation. Retrieved June 6, 2022 from https://www.atlas101.ca/pm/concepts/motivation/
2- Shrestha, Praveen. (2017,18 November). Motivational Cycle. Retrieved June 7, 2022 from https://www.psychestudy.com/.
3- Tarver, Evan. (2020, 15 July). 11 Types of Motivation: What They Are & How to Use Them. Retrieved June 5, 2022 from https://www.evantarver.com
الحداثة (Al Hadatha) – س. 29- ع. 225/226 – خريف/شتاء - 2023 - 2022 Autumn/ Winter
ISSN: 2790-1785
هناك تعليق واحد:
بحثٌ قيّم بموضوعه وإشكاليّته.
وسيكون مفيدًا بتوصياته .لكم جزيل الشّكر .
إرسال تعليق