Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

التربية المواطنية والنظام التعليمي في لبنان (قراءة وملاحظات في المنهج والتطبيق)

وسام أنور ضو - مجلة الحداثة

وسام أنور ضو*

Citizenship Education and the Educational System in Lebanon 
(Reading and Notes on the Curriculum and Application)

Wissam Anwar Daou

- المستخلص - Abstract
يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة في النظام التعليمي في لبنان عمومًا، والمناهج التربويّة خصوصًا، طارحًا ملاحظات قد تساهم بردم الهوّة بين المناهج وكيفية تطبيقها. فالتربية المواطنيّة تسعى إلى ترسيخ قيم المواطنة والانتماء، ومبادئ العدالة والمساواة، واحترام الآخر من خلال العمليّة التربويّة، وتؤكد المناهج التربويّة المعتمدة في لبنان منذ العام 1997 هذا التوجه، حيث تبنّت أهدافًا تربويّة تعزز قيم المواطنة. لكن يواجه النظام التعليمي صعوبات تعوق تنفيذ هذه الأهداف، ومنها: ضعف تطبيق هذه المناهج فعليًّا، وتأثير البيئة العائليّة والمجتمعيّة التي قد تتعارض أحيانًا مع القيم التربويّة، مما يؤثر سلبًا على تطبيق التربية المواطنيّة، خصوصًا لجهة غياب الأنشطة التربويّة اللازمة لترسيخ المفاهيم المدنيّة، كالبرامج التفاعليّة التي تشجع على ممارسة قيم المواطنة. ويوصي البحث للتغلب على هذه التحديات، بتطوير منهجيّات تعليميّة تعتمد على الوسائل المبتكرة مثل: الفنون، والألعاب التربوية، والأنشطة اللامنهجية التي تساعد الأطفال على تعلم القيم المواطنيّة بطريقة ممتعة وفعّالة، كما يشدد على دور الأسرة في تعزيز ما يتعلمه الطفل في المدرسة، مبرزًا أهمية الشراكة بين المدرسة والأسرة لخلق بيئة متكاملة تدعم قيم المواطنة، وتعززها في نفوس الأطفال بشكل مستدام، ليصبحوا مواطنين فاعلين في المجتمع مستقبلًا.

- الكلمات المفتاحية: المواطنة؛ المناهج التربويّة في لبنان؛ شخصية المتعلم؛ النظام التعليمي

***

Citizenship Education and the Educational System in Lebanon 
(Reading and Notes on the Curriculum and Application)

Wissam Anwar Daou *

- Abstract: Civic education aims to instill the values of citizenship and belonging, affirming the principles of justice, equality, and respect for others through the educational process. The educational curricula adopted in Lebanon since 1997 have confirmed this direction, adopting educational objectives that reinforce the values of citizenship. However, the Lebanese educational system faces challenges that hinder the implementation of these objectives, including the weak practical application of these curricula and the influence of the family and community environment, which may sometimes conflict with educational values. This negatively affects the application of civic education, especially due to the lack of necessary educational activities to embed civic concepts, such as interactive programs that encourage the practice of citizenship values.
To overcome these challenges, the study recommends developing educational methodologies that rely on innovative tools such as arts, educational games, and extracurricular activities that help children learn citizenship values in an enjoyable and effective way. It also emphasizes the role of the family in reinforcing what the child learns at school, highlighting the importance of a partnership between school and family to create an integrated environment that supports and sustainably strengthens citizenship values in children, helping them become active citizens in society in the future.

- Keywords: Citizenship; Educational Curricula in Lebanon; learner’s personality, Educational System

***

* باحثة لبنانية. مديرة مدرسة المرج في بعقلين الشوف (لبنان). تعدّ أطروحة دكتوراه في التربية في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – الجامعة اللبنانية، تحت عنوان: "التربية الشخصية" في مرحلة الطفولة المبكرة في المدرسة اللبنانية- المنهج والتطبيق والعوامل المؤثرة في بناء شخصية التلميذ". المشرفة على الأطروحة: أ. دة. فاديا حطيط.

* Wissam Anwar Daou: A Lebanese researcher and principal of Al-Marj School in Baakline, Chouf (Lebanon). Currently pursuing a Ph.D. in Education at the Doctoral School of Literature, Humanities, and Social Sciences at the Lebanese University. The title of her dissertation is: “Character Education in Early Childhood in Lebanese Schools – Curriculum, Implementation, and Factors Influencing the Development of the Student’s Personality,” under the supervision of Prof. Fadia Hoteit.

المصادر والمراجع - References

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP (2008)، التربية والمواطنة، المعارف، المفاهيم، المواقف والاعمال، نتائج دراسة لطلبة الصف التاسع في لبنان من منظور دولي
- حجازي، مصطفى (2006)، الصحة النفسية: منظور دينامي متكامل للنمو في البيت والمدرسة. المغرب: المركز الثقافي العربي.
- زين الدين، د. هشام (2021)، تعليم الفنون في المدارس اللبنانية – الواقع والمعوقات والانتظارات، بيروت: مؤسسة سمير قصير 2021
- عبد الرحمن، ميساء (2023)، مقياس قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الوالدين، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع. 47
- غمراوي، نجاح (2013)، التربية الشخصية في الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية في المدرسة اللبنانية، (أطروحة دكتوراه) - الجامعة اللبنانية
- فاعور، محمد (2013)، واقع التربية المواطنية في الدول العربية، مركز مالكوم كارنيغي للشرق الأوسط
- فريحة، نمر (2003)، التربية الشمولية والتجربة اللبنانية. بيروت: لا. دار.
- المركز التربوي للبحوث والانماء (1997) مناهج التعليم العام وأهدافها، لبنان
- المركز التربوي للبحوث والانماء (2004)، المجلة التربوية، لبنان، ع.31
- مسرة، أنطوان (2007)، كيف تكون التربية عامل تغيير؟ سلوكيات في الحياة اليومية والمدرسية. المجلة التربوية، المركز التربوي للبحوث والإنماء، لبنان
- رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان (2001)، المناهج التعليمية في لبنان، المؤتمر التربوي الثاني، لبنان
- هيوز، أي. جي؛ هيوز، إي، أج (1982)، التعلم والتعليم: مدخل في التربية وعم النفس، تر. حسن الدجيلي، السعودية: جامعة الملك سعود.

الحداثة (Al Hadatha) – 31: 233/234 - خريف/ شتاء 2024 - 2025 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1040) أبحاث في الأدب واللغة (375) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (183) أبحاث في الفنون (171) أبحاث في التاريخ (129) أبحاث في التربية والتعليم (120) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (84) أبحاث في علم النفس (66) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (56) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (39) افتتاحية الأعداد (38) شتاء 2020 (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) أبحاث في الإعلام (35) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) أبحاث في الآثار (33) خريف 2024 (33) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) شتاء 2025 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) الحداثة في الإعلام (25) شتاء 2017 (25) أبحاث في القانون (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الإدارة (9) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) أبحاث في الحقوق (4) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة