ليندا محمد حجازي *
Aesthetics of Imagology Manifestation and the Formation of Scene Identity ("Shajarat Al-Layl" by Mohammad Toufic Abou Ali is an example)
- Linda Mohamad Hijazi
المستخلص - Abstract
يسعى هذا البحث ضمن مباحث القصديّات: قصديّة المؤلّف، وقصديّة "الأثر"، وقصديّة القارئ، إلى استكناه جماليّات الصورولوجيا (علم الصورة/ Imagology)، ورصد آليّات اشتغالها ومدارات تشكيلها للهويّة في قصيدة "شجر اللّيل" للشاعر اللبناني محمد توفيق أبو علي، كون نصّه يعدّ أرضيّة خصبة للتحليل، والبحث في الأنساق والتّمثّلات الثّقافيّة والصورة المشهديّة للأنا والآخر.
- كلمات مفتاحيّة: شجر الليل، الصّورة الشعريّة، الرموز، الصورولوجيا، محمد أبو علي
*
- Abstract:
This research, within the realms of poetics, namely authorial poetics, the poetics of "impact," and readerly poetics, aims to scrutinize the aesthetics of imagology and trace the mechanisms and trajectories through which it shapes identity in the poem "Shajarat Al-Layl" (The Tree of Night) by the Lebanese poet Mohammad Tawfiq Abu Ali. The text of the poem serves as fertile ground for analysis and exploration of cultural patterns, representations, and visual imagery of the self and the other.
- Keywords:
Shajarat Al-Layl, poetic imagery, symbols, imagology, Mohammad Abu Ali
***
- المدوّنة:
شجر اللّيل
أيا شجرَ اللّيلِ منّي ومنهمْ
بالثّياب الخضر ستِّرْ عري ظُلْمتنا
فأنا ماثلٌ وهُمُ للشّهادَهْ
وجرحي دافقٌ
وجراحُهُمُ ابتهال الزّغردَهْ
وجَعي ستشفيه بسْماتُ السّنابلِ حين تَهْمِزها المناجلُ نحو البطونِ الخاويَهْ
واخضرارُ الدّمعةِ الحرّى لغيمةِ حُبٍّ غاديَهْ
أيُّها اللّيلُ الصّديقُ احتضنْ وجَعي
لا تَهْجُرَنّي
فأنا ابنُ أحزانٍ طوالٍ طوالْ
تمتدُّ من صرخة "الآخ" في غزّةَ حتّى
تضاريسِ الطّفولة تكسوها الرّمالْ
لكنّني في اغترابي
أحمل شمسي
أسري بها... تبزغ فينا حينًا وحينْ
أدثّرها برماد ريحٍ تَهُبّ من حلم حزينْ
أزعم أنّي لا أعرف صورتَهُ
أقرأ خوفَ الواشينْ
صلاة الغائب عن روحٍ لا تموتْ
هي غزّة الهاشميّةُ
تَكْشِط عن وجهِ قاتلها
ورقَ التّوتْ
تتجلّى تارةً في حجرٍ
يَقْذِفه الصِّبْيةُ في شغفٍ
تارةً في قمرٍ يغشاه وجْدٌ شاسعٌ وحنينْ
لبلادٍ متراميةِ الأطرافِ، واسعةِ المدى، تُدْعى… فِلَسْطينْ **
*
* باحثة لبنانية. حائزة شهادة ماستر في اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية.
* Lebanese researcher. She holds a Master's degree in Arabic Language and Literature from the Lebanese University.
** نُشرت قصيدة الشاعر اللبناني محمد توفيق أبو علي في موقع: "حصاد الحبر الإلكتروني" - صفحة: "أدب وفن"، تحت عنوان: "شجر اللّيل/ بقلم العميد الدكتور محمد توفيق أبو علي"، بتاريخ: 17 تشرين الأول 2023. ينظر:
https://www.hassadlhibr.net/?p=23870
المصادر والمراجع
- المصدر
- أبو علي، محمد توفيق (17 تشرين الأول (أكتوبر) 2023). قصيدة شجر الليل. موقع: حصاد الحبر (صفحة أدب وفن). استرجع بتاريخ: 15/12/2023. الموقع: https://www.hassadlhibr.net/?p=23870
- المراجع العربية والأجنبية:
1- خليل، إبراهيم (2001). بنية النص الروائي، دراسة. بيروت: الدار العربية للعلوم، ناشرون، ص265
2- بوشفرة، نادية (2014). الشراكة النصية عند أمبيرتو إيكو- مقاربة معرفية لدراسة الاستراتيجية. مجلة الاثر، ع. 21، ص4
3- تغزاوي، يوسف (2012). القارئ وإنتاج المعنى مفاهيم وتطبيقات. المغرب: مطبعة بنفلقيه الرشيدية، ص53
4- أليمراي (1987). المعنى الأدبي من الظاهراتية إلى التفكيكية. تر. يوئيلعزيز. بغداد: المأمون، ص151
5- Amossy. Ruth, Anne Herscherg Pierrot, (2005). Stéréotypes et Clichés. Paris: Armand Colin, p.46.
6- Aron, P. Saint-Jacques, D. Viala, )2002(. Dictionnaire du littéraire. Paris: PUF., p56
7- J.M. Moura, (1999). Dictionnaire International des Termes Littéraires, article: «Imagologie»; Limoges, p56
8- هلال، محمد غنيمي)1987(. الأدب المقارن 5. بيروت: دار العودة ودار الثقافة، ص421
9- الزاهي، فريد (2002). فتنة الصورة وسلطتها. مجلة علامات، ع. 18، ص 5
10- علوش، سعيد (1987). مكونات الأدب المقارن في العالم العربي. بيروت: الشركة العالمية للكتاب، ص 480
11- الزركلي، خير الدين (2002)، الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين (ط. 15). بيروت: دار العلم للملايين، ج. 5، ص. 128
12- داغر، شربل (1988). الشعرية العربية الحديثة تحليل نصي. الدار البيضاء: دار توبقال للنشر، ص ص 14، 15
13- خضر، ناظم عودة (1997). الأصول المعرفية لنظرية التلقي. عمّان: دار الشروق، ص 140 وما بعدها
14- صالح، د. بشرى موسى (2001). نظرية التلقي – أصول وتطبيقات. بيروت – المغرب: المركز الثقافي العربي، ص 47
15- بن حميد، رضا (1996). الخطاب الشعري الحديث. مصر: مجلة فصول، مج. 15، ع. 1، ص103
16- مكاوى، عبد الغفار (1972). ثورة الشعر الحديث. الـقـاهـــرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص ص 96، 97
17- انظر: أدونيس (1988). مفرد بصيغة الجمع – صياغة نهائية. بيروت: دار الآداب
18- المقالح، عبد العزيز (1996). ابتهالات. تم الاسترجاع (31 كانون الثاني 2024 - 11 ق. ظ.) من: (https://ysar.hooxs.com/t270-topic)، اليسار التقدّمي اليمني.
19- البياتي، عبد الوهاب (1989). بستان عائشة (من قصيدة: النّقاد الأدعياء). القاهرة: دار الشروق، ص 25
20- رومية، د. وهب (سبتمبر/أيلول 2006). الشعر والناقد من التشكيل إلى الرؤيا. الكويت: مجلة عالم المعرفة، ص 309
21- جرادات، رائد وليد (2013). بنية الصورة الفنية في النص الشعري. مجلة جامعة دمشق، م 29، ص ص 551 – 583
22- حمود، ماجدة (2009). مقاربات تطبيقية في الأدب المقارن. القاهرة: الشركة الوطنية للتسويق والتوريدات، ص ص 109، 114
23- شكري، مسعود، وآخرون (2017). صورة الآخر الإسرائيلي في رواية المتشائل لإميل حبيبي. مجلة إضاءات نقدية فصلية محكمة، س. 7، ع. 26، ص ص 85- 109
24- Eco, Umberto (2001). Sémiotique et philosophie du langage. Paris: Quadrige PUF. p. 433
25- Eco, Umberto (1992). Les limites de l'interprétation. Paris: Grasset, p.46.
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
هناك تعليق واحد:
شكرا لمجلة الحداثة
وما تقدمه من جديد
بالابداع والأدب والثقافة
دمتم مبدعين..
إرسال تعليق