جورج الياس *
"Karma" and the "karmic" trade during the reign of the Mamluk Sultan Barsbay
- Dr. George Elias *
مستخلص - Abstract
يسعى هذا البحث الى الإضاءة على المحاور الآتية: اصل الكارم، نشأة الكارم، الكارم في عصر المماليك، سياسة الاحتكار في عصر السلطان المملوكي برسباي، نتائج سياسة السلطان برسباي الاحتكارية، نهاية تجارة الكارم، ويختم البحث بلائحة للهوامش والمصادر والمراجع العربية والاجنبية.
"الكارمية" اسم أطلق على طائفة من كبار التجّار كانوا يحتكرون تجارة التوابل والبهار (تجارة الكارم ) ما بين الديار المصرية واليمن من جهة، وجنوبي شبه الجزيرة العربية، والهند والشرق الاقصى من جهة اخرى(1).
وقد اختلف الباحثين في تفسير اسم "الكارم" فهناك من أخذ بقول "القلقشندي"(2) إنه مأخوذ عن "الكانم" أي بلاد وسط افريقيا، وحرّف إلى كارم، وأطلق على تجّار البهار المقيمين في مصر ونسبوا إليه.
وهناك من يلحظ أن اسم الكارم مأخوذ من كلمة "كواريما" الأمهرية، وتعني الهيل أو الحبهان، وهي نوع من التوابل حملها التجّار الكارمية من أثيوبيا، ثم وقع فيها تصحيف وأصبحت "كارم"، وأطلقت على هؤلاء التجّار. ومن الجائز أيضا أن ترد التسمية إلى العنبر، وهي فكرة تستحق الوقوف عندها، بخاصة إذا ما عرفنا أنه كان يوجد في القاهرة، حسب رواية "المقريزي"، سوق مشهور لتجارة العنبر(3).
وهناك من يرى أن كلمة "الكارم" تتكون من مقطعين:
- كار: بمعنى حرفة أو تجارة.
- ويم: بمعنى البحر.
ويكون معناها: حرفة التّجارة في البحر، ومن المحتمل أن الكارمية نسبوا إلى تاجر اسمه "كريم"، أو أنهم اشتهروا بصفة الكرم فنسبوا إليها(4).
وما زال البحث من أجل التسمية، مفتوحًا حتى يومنا هذا.
استتبع الإشكال القائم حول مصطلح "الكارمية"، إشكالا من نوع آخر يتعلق بتاريخ نشأتهم، فأحدث دراسة عن نشأة الكارمية(5)، أثبتت أن نشاط هؤلاء التجّار يعود إلى عهد الفاطميين، استنادًا إلى ورود لفظة "كارم" أو "الكارم" صراحة في وثائق الجنيزة(6)، حيث استخدمت تلك اللفظة بمعنى السلع، أو البضائع التي يتاجر بها تجّار الكارم ونسبوا إليها.
وبإنتقال الحكم إلى الأيوبيين، بدأت تجارة الكارم تتعزز وتتطور، ولا سيما عندما نجح السلطان صلاح الدين عام 578ه /1192م، في إحكام سيطرته على البحر الأحمر، واقفاله في وجه التجّار الفرنج، ليقيم فيه ممرًا بحريًّا اسلاميًّا صرفًا، بعد فشل الحملة الصليبية السيطرة على هذه الطريق المتحكّم بتجارة الترانزيت بين أوروبا والشرق الأقصى(7). وفي الوقت نفسه تعرّض الأقباط واليهود لمضايقات مختلفة أدّت إلى تخليهم عن نشاطاتهم التجارية في البحر الأحمر لصالح التجّار المسلمين(8)، فشعر الكارمية بالأمان على أنفسهم، وعلى أموالهم في ظل سلطة ترعى شؤونهم ما يوفر فرص الكسب والنفوذ والشهرة.
- الكلمات المفتاحية: الكارمية؛ العصر المملوكي، تجارة التوابل، السلطان برسباي
Keywords: karmic; Mamluk era, spice trade, Sultan Barsbay
***
* باحث لبناني. دكتوراه في التاريخ في الجامعة اللبنانية
* Lebanese researcher. PhD in history at the Lebanese University
المصادر والمراجع
(1) ابن الاثير، عز الدين علي، الكامل في التاريخ، م9، بيروت 1997م.
(2) ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين احمد، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة، ج2(د - ت)
(3) ابن الصيرفي، علي بن داود، نزهة النفوس والابدان في تواريخ الزمان، ج3، تحقيق حسن حبشي، القاهرة 1974.
(4) ابن واصل، جمال الدين احمد، مفرج الكروب في اخبار بني ايوب، ج2، تحقيق جمال الدين الشيّال، القاهرة 1957.
(5) البنداري، فتحية عبد الفتاح، مصر وحماية البحر الاحمر، مقال في كتاب الصراع بين العرب والاستعمار، القاهرة 1994.
(6) ابو الفدا، اسماعيل بن علي، كتاب المختصر في اخبار البشر، ج4، بيروت (د – ت).
(7) البيومي اسماعيل الشربيني، مصادرة الاملاك في الدولة الاسلامية عصر سلاطين المماليك، ج2، القاهرة 1997.
(8) الاشقر، محمد عبد الغني، تجارة التوابل في مصر في العصر المملوكي، سلسلة تاريخ المصريين، العدد 137، القاهرة 1999.
(9) احمد بن علي الدلجي، الفلاكة والمفلكون، تحقيق خليل صادق، مصر 1322ه،ج2.
(10) القوصي،عطية، اضواء جديدة على تجارة الكارم من وقائع وثائق الجنيزة، المجلة التاريخية المصرية، م22، القاهرة 1997.
(11) المقريزي، تقي الدين احمد، كتاب السلوك لمعرفة دول الملوك، ج3، تحقيق سعيد عاشور، القاهرة 1971.
(12) حسين مصطفى حسين، طوائف الحرفيين ودورهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في مصر الاسلامية، اطروحة دكتوراه، كلية الآثار، جامعة القاهرة 1988.
(13) حطيط، أحمد، قضايا من تاريخ المماليك السياسي والحضاري (648 – 923 ه/1250- 1517م) دار الفرات للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، بيروت 2003.
(14) عاشور، سعيد، العصر المماليكي في مصر والشام، دار النهضة العربية، الطبعة الثانية 1979.
(15) لبيب، صبحي،التجارة الكارمية وتجارة مصر في العصور الوسطى، مقال بمجلة الجمعية المصرية التاريخية، مجلد 14، القاهرة 1952.
(16) يوسف، جمال جرجس، الاحتكار في الدولة المملوكية الثانية، اطروحة دكتوراه في التاريخ، جامعة عين شمس، القاهرة 1958.
1-Goitein.S.D,״New Light on the Beginnings of the Karim Merchants״Jesho,I,1957-1958.
2- Goitein.S.D,״The CairoGenizas a source for the Histoiry of Muslim Civilisation״Studia Islamica,II ,1955.
3-Fischel.W.J.,״The Spice Trade in Mamluk Egypt״.JESHO,I,1957-1958.
الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق