سلمى يوحنا يزبك *
Cognitive foundations in building the educational curriculum (teaching the Arabic language at the basic level in Lebanon as a model)
- Salma Yazbek *
المستخلص - Abstract
يسعى هذا البحث إلى كشف النقاب عن الأسس المعرفيّة التي يرتكز عليها المنهج التعليميّ بشكلٍ عامّ، وعن الأسس المعرفيّة في بناء منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة في مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان بشكلٍ خاصّ.
يعالج البحث أبرز الأسس المعرفيّة التي تُبنى عليها المناهج التعليميّة، أي تلك التي تتعلّق بطبيعة المادّة التعليميّة ومصادرها ومستحدثاتها ودروسها التطبيقيّة وعلاقتها بمجالات المعرفة الأخرى؛ انطلاقًا من أنّ المعرفة هي وليدة الذكاء التي ينبغي أن يُراعيها المنهج الدراسيّ، ومن خلال ذلك فقد تناولنا طبيعة المادّة الدراسيّة التي تؤثّر في فهم المتعلّم لمحتوى الدروس، وبالتالي فإنّ نجاح العمليّة التعليميّة، مرتبط بمحاولات المتعلّم المستمرّة في سبيل فهم الظواهر والأشياء المحيطة به والتي تشكّل عنده مخزون ثقافيّ معيّن يُسمّى المعرفة. ومن ثمّ عالجنا مصادر المعرفة من خلال استعراض أبرزها كالحواس، والعقل، والحدس، والتقاليد، والخبرة، والوحي، والإلهام.
خلص البحث إلى تناول خصائص المعرفة من خلال البحث في حصيلة من المعلومات مقسّمة إلى أربعة مستويات وهي: الحقائق النوعيّة، والأفكار الأساسيّة أو الرئيسة، والمفاهيم، والأنساق الفكريّة أو التراكيب، لننطلق بعد ذلك إلى تبيان أبرز الأسس المعرفيّة في بناء منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة في مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان من خلال الإضاءة على جملة المعايير التي يقتضي أن يرتكز عليها منهج تعليمها في المرحلة التعليميّة المذكورة، على اعتبار أنّ أساس منهج تدريسها المعرفيّ يرتكز على طبيعتها ومفاهيمها، وخصائصها.
- الكلمات المفتاحية: الأسس المعرفيّة - المنهج التعليميّ - منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة - مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان
- Keywords: cognitive foundations - educational curriculum - curriculum for teaching the Arabic language subject - basic education in Lebanon
***
* سلمى يوحنّا يزبك: باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في الآداب (اللغة العربيّة وآدابها) - جامعة القديس يوسف، كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، معهد الآداب الشرقيّة (بيروت)
* Lebanese researcher. Preparing a doctoral thesis in Arts (Arabic Language and Literature) - Saint Joseph University, Faculty of Arts and Human Sciences, Institute of Oriental Letters (Beirut)
المصادر والمراجع
1- الخطيب (محمّد). مناهج اللغة العربيّة وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسيّ. ط.1. عمان: مؤسّسة الورّاق، 2008 (367 صفحة).
2- زكي (أحمد). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. ط.1. بيروت: مكتبة لبنان، 1978 (610 صفحة).
3- اللقاني (أحمد). المناهج الدراسيّة بين النظريّة والتطبيق. ط. 4. القاهرة: دار الكتب، 2013، (438 صفحة).
4- الهاشمي (عبد الرحمن)، عطية (محسن). تحليل محتوى مناهج اللغة العربيّة: رؤية نظريّة تطبيقيّة. ط. 1. عمان: دار صفاء، 2009. (424 صفحة).
5- هندي (صالح)، غلان (هشام). دراسات في المناهج والأساليب العامّة. ط. 8. عمان: دار الفكر، 2001 (249 صفحة).
الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق