Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

الأسس المعرفية في بناء المنهج التعليمي (تعليم اللغة العربية في المرحلة الأساسية في لبنان أنموذجًا)

سلمى يوحنا يزبك - مجلة الحداثة

سلمى يوحنا يزبك *

Cognitive foundations in building the educational curriculum (teaching the Arabic language at the basic level in Lebanon as a model)
- Salma Yazbek *

المستخلص - Abstract

يسعى هذا البحث إلى كشف النقاب عن الأسس المعرفيّة التي يرتكز عليها المنهج التعليميّ بشكلٍ عامّ، وعن الأسس المعرفيّة في بناء منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة في مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان بشكلٍ خاصّ.
يعالج البحث أبرز الأسس المعرفيّة التي تُبنى عليها المناهج التعليميّة، أي تلك التي تتعلّق بطبيعة المادّة التعليميّة ومصادرها ومستحدثاتها ودروسها التطبيقيّة وعلاقتها بمجالات المعرفة الأخرى؛ انطلاقًا من أنّ المعرفة هي وليدة الذكاء التي ينبغي أن يُراعيها المنهج الدراسيّ، ومن خلال ذلك فقد تناولنا طبيعة المادّة الدراسيّة التي تؤثّر في فهم المتعلّم لمحتوى الدروس، وبالتالي فإنّ نجاح العمليّة التعليميّة، مرتبط بمحاولات المتعلّم المستمرّة في سبيل فهم الظواهر والأشياء المحيطة به والتي تشكّل عنده مخزون ثقافيّ معيّن يُسمّى المعرفة. ومن ثمّ عالجنا مصادر المعرفة من خلال استعراض أبرزها كالحواس، والعقل، والحدس، والتقاليد، والخبرة، والوحي، والإلهام.
خلص البحث إلى تناول خصائص المعرفة من خلال البحث في حصيلة من المعلومات مقسّمة إلى أربعة مستويات وهي: الحقائق النوعيّة، والأفكار الأساسيّة أو الرئيسة، والمفاهيم، والأنساق الفكريّة أو التراكيب، لننطلق بعد ذلك إلى تبيان أبرز الأسس المعرفيّة في بناء منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة في مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان من خلال الإضاءة على جملة المعايير التي يقتضي أن يرتكز عليها منهج تعليمها في المرحلة التعليميّة المذكورة، على اعتبار أنّ أساس منهج تدريسها المعرفيّ يرتكز على طبيعتها ومفاهيمها، وخصائصها.

- الكلمات المفتاحية: الأسس المعرفيّة - المنهج التعليميّ - منهج تعليم مادّة اللغة العربيّة - مرحلة التعليم الأساسيّ في لبنان

- Keywords: cognitive foundations - educational curriculum - curriculum for teaching the Arabic language subject - basic education in Lebanon
***

* سلمى يوحنّا يزبك: باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في الآداب (اللغة العربيّة وآدابها) - جامعة القديس يوسف، كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، معهد الآداب الشرقيّة (بيروت)

* Lebanese researcher. Preparing a doctoral thesis in Arts (Arabic Language and Literature) - Saint Joseph University, Faculty of Arts and Human Sciences, Institute of Oriental Letters (Beirut)

المصادر والمراجع

1- الخطيب (محمّد). مناهج اللغة العربيّة وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسيّ. ط.1. عمان: مؤسّسة الورّاق، 2008 (367 صفحة).
2- زكي (أحمد). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. ط.1. بيروت: مكتبة لبنان، 1978 (610 صفحة).
3- اللقاني (أحمد). المناهج الدراسيّة بين النظريّة والتطبيق. ط. 4. القاهرة: دار الكتب، 2013، (438 صفحة).
4- الهاشمي (عبد الرحمن)، عطية (محسن). تحليل محتوى مناهج اللغة العربيّة: رؤية نظريّة تطبيقيّة. ط. 1. عمان: دار صفاء، 2009. (424 صفحة).
5- هندي (صالح)، غلان (هشام). دراسات في المناهج والأساليب العامّة. ط. 8. عمان: دار الفكر، 2001 (249 صفحة).

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة