النشيد الديني في الأردن وتوظيفه في التربية الموسيقية

د.  حسن محمد محمود العمري - مجلة الحداثة

حسن محمد محمود العمري *


نبذة عن البحث


يهدف هذا البحث إلى التعرف على السمات الموسيقية الفنية والتربوية للنشيد الديني في الأردن وتوظيفه في مناهج التربية الموسيقية. اشتمل البحث على التعريف بالأناشيد الدينية وذِكر المناسبات التي تُقال بها هذه الأناشيد. تم عرض مجموعة من الأناشيد الدينية بعد الاستماع إليها من مصادر مختلفة مثل المقابلات الشخصية، وتسجليها وتدوينها شعريًا وموسيقيًا، وتحليلها موسيقيًا من خلال جداول خاصة. اختتم البحث بعدد من النتائج الموسيقية والتربوية، ومجموعة من التوصيات.

مصطلحات البحث: التربية الموسيقية - النشيد الديني

***

- الملخص باللغة الإنجليزية:

Religious Anthem In Jordan

And employed in music education


The purpose of this study was to investigate the technical and educational musical characteristics of the religious anthem in Jordan and used in music education curriculum. The study included the definition of the religious anthem, and events in which they are used. And then it was showing a collection of religious anthem from different sources such as personal interviews, and then it was recorded and then written poetically and musically. The findings of this study showed a number of educational outcomes and the conservatory of music and a number of recommendations.

Keywords: Music education - Islamic anthem

***

* باحث في التربية الموسيقية من الأردن - دكتوراه في التربية الموسيقة - كلية الموسيقى، جامعة الروح القدس - الكسليك ، لبنان 2015


الحداثة - صيف 2020 - عدد 209/ 210 al hadatha journal

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.