دور الإعلام في التنمية الشاملة

د. ارام إبراهيم حسين - مجلة الحداثة

 
ارام إبراهيم حسين * 

The role of the media in comprehensive development
- Dr. Aram Ibrahim Hussein

مستخلص

تبحث هذه الدراسة في أهمية الإعلام التنموي ودوره في التنمية الشاملة، وذلك من خلال الرسالة المنوطة بعهدته في عملية التغيير الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. فهو إعلام هادف وشامل. فوسائل الإعلام والاتصال الشخصي المباشر من الوسائط التي تحقق التأثير والإقناع من أجل تغيير الاتجاهات أو تثبيتها تجاه قضايا التنمية الشاملة. وليس الإعلام وحده هو من يحقق أهداف التنمية الشاملة بل هو عملية تفاعلية بين مختلف الأبعاد: الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتربوية. لذلك فإن هناك علاقة عضوية بين الإعلام وبقية المجالات. 
والإشكالية التي تطرحها الدراسة هي العلاقة العضوية بين التنمية الشاملة والإعلام التنموي، وإبراز الدور المحوري للإعلام في الخطط التنموية. فالإعلام يمثل قوة موجهة وداعمة للاقتصاد. وهذا يطرح كيفية صياغة جديدة لدور الإعلام في مختلف جوانب الإعلام. 
وقد اعتمد المنهج التحليلي لمعرفة دور الإعلام الواقع والمتوقع في الخطط التنموية. ويعدّ هذا المنهج من أكثر المناهج تداولًا، بحيث يتيح للباحث الحصول على كمية معتبرَة من المعلومات ويُخضعها للتحليل والنقد والمقارنة والمقاربة لدعم أهداف الدراسة. وحاول الباحث تسليط الضوء على أهم النظريات المفسرة لدور الإعلام في التنمية، كذلك الدور السياسي والثقافي للإعلام في التنمية، ومتطلبات الإعلام التنموي. وتم تبيان مستويات التدخل الإعلامي، والعوائق التي تحُول دون تحقيق الإعلام لرسالته المنوطة بعهدته. ومن ثم تم عرض كيفية تجاوز هذه العقبات. 
الكلمات المفتاحية: الإعلام التنموي، التنمية الشاملة، المجتمع المدني، معوقات التنمية.

Keywords: development media, comprehensive development, civil society, obstacles to development.

***

* باحث عراقي. حائز شهادة دكتوراه في علم الاجتماع. محاضر في قسم علم الاجتماع – كلية الآداب - جامعة صلاح الدين، أربيل – العراق

* Iraqi researcher. PhD in sociology. Lecturer in the Department of Sociology - Faculty of Arts - Salahuddin University, Erbil - Iraq


المصادر والمراجع

- أبو عرجة تيسير (2013)، الاتصال وقضايا المجتمع، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع، ط1، الأردن.
- أديب خضور (2003): الإعلام المتخصص: الرياضي، الاقتصادي، الثقافي، السكاني، العلمي، خصائص الكتابة للإذاعة والتفزيون. دمشق. ص27.
- إسكندر الديك (1993): اليونسكو والصراع الدولي حول الإعلام والثقافة، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع (مجد)، لبنان، ص 72.
- الإعلام الإنمائي على أجندة العالم للتنمية المستدامة (2016). مركز هردو لدعم التعبير الرقمي، القاهرة.
البشر، 1418هـ، ص 161، 1990 Patton
- التقرير الوطني للتنمية البشرية (2007)، مجلس الإنماء والإعمار، المكتب الإقليمي للدول العربية، تشرين الأول.
- جمال الجاسم المحمود (2004): دور الإعلام في تحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي العربي. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، مج 20، العدد الثاني.
- دور الإعلام التنموي في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة جانب التنمية السياسية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراجية الاقتصادية والسياسية، 31 مارس 2018، www.democraticac.de/=65035.
- شرافة ولبور (1970): أجهزة الإعلام والتنمية الوطنية. ترجمة: فتحي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
- شهيناز محمد طلعت (1986): وسائل الإعلام والتنمية الاجتماعية، القاهرة: الأنجلو المصرية، ط 2.
- ضحى هلال: "دور الإعلام التنموي في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة جانب التنمية السياسية". موقع: المركز الديمقراطي العربي. 31 مارس/آذار 2018.
- العبد، عاطف عدلي، والعبد، نص عاطف (2007): الإعلام التنموي والتغيير الاجتماعي، الأسس النظرية والنماذج التطبيقية، ط 5، القاهرة: دار الفكر العربي.
- فاروق خالد الحسنات (2011): الإعلام والتنمية المعاصرة. دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1، الأردن، ص255.
- الكامل فرج (1985): تأثير وسائل الإتصال: الأسس النفسية والاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة.
- مـحمد حجاب (2003): الإعلام والتنمية الشاملة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، ط3، القاهرة.
- مـحمد طوالبية: "العلاقة بين تنمية وسائل الإعلام والإعلام التنموي"، جامع حسيبة بن بو علي.
- مصطفى المصمودي: النظام الإعلامي الحديد. سلسلة عالم المعرفة العدد 94، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أكتوبر، ص 115.
- مفهوم التنمية الشاملة: إيمان الحياري. www.mawdoo3.com 28 يونيو2018.
- نسيبة فريحات ورشيدة سبيتي (2013): الإعلام وتعزيز قضايا التنمية المستدامة". مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، العدد 3، ديسمبر، ص 144.
- وجيه الشيخ (1987): الإعلام والدعاية، دمشق: مطبعة جامعة دمشق.


الحداثة - صيف 2020 - عدد 209/ 210 - al hadatha journal

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.