كامل فرحان صالح *
نبذة عن البحث
يهدف هذا البحث إلى محاولة وضع إطار نظري للعناصر المكوّنة لنصّ الأدب الوجيز، وأبرزها: توهج الشعور، والصدق، والعمق، والمتعة (المفارقة والدهشة)، واللغة (التكثيف – الاستشراف...)، والشكل، فضلا عن مؤثرات أخرى تشكل في مجموعها سمات أساسية ليكون العمل أدبيًّا، ثم يسعى البحث إلى مقاربة السمات الثلاث الأبرز في كتابة هذا الأدب عمومًا، والومضة خصوصًا، وهي: الكلمة، ودائرة التشظي، والرؤيا.
وإذا أمكن للبحث أن يضع مكوّنات وسمات يمكن أن تعدّ منطلقات لتشكيل مدخل لمفهوم الأدب الوجيز بعد ترسيخه مصطلحًا أدبيًّا، فإنه يبدو من المفيد التأكيد بدايةً، أن مقاربة هذه السمات والمكونات، هي هنا غير مستقرة، أي من الممكن أن يصار إلى إعادة تقديمها في سياق مفهومي جديد، ويجوز لهذا الجديد، أن يرتكز على ما قد يرد هنا، ويستفيد منه، لكنه من المؤكد أنه لن يكون نهائيًا، وتامًا، كما الحال في هذا البحث.
***
* شاعر وروائي، وناقد وأستاذ دكتور في الجامعة اللبنانية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق