سماح حسن رمضان *
ملف : لبنان في دراسات أكاديمية
- تهدف الدراسة إلى البحث في مسألة الاستثمار في التربية، وذلك للاطلاع على هذا المفهوم، ووظائفه، وعائداته، وطرق قياسه، كما هدفت إلى تسليط الضوء على موضوع التعليم العالي، ومؤسّساته، وعلاقته بسوق العمل والتعمّق أكثر في وضعه في لبنان وذلك من وجهة نظر مديري المؤسسات الإنتاجية.
اتّبعنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة نظرًا لملاءمته لطبيعتها، والمقابلة المقننة والمفتوحة كأداة للدراسة.
تكوّن مجتمع الدراسة من
· معظم مديري المؤسسات الإنتاجية يعدّون متخرجي الجامعات الخاصة (الجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة القديس يوسف) أكثر كفاءة من طلاب الجامعة اللبنانية.
· هناك تفاوت بحسب المؤسسة للعلاقة بين التخصص الجامعي والوظيفة التي يشغلها المتخرج.
· من وجهة نظر مديري المؤسسات، فإن برامج التعليم العالي في لبنان غير كافية لتأهيل طلاب عاملين منتجين ملمّين بالشكل الكافي.
***
* باحثة لبنانية. دكتوراه في العلوم التربوية - كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة - جامعة القديس يوسف، لبنان
المصادر والمراجع
2. الأمين (عدنان)، التعليم العالي في لبنان، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، 1997، 674 ص.
3. ------، التعليم في لبنان، زوايا ومشاهد، ط.1، بيروت، دار الجديد، 1994، 199ص.
4. الأمين (عدنان)، فاعور (محمد)، الطلاّب الجامعيون في لبنان واتجاهاتهم – إرث الانقسامات، لا.ط.، بيروت، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، 1998، 472 ص.
5. أنطون (جوزف)، أبو رجيلي (خليل)، عائدات النظام التربوي في لبنان (1972 – 1973)، لا.ط.، بيروت، مركز البحوث والانماء، 1975، 368 ص.
6. بشّور (منير)، بُنية النظام التربوي في لبنان، لا.ط.، بيروت، المركز التربوي للبحوث والانماء، 1978، 369 ص.
7. بو بطانة (عبد الله)، تفعيل التعاون بين التعليم العالي وقطاع الأعمال، نماذج من التجارب العالمية، لا.ط، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2001، 62 ص.
8. ثيودوري (جورج)، تخطيط التلميذ اللبناني لمستقبله المهني، ط.1، بيروت، المركز التربوي للبحوث والانماء، 1979، 95 ص.
9. -----، نضوج التلميذ اللبناني في تخطيطه لمستقبله المهني، ط.1، بيروت، المركز التربوي للبحوث والانماء، 1982، 132 ص.
10. الحريري (رافدة)، الادارة والتخطيط التربوي، ط.1، عمّان، دار الفكر، 2007، 311 ص.
11. حطب (زهير)، احتياجات مؤسّسات العمل من المناهج التعليمية، لا.ط.، بيروت، المركز التربوي للبحوث والانماء، 1995، 71 ص.
12. الحوري (مروان)، وغيره، العلاقة بين التربية وسوق العمل في لبنان، لا.ط.، بيروت، المركز التربوي للبحوث والانماء، لا ت، 253 ص.
13. شمّاس (نقولا إيلي)، مستقبل لبنان الاجتماعي – الاقتصادي أمام التساؤلات، عناصر أجوبة، ترجمته إلى العربية: دار الترجمة، لا.ط.، بيروت، مدرسة هارفرد لإدارة الأعمال في لبنان، 1996، 642 ص.
14. عابدين (محمود عباس)، علم اقتصاديات التعليم الحديث، ط1، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية 2000، ص 373
15. العبد الله (ابراهيم يوسف)، الاصلاحات التربوية لمواجهة متطلّبات العصر وتحدّيات المستقبل، ط.1.، بيروت، شركة المطبوعات، 2004، 251 ص.
16. عبد الدايم (عبد الله)، أزمة التربية في البلاد العربية ودور التخطيط التربوي، لا.ط.، بيروت، المركز الاقليمي لتخطيط التربية وإدارتها للبلاد العربية، 1971، لا عدد صفحات.
17. مؤسّسة الفكر العربي، الملتقى العربي الثاني للتربية والتعليم، دراسات وأبحاث: التعليم العالي، رؤى مستقبلية، ط.1، بيروت، مؤسسة الفكر العربي، 2005، 1006 ص.
18. مشورب (ابراهيم)، قضايا التخلّف والتنمية في العالم الثالث، ط.1، بيروت، دار المنهل اللبناني 1997، 252 ص.
1. American university in Beirut, Catalogue, 1883 – 1920 – 1940 – 1960 – 1992.
2. Bank mondiale, un parcours non encore achevee : le reforme de l'education au moyen orient et afrique du Nord, Washighton, 2007, 67 pages
3. Michel Stephens, Gordon Rederick, Universities for a changing world : the role of the universities in the later twentieth century, p58, new York, 1975, willey
4. Unesco, The role of education planning in situation on unemployment, Paris, 1975.
5. Universite saint joseph, faculte des lettres et des sciences humaines, l'entrée des jeunes libanais dans la vie active et l'emigration, Beirut, 2002, 111 pages.
2. Bank mondiale, un parcours non encore achevee : le reforme de l'education au moyen orient et afrique du Nord, Washighton, 2007, 67 pages
3. Michel Stephens, Gordon Rederick, Universities for a changing world : the role of the universities in the later twentieth century, p58, new York, 1975, willey
4. Unesco, The role of education planning in situation on unemployment, Paris, 1975.
5. Universite saint joseph, faculte des lettres et des sciences humaines, l'entrée des jeunes libanais dans la vie active et l'emigration, Beirut, 2002, 111 pages.
الحداثة - صيف 2020 - عدد 209/ 210 al hadatha journal
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق