Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

أثر اللغة العربية في "الو لوفية" ودوره في بناء مناهج تعليمها لغير الناطقين بها - على المستوى الصوتي والدلالي


د. شيخ إبراهيم سامب *


المستخلص - Abstract
تعدّ اللغة العربية من أسرة اللغات السامية القديمة، وقد مرّت بمراحل وأطوار مختلفة قبل أن تستقرّ على حالها الأخيرة، وازداد من خلال تاريخها الطويل، عدد حروفها، وأصواتها، وثراؤها اللغوي تبعًا لتعدد لهجاتها، كما أن بعض أصواتها قد تغيرت واختلفت طريقة نطقها؛ فمثلاً: 
حرف الضاد في الفصحى القديمة يختلف اختلافا جوهريًّا عن الضاد الشديدة الشائعة الآن حتّى على ألسنة قُـرّاءِ القرآن الكريم. وهذا الحرف لا يوجد في اللغة "الو لوفية" وربما العديد من اللغات الأخرى، لذا توصف العربية بلغة الضاد، لانفرادها به. ولما جاء الإسلام حفظ العربية وكساها بجمال الأسلوب، وقوّة العبارات، وجزالة الألفاظ، لأن القرآن والحديث منزلان بها؛ وهما المصدران الأساسيان للتشريع الإسلامي، وبسببه تعلقت الشعوب الإسلامية، غير العربية، بتعلم اللغة العربية لفهم الدين الإسلامي.
وعملية التعليمية ــ التعلمية للناطقين بغير العربية؛ تعتمد في سهولتها أو صعوبتها على ما يتوفر من سمات وخصائص نفسية ولغوية واجتماعية وثقافية وغيرها مما يقرب الشقة ويسهل الأمر.
مشكلة البحث: تكمن مشكلة الدراسة في أن بناء المناهج الدراسية للناطقين بغير العربية يحتاج إلى أسس تتلاءم مع نوعية الدارسين ووضعيتهم وهي: الأسس اللغوية والنفسية والثقافية، لينطلق منها مؤلفو نصوص المناهج اللغوية والكتب المدرسية خاصة. وبما أن دارسي اللغة العربية في إفريقيا جنوب الصحراء عامة والسنغال خاصة، ليست اللغة العربية لغتهم الأصلية فإنهم يواجهون صعوبات جمّة في هذا الاتجاه، عند الشروع في بناء مناهج دراسية مناسبة لهم، مع العلم بأن كتب تعليم اللغة المقررة في المدارس العربية، تأتي من العالم العربي، وهي عادة تؤلف لأبناء العرب الذين لهم ثروة لغوية مناسبة لتلك الكتب، بخلاف أبنائنا في إفريقيا.
ولتخفيف هذه المشكلة يرى الباحث ضرورة اللجوء إلى استقصاء الكلمات العربية المقترضة في اللغات الإفريقية لتكون منطلقًا لغويًّا وثقافيًّا ونفسيًّا لتأليف الكتب المدرسية. وهذا ما تبحثه هذه الدراسة التي تعدّ واحدة من الجهود الرامية إلى تحقيق رغبات دارسي اللغة العربية من غير العرب في هذا المجال.
فالمقصود بالأسس هنا، أسس بناء منهج اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ فقد تم تحديد هذه الأسس على أساس أن عملية التعليمية- التعلمية، تتطلب معلمًا، ومتعلمًا، ومادة تعليمية، ثم وسطًا يتم فيه التعلم. ولما كان المعلم هو القائم بهذه العملية، ودوره توجيه المتعلم، ومساعدته على اكتساب الخبرات الجديدة، وبالتالي فليس هو المستهدف من تلك العملية، ومن ثم فإن العناصر الثلاثة وهي: المتعلم، والمادة التعليمية، ثم الموقف التعليمي، وهي المنابع الأساسية لتلك الأسس، والقاعدة التي لا غنى عنها، لأي خبرة تعليمية- تعلمية أو هي "المصادر الأساسية للمعلومات اللازمة لتخطيط المنهاج". فإذا أهملنا تلك المصادر، فإن النتيجة ستكون وجود مناهج لا تتفق وطبيعة التلاميذ واحتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية، وخاصة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

***

* باحث سنغالي. متخصص في المناهج الدراسية وطرائق التدريس- أستاذ محاضر وباحث مكون في كلية علوم وتقنيات التربية والتكوين التابعة لجامعة شيخ أنتا جوب بدكار السنغال - Université De Cheikh Anta Diop

المصادر والمراجع 

1ـ بخيت الحاج، عطا المنان بخيت، جامعة إفريقيا العالمية، ندوة التعليم الاسلامي في إفريقيا، التعليم الاسلامي في السنغال: نشأته ـ مؤسساته ـ قضاياه 1988م
2ـ التعليم العربي والثقافة الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء، طرابلس ـ الجماهيرية العربية الليبية 2009م.
3ـ جاد الله، كمال محمد جامعة إفريقيا العالمية، المؤتمر الدؤلي، الاسلام في إفريقيا، وضع اللغة العربية في (دول) القرن الإفريقي، الكتاب الثالث، نوفمبر 2006م.
4ـ جان، محمد صالح علي، أسس المناهج وعناصرها وتنظيماتها من منظور إسلامي، (جامعة أم القرى) 2006م، ط1
5 ـ جالو، جيرنو أحمد، الأمثال الو لوفية بين الإيجابية والسلبية، 2021م
6ـ جو، سرين أحمد، اقتراض اللغة الولوفية من العربية على المستوى الدلالي، رساالة لنيل شهادة الكفاءة للتعليم في المدارس الثانوية السنغالية، جامعة شيخ أنت جوب بدكار، كلية علوم وتقنيات التربية والتكوين، 2012 - 2013م.
7ـ حجازي، محمود فهمي، علم اللغة العربية، مدخل تاريخي في ضوء التراث واللغات السامية، مكتبة النهضة الشرق
8ـ الخليفة أبو بكر، د. يوسف (خبير بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، رئيس قسم اللسانيات بمعهد الخرطوم الدولي)، بنية الكلمة أو علم المورفولوجي، مذكرة في علم اللسانيات، 1993
9ـ رمضان، محيي الدين، المجلة العربية للدراسات اللغوية، في صوتيات العربية، المجلد الثالث، ع،2ـ فبراير 1985م
10ـ ساتي، مهدي، الإسلام وتداخل الثقافات في السنغال، جامعة إفريقيا العالمية، 2006م.
11ـ سلامة، منى صالح، مظاهر انتشار اللغة العربية في الولوفية - www.alarabiah.org
12ـ صله، منصور، التقابل الصوتي بين اللغتين الو لوفية والعربية، مواقع مجالس الفصحى لعلوم اللغة العربية وآدابها 2008م
13ـ صمب، عامر، الأدب السنغالي العربي، الهدية السنغالية من المرجان في العقود الأدبية، الجزء الأول، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ــ الجزائر1979م.
14ـ صمب، شيخ، مشكلات تعليم اللغة العربية في المدارس العربية الأهلية بالسنغال، رسالة الدكتوراه، غير منشورة، جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم 2000م
15ـ ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي، العصر العبّاسي الأول، دار المعارف بمصر، ط. 6، 1966
16ـ غاي، شيخ تيجان، الأنيس في تدريس اللغة العربية، لوغا ـ السنغال، 2009 م، ط6.
17ـ كاه، شارنو الحبيب، الثقافة العربية الإسلامية في السنغال، نماذج من حضور اللغة العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس 1994م
18ـ مجلة دراسات إفريقية، ع (11)، مايو 1994م
19ـ www.rubansaba.com/archive/takare2010/10/31 من /كتاب في حلقات: حوار المفردات "اللغات السامية" في إريتريا /تأليف /أبوبكر جيلاني
21ـ www.rubansaba.com/archive/takare 2010/10/31 من /كتاب في حلقات: حوار المفردات "اللغات السامية" في إريتريا /تأليف /أبوبكر جيلاني
22ـ وزارة الثقافة السنغلية،دورة تكوينية، في كتابة اللغة الولفية بالحرف العربي، المعهد الإسلامي بدكار 2005

الحداثة - 213/214 – شتاء 2021 AL- HADATHA - Winter
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة