♦ Randa Michel Abi Fadel *
ملف: لبنان في دراسات أكاديمية
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
صعوبات اكتساب مفهوم المذكر والمؤنث لدى التلاميذ الثنائيي اللغة (عربي/ فرنسي)
للصف السابع الأساسي في مدارس البترون
تهدف الدراسة إلى معرفة الأسباب التي تدفع التلاميذ، ولا سيما الثنائيي اللغة في الصف السابع الأساسي في مدارس البترون (لبنان)، إلى عدم التمييز بين المذكر والمؤنث في اللغة الفرنسية. وتبين أن العوامل التي تؤثر في اكتساب التلاميذ مفهوم المذكر والمؤنث هي التواصل الشفهي داخل المدرسة، ومع الأقارب، ونوعية التعليم في المدارس الخاصة، والبيئة العائلية، ولا سيّما مستوى الأهل التعليمي، ومدى إلمامهم باللغة الفرنسية، ووظيفة الأم، بينما طريقة التعليم ومحتوى المنهج لا يؤديان دورًا أساسيًّا في هذا المجال.
Le Liban est un creuset de civilisations, un brassage de langues et de cultures. Placé sous mandat français de 1920 à 1943, date de son indépendance, il a vu, avec la création du Grand Liban (1920) par la Société des Nations après la Première Guerre mondiale, étendre l’enseignement du français tant dans le privé que dans le public. Le français et l’arabe étaient à l’époque reconnus comme langues officielles. Si, à l’Indépendance (1943), l’arabe était seul reconnu comme langue officielle, le français a gardé une place privilégiée tant dans la réalité que dans les textes administratifs. Dès lors, le Liban est reconnu comme pays francophone.
* Randa Michel Abi Fadel : doctorante en didactique du français, École Doctorale, Université Libanaise
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق