التربية الجنسية عند الأطفال (بحسب الفئات العمرية)

د. ريتا هيكل حسون - مجلة الحداثة

ريتا هيكل حسون *


Sex education for children (by age groups)
-Dr. Rita Haykal Hassoun

مستخلص

الحياة الجنسية لا تنفصل عن حياتنا العامة، فهي جزء لا يتجزأ منها، الجنس غريزة ودافع فطري تتفاعل مع المثيرات الخارجية، وتنطلق لتحقيق هدفها وهو الإشباع (La libido sexuelle crée une tension qui cherche la satisfaction.).
ويرى العالم النفسي "سيغمود فرويد1" ( /Sigmund Freud1939-1856) أن الطفل الوليد يأتي إلى هذا العالم وبذور الغريزة الجنسية موجودة فيه٬ وهذه البذور تستمر على النمو بصورة دورية.
تعدّ الثقافة الجنسية مهمة، وهي جزء من الثقافة العامة، وترتبط بالثقافة الاجتماعية والقيم الفكرية والتربوية في المجتمع، لكنها تختلف بطريقة التثقيف الجنسي، وطريقة تناولها من مجتمع الى آخر، ويجب أن تكون الثقافة الجنسية مناسبة مع الأعمار والاحتياجات، ويمكن أن تكون من خلال الأسرة أو المدرسة حتى يجد الإنسان أجوبة عن تساؤلاته المتعلقة بهذا الأمر، وكي لا يكون اكتشاف الأمر مفاجأة.
لا توجد سن محددة لبدء عملية تلقين الطفل مبادىء التربية الجنسية، لأن مرحلة اهتمام الأطفال بالمسائل الجنسية تختلف بحسب مستوى ملاحظاتهم لمجريات الأمور، وبحسب فهمهم وإدراكهم لطبيعة الأشياء. لكن هناك أسئلة تثار بحسب الفئات العمرية.
لا ينبغي أن نجعل من التربية الجنسية "تابو"، إنما يجب أن تكون الأجوبة عن الأسئلة المطروحة من قبل الأطفال صادقة ولا تتضمن كذبًا. فالثقافة الجنسية تتطلب الصدق حتى لو كانت الأسئلة محرجة يمكن الإستعانة بأجوبة تقريبية مثل حيوان أو غيره. يجب على الأهل أن يكونوا على استعداد لأي سؤال من أبنائهم، وألا يتهربوا من الرد عليهم، أو نهرهم، لأن الهروب بشتّى أنواعه يدفع الطفل الى الإعتماد على مصادر أخرى يمكن أن تكون مؤذية.

***

- باحثة لبنانية. دكتوراه في علم النفس في الجامعة اللبنانية

1 - Freud, Sigmund (1905). Trois essais sur la théorie sexuelle, éditions Points avril 2012

المراجع

1. Allard, C. (1990). Psychothérapie et image du corps chez l’enfant. ‎Paris: Masson‎.
2. ANZIEU, D. (1974). Le moi peau. Paris: Bordas.
3. AULAGNIER, P. (1979). Les destins du plaisir. Paris, PUF, Le Fil Rouge.
4. Berger, M. (1992). Les séparations parents enfants à but thérapeutiques. Paris :Dunod.
5. Catry, C, Muller Jean, L. (1998). Exercez votre autorité avec diplomatie, Paris: Cegos.
6. CHABOT, I. (2001). Le rôle des parents: un déterminant du choix de carrière chez l’enfant. Paris: St-Laurent, ERPI.
7. Dejours, C. (1986). Le corps entre biologie et psychanalyse. Paris: Payot.
8. Dolto, F. (1979). L’image inconsciente du corps. Paris: Éditions du seuil.
9. Dolto, F. (2006). Fondements et déplacement vers la pulsion. Paris: De Boeck et Larcier.
10. Dolto, F. (2006). L’image inconsciente du corps: fondements et déplacement vers la pulsion/ Laurence Arzel Nadal; préface de Loïck Villerbu; avant-propos de Regnier, Pirard: Bruxelles,: De Boeck‎.
11. -FOUGERE, I.(2008). L’encyclo de la vie sexuelle ,4-6 ans. Hachette Jeunesse.
12. Freud, S. (1905). Trois essais sur la théorie sexuelle, éditions Points avril 2012
13. Golse, B. (1992). Le développement affectif et intellectuel de l’enfant. Paris: Masson.
14. LEBOVICI S. (1996). Approche familiale. Paris: PUF.
15. -VERDOUX,C. COHEN,J KAHN-NATHAN,J..(2008). L’encyclo de la vie sexuelle ,4-6 ans. Hachette Jeunesse.
16. -VERDOUX,C. COHEN, J KAHN -NATHAN, J.. (2008). L’encyclo de la vie sexuelle ,7-9 ans. Hachette Jeunesse.
17. -VERDOUX, C. COHEN, J KAHN -NATHAN, J.. (2008). L’encyclo de la vie sexuelle ,ados. Hachette Jeunesse.
18. موسوعة التربية الجنسية من الولادة الى مرحلة ما قبل البلوغ، (2016) ريتا عبود شويفاتي Ed.Marketing Global

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.