Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

خدمة المجتمع من الإطار المدرسي

Raed Mohsen د. رائد عصام محسن مجلة الحداثة

رائد عصام محسن *


Community service from the school framework
- Dr. Raed Issam Mohsen

مستخلص

عرف اللبنانيّون العمل الاجتماعي منذ القرن التاسع عشر الذي اقتصر على تأسيس دور الأيتام، والملاجىء، والمشافي للمعوّزين، والمرضى من قبل الرهبانيّة اللبنانيّة والجمعيّات الدينيّة المختلفة، والإرساليات الأجنبيّة التبشيريّة الأمريكيّة والفرنسيّة والانكليزيّة، والميسورين اللبنانيين، إلى أنْ برزت بعد منتصف القرن التاسع العاشر "جمعية المقاصد الإسلاميّة الخيريّة" التي تأسّست عام 1878، واستطاعت مع باقي الجمعيّات والمؤسّسات الخيريّة أنْ تقدّم خدمات اجتماعيّة وانمائيّة جليلة للمحتاجين منها، الهبات الماديّة، والرعاية الصحية، والتعليم، وتعلّم بعض الصناعات اليدوية البسيطة في مختلف المناطق اللبنانيّة[1].
ارتبط مفهوم خدمة المجتمع بطبيعة المجتمع اللبناني وتقاليده وعاداته الاجتماعيّة، ولم تغب عنها فكرة المعونة لدى العائلات اللبنانية خاصة في القرى، وكانت المبادرات التعاونيّة، فرديّة أو جماعيّة وظرفيّة متقطعة، لكن الحرب الأهليّة عام 1975 أثرت سلبًا في أنماط الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وظهر التعصب الطائفي بين المواطنين، وأصبح الولاء للمناطق والمذاهب بدلًا من أنْ يكون للوطن أولًا، وبقي الواقع الاجتماعي والسياسي متأزمًا في البلد، ومر بمراحل صعبة أثرت بطريقة سلبيّة على الواقع التربوي الذي شهد آخر إعداد لمناهجه الدراسيّة عام 1997[ii]، ممّا جعل المسؤولين السياسيين والتربويين يواجهون قضية وطنيّة وتربويّة مصيريّة في كيفيّة اعداد الأجيال اللبنانيّة لمستقبل جديد ومُشرق، لكي يكونوا مؤتمنين على الوطن، ومتمسكين بمفهوم العيش المشترك، ومؤمنين بنبذ الطائفيّة، إلى أنْ أصدر وزير التربية الأسبق حسان دياب القرار 4/م/2013 الذي يتعلق بتطبيق مشروع "خدمة المجتمع" لتلاميذ المرحلة الثانويّة، ثمًّ صدر القرار رقم 607/م/2016 في عهد وزير التربية السابق الياس بو صعب، القاضي بتحديد آليّات تطبيق هذا المشروع في الثانويّات اللبنانيّة الرسميّة والخاصّة، وشدّد على الزاميّته ليكون متممًا للمناهج الدراسية بمعدل 60 ساعة خدمة فعليّة خلال السنوات الثلاث من المرحلة الثانويّة، توزع 15 ساعة منها داخل المدرسة لإعداد العمل والمشاريع، و45 ساعة عمل في الخدمة الاجتماعيّة التطوعيّة خارجها.
شهد لبنان عندما تألفت حكومة الوفاق الوطني عام 2016، استقرارًا وتضامنًا جمع معظم أحزابه وطوائفه بجهد رئيس البلاد، وبدأت وزارة التربية بمبادرة تأليف اللجان التربوية التي ستضع الخطط والاستراتيجيّات لإعداد مناهج دراسيّة جديدة تتلاءم مع متطلبات المجتمع اللبناني، ومع واقع التقدم التكنولوجي السريع الذي شهده العالم ويتأثر به لبنان، لتكون متوافقة مع تلبية حاجات سوق العمل الجديد، وليتحقق بها ترسيخ الأهداف التربوية التي لم تغب أساسًا عن مضامين مناهج 1997، التي جلّ اهتمامها التربية على المواطنة، وإعداد المتعلم اللبناني للمشاركة في الحياة العامة، متمسكًا بأرضه ووطنه أولًا، وأنْ يتمتع بروح المبادرة في العمل التعاوني الاجتماعي، ويؤمن بحرية المعتقد والتعبير والانفتاح على الآخرين.
بدأت خدمة المجتمع على شكل خدمة فرديّة، نابعة من نشاط اجتماعي تتطوع له مجموعة من الأفراد والمؤسّسات والجمعيّات الأهلية، بقصد مساعدة فئة من المواطنين المحتاجين في المجتمع، وللمدارس دور في توجيه المتعلمين لمساعدة الفقراء والضعفاء في المجتمع المحلي، يتم على سبيل المثال لا الحصر، جمع التبرعات الماديّة والوحدات الغذائيّة والألبسة، ليقدموها إلى المحتاجين والجمعيّات الخيريّة، وخاصة في فترة الأعياد الدينيّة، وتحثّ الإدارة المدرسيّة المتعلمين الشباب للمشاركة في الخدمة الاجتماعيّة من خلال التطوع في أنشطة الجمعيات الأهلية المحليّة والفرق الكشفيّة المدرسيّة والمنظمات الدوليّة كمؤسّسة "الصليب الأحمر اللبناني" و"الدفاع المدني" وغيرها من المؤسّسات الإنسانيّة.
إنَّ خدمة المجتمع التطوعيّة كانت ولم تزلْ، نموذجًا للعطاء يقوم بها الأفراد والجماعات كمساعدة تقدم لأبناء المجتمع المحلي، وهي متقطعة وعشوائيّة، غير منظّمة، وقد تكون غير موجّهة، وهي غير ربحيّة، إلا أنَّ العديد من المدارس في مجتمعات الدول المتقدمة ومؤخرًا دول الخليج العربي، بدأت تُثمن خدمة المجتمع الالزاميّة، وتُعيرها أهميّة كبرى في أنظمتها التربويّة انطلاقًا من المناهج الدراسيّة وما تحمله من أهداف ومضامين وأنشطة تُسهم في تطوير المهارات الاجتماعيّة والعقليّة لدى المتعلمين، بهدف بناء الانسان والمجتمع معًا، كونها متمّمة للمناهج الدراسيّة، وموجهة من مشرفين تربويين من المدارس وتتم بإشراف وزارة التربية، تتميّز بأنها دائمة، متجدّدة ومتعدّدة المجالات وبحجتين تحملان بعدين،
- البعد الأول ضرورة مشاركة المتعلمين في الخدمة الاجتماعية لتعزيز العمل التضامني بين المواطنين.
- البعد الثاني مرتبط بتطبيق النظريات المعرفيّة التعليميّة، لتكون تعلميّة يكتشف فيها المتعلم واقع الحياة والإنسانيّة ويُمارس دوره في المجتمع بمسؤوليّة وحسّ وطني، ليشارك في التغيير وتنمية المجتمع وتطوّره.
نتناول في هذه الدراسة، خدمة المجتمع التطوعيّة (Community Service) ومراحل تطورها لتصبح خدمة الزاميّة Learning Service)) أو (Community Engagement) متمّمة للمناهج الدراسية، يقوم بها تلاميذ المدارس لتعزيز انتمائهم الوطني وترسيخ قيم المواطنة لديهم، وسنقوم بدراسة أهميتهما في المجتمع اللبناني من المنظور التربوي، وانطلاقًا من دور المدرسة في تعزيز القيم الاجتماعيّة والانسانيّة والوطنيّة لدى المتعلمين، ولتسليط الضوء على ما يقدّمه المتعلمون الشباب للوطن، انطلاقًا من مجالات يمكن العمل فيها لخدمة المجتمع المحلي، ولنبرز الدور الأساس للمدرسة ووظيفتها الاجتماعيّة بتكوين شخصيّة المواطن المزود بالعلوم المعرفيّة والتكنولوجيّة ومؤمنًا بقيمه الاجتماعيّة والوطنيّة.

- الكلمات المفتاحية: الخدمة المجتمعية؛ النظريات التعليمية؛ المناهج الدراسية؛ المجتمع اللبناني؛ الطلاب؛ المدرسة

- Keywords: community service; Educational theories; Curricula; Lebanese society; the students; the school

***
* باحث لبناني. دكتوراه في التربية، كلية التربية – جامعة القدّيس يوسف في بيروت

* Lebanese researcher. PhD in Education - Faculty of Education - Saint Joseph University in Beirut

[1]- نعمت كنعان، الخدمة الاجتماعية في لبنان
[ii]- وزارة التربية والتعليم العالي، تحديد مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي في لبنان، المرسوم رقم 10227، تاريخ 08/05/1997.

المصادر والمراجع

- (بدر) ميشال، المجلة التربوية، خدمة المجتمع: مشاركة وانتمائه، المركز التربوي للبحوث والإنماء، العدد 54، حزيران 2013.
- (عبد الباقي) هدى، خدمة الجماعة، بيروت، مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، 1996.
- (كنعان) نعمت، الخدمة الاجتماعية في لبنان، بيروت، منشورات مركز التدريب الاجتماعي، 1980.
- (كنعان) نعمت، العمل الاجتماعي في لبنان، بيروت، مطبعة رعيدي، 2008 .
- وزارة التربية والتعليم العالي، تحديد مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي في لبنان، المرسوم رقم 10227، تاريخ 08/05/1997.
- وزارة التربية والتعليم العالي، دليل مشروع "خدمة المجتمع"، القرار /607م/2016، المادة 15، المركز التربوي للبحوث والإنماء.

* مواقع شبكة المعلومات العالميّة (الإنترنت)
- جامعة فاندربلت، Vanderbilt University، تعريف خدمة المجتمع الإلزاميّة. تاريخ الدخول: 18/9/2017.
- جامعة المستنصريّة الحكوميّة، تاريخ الحركة الكشفيّة، بغداد، العراق.
- فاتن الحاج، خدمة المجتمع: نحو تربية سلوكية لا تلقينيّة، جريدة الأخبار، العدد 3220، الإثنين 10 تموز 2017. تاريخ الدخول 19 /9/2017.
- أنيس فريّحة، "القرية اللبنانية: حضارة في طريق الزوال". تاريخ الدخول: 2/5/2018.
تاريخ الدخول 6/5/2018.


الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة