منمنمات تاريخية لسعد الله ونوس بين التراث والرؤيا الإبداعية المعاصرة

منمنمات تاريخية - سعد الله ونوس

إكرام حامد الأشقر *


نبذة عن البحث


د. إكرام الأشقر - مجلة الحداثة

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على قضية تأصيل المسرح العربي التي تعدّ من أهم القضايا التي حظيت باهتمام المسرحيين العرب من حيث أهمية الفن المسرحي ودوره في بناء الحضارة وبناء الإنسان، ومن حيث أن يكون لدينا مسرح عربي له هويته الخاصة ويختلف عن المسرح الإنكليزي أو الياباني أو الأميركي أو الإفريقي. ومن الكتّاب المسرحيين العرب الذين كان لديهم دور في هذا المضمار: اللبناني مارون النقاش، والسوريان أبو خليل القباني وسعد الله ونوس، والمصريون توفيق الحكيم ويوسف إدريس وصلاح عبد الصبور. وقد تجلّت عوامل التأصيل في العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية، وقد أعجب ونوس بتجارب الرواد الأوائل والحلول التي قدموها لاستنبات مسرح له خصوصية مدهشة في الجرأة والأصالة والعمق، وقد أعلن مرارًا أن تجارب هؤلاء الرواد تراث أثّر في مسرحه أكثر من أي تراث آخر.
يختار البحث مسرحية "منمنمات تاريخية" (انتاج 1993) لسعد الله ونوس التي تنطوي على معانٍ عميقة، وتنويع إبداعي على معارف متجذرة في ما هو اجتماعي – تاريخي يخصّ الإنسان العربي في علاقته بحريته وفكره، كما في علاقته بسياسة حكّامه المستبدين والغزاة المعتدين، وبالسائد من المعتقدات والمفاهيم والمعارف المنحرفة عن أهدافها النبيلة. ويرى ونوس أن استلهام بعض أشكال الفرجة التي عرفها العرب لا يكفي لتحقيق مسرح عربي واضح الهوية ما لم نملأ هذه الأشكال المسرحية بمضمون معاصر، كما أعلن أن كل كتابة تنظيرية للمسرح لا تنبع من ممارسة عملية تظل محضّ جهد ذهني قاصر تبتعد من اكتشاف جوهر الظاهرة المسرحية وطبيعتها. وهذا ما يعالجه البحث.

- الكلمات المفاتيح: منمنمات تاريخية، سعد الله ونوس، مسرح، التراث والمعاصرة


***


* باحثة من لبنان، دكتورة في كلية الفنون والعمارة، الجامعة اللبنانية


المصادر والمراجع


· المصادر:
- ونوس، سعد الله، منمنمات تاريخية، دار الهلال، القاهرة 1994
· المراجع:
- الأشقر، إكرام، مسرح سعيد تقي الدين بين التنظير والتطبيق، ط.1، دار الأشقر للكتاب، بيروت 2014
- أوهان، د. فاروق، آفاق تطويع التراث العربي للمسرح، دراسة في البحث عن هوية للمسرح العربي، ط.1، وزارة الإعلام والثقافة الادارة الثقافية، أبو ظبي 1999
- برشيد، د. عبد الكريم، التأسيس والتحديث في تيارات المسرح العربي، دبي، فبراير 2014
- الخطيب، محمد باسل، نظرية المسرح القسم الثاني: مقدمات وبيانات، وزارة الثقافة، دمشق 1994
- الزامل، منير، التحليل السيميائي للمسرح، سيميائية العنوان – سيميائية الشخصيات – سيميائية المكان، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر، دمشق 2014
- السعيد، د. خالدة، الحركة المسرحية في لبنان 1960-1975 تجارب وأبعاد، لجنة المسرح العربي، مهرجانات بعلبك الدولية، لبنان 1998
- شاوول، بول، المسرح العربي الحديث (1976-1989)، رياض الريس للكتب والنشر، بيروت 1989
- شكري، جرجس، الإبداع كفعل نقدي من أجل المقاومة (المحور الفكري: الإبداع المسرحي والحركة النقدية فضاءات الحوار والتفاعل الخلاق)، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، القاهرة 2016، الدورة 23
- عزام، محمد، مسرح سعد الله ونوس بين التوظيف التراثي والتجريب الحداثي، دراسة، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق 2008، ط. 2
- مجلة الطريق، بيروت ع.1، كانون ثاني – شباط 1996، السنة الخامسة والخمسون
- محمد حمو، حورية، تأصيل المسرح العربي بين التنظير والتطبيق في سورية ومصر، دراسة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 1999


الحداثة (Al Hadatha) – س. 29- ع. 225/226 – خريف/شتاء - 2023 - 2022 Autumn/ Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.