Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

التناص الديني في رواية جملكية آرابيا لواسيني الأعرج

هلا عدنان الشبيب - مجلة الحداثة

هلا عدنان الشّبيب *


نبذة عن البحث


يعالج هذا البحث "التّناصّ الدّينيّ في رواية "جملكيّة آرابيا" للروائي الجزائري واسيني الأعرج ** بحسب المنهج التّفكيكيّ. ويحمل البحث طابعًا تطبيقيًا، إذ يجد القارئ في رواية "جُمْلُكِيَّة آرابيا" حالةً جديدةً في الكتابة الرّوائيّة العربيّة.
أما الإشكاليّة التي انطلق منها البحث للمعالجة، فهي: إلى أيّ مدى وفّق الروائي الأعرج في بيان المفاهيم الإسلاميّة إثر استخدامه للتّناصّ الدّينيّ؟

- الكلمات المفاتيح: التناص، واسيني الأعرج، الرواية العربية

***

رواية جملكيّة آرابيا - واسيني الأعرج


تعدّ الرّواية من أهم الفنون الأدبيّة المعبّرة عن الواقع، وقد استقرّت على النّثر منذ بداية القرن العشرين، مشدودة بإيقاع الحياة؛ فهي ارتبطت بالتّطوّر والتّراكم المعرفيّ، كون مادّتها الأولى الإنسان، وكلّ ما يشغله، فالرّواية عبارة عن لوحة فسيفسائيّة استطاعت أن تذوب فيها كلّ الفنون الأدبيّة الأخرى من شعر، وأسطورة، وتراث إنسانيّ، وأضافت إليه إسقاطات جديدة.
أما ظاهرة التّناصّ فتعدّ من أبرز الظّواهر التي شغلت السّاحة الأدبيّة في الوقت الرّاهن، حيث تنبّه النّقّاد أنّ الأعمال الأدبيّة ليست إبداعات متفرّدة، تخصّ كلّ مبدع لوحده، وإنّما هي تراكمات من قراءات سابقة تمتزج فيما بينها لتولّد عملًا أدبيًّا، صحيح أنّه متفرّد لكنّه جماعيّ بأفكاره، فلا ننسى أنّ إنسانيّة الإنسان تؤدي دورًا في تشابه الأفكار وتخاطرها، وقد اصطلح النّقّاد على تسمية هذا التّفاعل الخصب بين النّصوص بنظريّة التّناصّ.
وقد اختلفت الدّراسات النّقديّة العربيّة في تحديد مفهوم التّناصّ وإعطاء الجذور التّأصيليّة له، فهناك من يرى أنّه مولود غربيّ ولا يمكن أن ينسب لغيره، وأمّا البعض الآخر فخرج عن حيّز هذه الفكرة وفتح لخلق معركة نقديّة، وذلك من خلال العودة الى جذور الثّقافة العربيّة رغبة في إيصال مفهوم التّناصّ إلى نسبه الحقيقيّ.
من هنا كان توجّهنا نحو ظاهرة التّناصّ لكونه يحتلّ مكانة مهمّة في الدّراسات النّقديّة الرّاهنة، فهو ظاهرة نقديّة حديثة ظهرت إثر الدّراسات اللّسانيّة في الأدب الغربيّ والعربيّ؛ فجاء اختيارنا لهذا الموضوع الموسوم بالتّناصّ الدّينيّ في رواية "جملكيّة آرابيا" للروائي الجزائري واسيني الأعرج. فدراستنا تحمل طابعًا تطبيقيًا، وفي رواية "جُمْلُكِيَّة آرابيا" نجد حالةً جديدةً في الكتابة الرّوائيّة العربيّة التى تستثمر فنّيًّا المنجز العربيّ والعالميّ القديم والحديث، لإنجاز ملحمة أدبيّة تخترق الحدود والأشكال، وتذهب نحو جوهر المأساة القاسية التى عرّتها بقوّة الثّورات العربيّة الجديدة.
من هنا، كان لا بدّ من معالجة الإشكاليّة الآتية: إلى أيّ مدى وفّق الكاتب في بيان المفاهيم الإسلاميّة إثر استخدامه للتّناصّ الدّينيّ؟
وعلى الرّغم من تعدّد وتداخل المناهج، وصعوبة اختيار أحدها كمنهج ثابت للدّراسة، إلّا أنّنا اعتمدنا على تفكيك بنية النّصّ الرّوائيّ، وتحديد التّداخلات النّصّيّة فيها، وفكّ رموزها وشيفراتها، وهذا ما أدّى الى انفتاح بحثنا على المنهج التّفكيكيّ.

(...)

***


* باحثة لبنانية – تعدّ أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها - جامعة الجنان (لبنان)

** واسيني الأعرج: (1954م) من تلمسان في الجزائر، جامعيّ وروائيّ. (شريبط أحمد شريبط. معجم أعلام النّقد العربيّ في القرن العشرين. ص 428).


المصادر والمراجع

- الإنجيل المقدّس
- القرآن الكريم

- المصدر
- الأعرج (واسيني). جُمْلُكِيّة آرابيا. ط 1. بيروت- بغداد: منشورات الجمل، 2011

- المراجع العربية والأجنبية
- باختين )ميخائيل(. شعريّة دوستويفسكي؛ تر جميل نصيف التّكريتي. ط 1. الدّار البيضاء- بغداد: دار توبقال للنّشر- دار الشّؤون الثّقافيّة العامّة، 1986م.
- باختين (ميخائيل). الكلمة في الرواية؛ تر يوسف حلاق. دمشق: منشورات وزارة الثقافة، 1986م.
- بباوي (وليم) وحبيب (صموئيل) وآخرون. دائرة المعارف الكتابيّة. ط 2. القاهرة: دار الثّقافة، لا ت. ج 3- 4.
- تودوروف (تزيفتان). الشعرية؛ تر شكري المبخوث ورجاء سلامة. ط2. المغرب: دار توبقال للنشر، 1990م.
- الزّمخشري، محمود بن عمر (ت 538ه- 1144م). تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. ط3. بيروت: دار المعرفة، 2009م.
- شريبط أحمد (شريبط). معجم أعلام النّقد العربيّ في القرن العشرين. لا ط. عنّابة- الجزائر: جامعة باجي مختار، لا ت.
- صدّيقي (محمّد النّاصر). فكرة المخلص بحث في الفكر المهدوي. ط 1. بيروت: جداول للنشر، 2012م.
- عبد الرّحمن بن ناصر السّعدي. تيسير القرآن الكريم الرحمن في تفسير كلام المنّان. ط1. الجزائر: دار المستقبل، 2007م.
- الغانمي (سعيد). اللّغة والخطاب الرّوائيّ. ط3. المغرب: دار توبقال للنّشر، 1993م.
- كريستيفا (جوليا). علم النّصّ؛ تر فريد الزاهي. ط2. المغرب: دار توبقال للنشر، 1997م.
- وتار (محمّد رياض). توظيف التراث في الرّواية العربيّة المعاصرة. ط 1. دمشق: منشورات اتّحاد الكتّاب العرب، 2002م.


الحداثة (Al Hadatha) – س. 29- ع. 225/226 – خريف/شتاء - 2023 - 2022 Autumn/ Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة