Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

القصديّة في قصيدة جوزف حرب "الموتى" - من ديوان "قلم واحد في ثلاث أصابع"

قلم واحد في ثلاث أصابع للشاعر جوزف حرب - مجلة الحداثة

  خديجة عبد الله المقداد*


نبذة عن البحث


تعدّ القصيدة المقطعيّة من أكثر القصائد الحداثية صعوبة في التحليل والتأويل نظرًا إلى غناها بالمظاهر الأسلوبية والمعايير النصّيّة. وتتصدر القصيدة المقطعية قائمة الشعر الحديث؛ فهي نسقٌ يصنعه الشاعر بتكثيف العبارة وصياغة المعنى، فتؤثر في المتلقي، وتحرّك وجدانه وأفكاره لاكتشاف مكنوناتها وسبر أغوارها وفكّ رموزها وخفاياها.
هذا البحث مقاربة نصّيّة لقصيدة "الموتى" لشاعر القصيدة المقطعية الحديثة، وشاعر "المحبرة" اللبناني الجنوبي جوزف حرب، من ديوانه "قلم واحد في ثلاث أصابع" الصادر في العام 2013.

- التسويغ والإشكالية

ولد الشاعر جوزف حرب في بلدة المعمارية (جنوب لبنان) العام 1944 وتوفي في العام 2014. مثقّف واسع، وذو روح قومية تتعدّى حدود الوطن. شاعر وكاتب، ومحامٍ ومعلمٌ وصِحافيّ وإذاعيٌّ... سُمّي بمتلازمة فيروز لكثرة ما أنتج لها من أغانٍ، كأغنية "حبيتك تنسيت النوم" و"أسوارة العروس".
كتب حرب عن الحبّ والحياة وختم كتابته بالموت.
لا تُستنفَدُ الكتابةُ عنه. لذا اخترت من بين نصوصه الأدبية للدَرس، قصيدة من ديوانه الأخير "قلم واحد في ثلاث أصابع"، الذي طغت فيه فكرة الموت والرحيل، كأنه يرثي نفسه ويقول: وداعًا، بطريقته، فترك كلماته لتؤنس القارئ، فيما كان التراب رفيقه الأخير.
ولأنّ اللسانيات تعدّ من أبواب الدخول إلى عمق المعنى، يعالج هذا البحث هذه القصيدة على مستوى الدراسة اللسانية للوقوف على معانيها ودلالاتها، وتحديدًا قصديّتها.
أما إشكالية البحث فهي:
كيف تجلّت قصديّة حرب في قصيدته "الموتى"؟ وكيف وظّف أسلوبه الأدبي في خدمة هذه القصديّة؟

- القصديّة (Intentionality):

لغةً: القصد: استقامة الطّريق. قصد يقصد قصدًا، فهو قاصد؛ والقصد إتيان الشيء. تقول: قصدته وقصدت له وقصدت إليه، بمعنى. وقصدت قصده: نحوت نحوه (ابن منظور، لا ت، ج 12، ص 114).
اصطلاحًا: هي إحدى المقوّمات الأساسيّة للنصّ. ويحقّق المؤلّف مقاصده بطرق مختلفة تجمَع في مصطلح القصديّة، ولا يتكلّم المتكلّم مع غيره إلّا إذا كان لكلامه قصد (الصّبيحي، 2008، ص 96). وقد يكون القصد في النصّ صريحًا مرتبطًا بالمعاني المباشرة للكلام، أو متضمّنًا مرتبطًا بالمغزى من استخدام الأفعال (فرج، 2007، ص 48).
ويرى الفيلسوف الروسي ميخائيل باختين (Mikhail Bakhtin)* أنّ النصّ يحدّده عاملان يجعلانه نصًّا: النيّة والعزم، وتنفيذ هذه النيّة، ويتفاعلان بشكل ديناميّ. فالقصديّة هي نيّة المرسل إرسال رسالته بأيّ طريقة، مبقيًا على الترابط الشكليّ والمفهوميّ (الصّبيحي، 2008، ص97).
أما القصديّة في الدرس اللسانيّ فهي: النصّ عمل مخطّط يستهدف تحقيق غاية معيّنة، فترابطه وتناسقه مقصودان لتحقيق هدف معيّن (نور الدين، 2009، ص 21).
أما مفهوم المفكر البريطاني هربرت بول غرايس (Paul Grice)* للقصد فهو: "كلّ حدث كان لغويًّا أو غير لغويّ إمّا أن يكون محتويًا على الدلالة أو على نيّتها. فتراكم الغمام دلالته المطر، فهذا الحدث له دلالة وليس وراءه قصد، وقولنا لآخر: اغلق الباب، يتحكّم فيه قصد" (عوض، 1994، ص 102).
وإذا اتبع منتج النصّ هذه المبادئ استطاع تحقيق الاتصال، فهو العنصر المؤثّر في تحديد مدى مقبوليّة النصّ.
يتّضح إذًا، من خلال ما قدّمه علماء اللّغة، ماهيّة القصديّة؛ النيّة والوعي بالفعل.

(...)

***

* باحثة من لبنان، حائزة شهادة ماستر في اللغة العربية وآدابها (لغوي – ألسني) – الجامعة اللبنانية


* محمود درويش (1941- 2008): أحد أهم الشّعراء الفلسطينيين والعرب المعاصرين، ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن. له: الأعمال الكاملة في مجلدات، وقد أعيد طبعها غير مرة.

* ميخائيل باختين (1895-1975): فيلسوف ولغوي روسي، درس فقه اللّغة. من مؤلفاته: مشكلات في شعرية دوستوفيسكي.

* هربت بول غرايس (1913- 1988): فيلسوف بريطاني، درس المعنى من منظور فلسفي، ونشر أعماله باسم "إتش بي جرايس". من مؤلفاته: نظرية المعنى في فلسفة بول غرايس.

- المصدر:

- حرب، جوزف. (2013). قلم واحد في ثلاث أصابع. بيروت: رياض الرّيّس للكتب والنّشر

- المراجع:

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. (لا ت.). لسان العرب. الرياض: إصدارات وزارة الشؤون الإسلاميّة والأوقاف والدعوة والإرشاد

- شرتح، عصام. (نيسان 2016). جماليّة القصيدة المقطعيّة عند جوزف حرب. مجلّة ثقافات. http://thaqafat.com. تمّ الاسترجاع في 11/ 12/ 2021 السّاعة 4 ب.ظ.

- صبحي، محيي الدّين. (2008). "جوزف حرب" وأمطار الوردة السّوداء. بيروت: رياض الرّيّس للكتب والنّشر

- الصبيحي، محمد الأخضر. (2008). مدخل إلى علم النص ومجالات تطبيقيّة، ط1. بيروت: الدار العربيّة للعلوم

- قسطنطين، رزق الله. (2011). تشكّل الأنا الشّعريّ في شيخ الغيم وعكّازه الرّيح: دراسة موضوعاتيّة. بيروت: بيسان للنّشر والتّوزيع

- نور الدين، قارة. (2009). النص الأدبي من النسق المغلق إلى النسق المفتوح. (أطروحة دكتوراة). الجزائر: جامعة وهران، كلية الآداب، قسم اللغة العربية

- يونس، حبيب. (كانون الثّاني 2008). نقطة فاصلة. قناة otv


الحداثة (Al Hadatha) – س. 28 – ع. 221 – 222 - شتاء 2022 Winter

ISSN: 2790 -1785

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ما هي دلالات عنوان قصيدة قلم واحد في ثلاث أصابع

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة