جريدة الحياة : مجلة الحداثة تحتفي بأعوامها العشرين




نشر في جريدة الحياة يوم 20 - 02 - 2013


في عددها الجديد تحتفل «الحداثة» بمرور عشرين عاماً على صدورها. وجاءت الافتتاحية التي كتبتها إليان الشكر واكد بعنوان « مجلة الحداثة في عيدها العشرين ».

وتضمّن العدد ثمانية ملفات، ومن محتوياتها: «كفرشوبا - بيروت التحولات والتبدلات الريفية المدينية» (فرحان صالح، رئيس التحرير)، «صورة المرأة في الخطاب الأنثوي التحرري» (إليان الشكر واكد)، «بين الإسلام السياسي وسياسة الإسلام» (محمد بن جدية)، «الإسلام: التسامح الديني وقبول الآخر»(محمد ورنيقي)، «معهود كلام العرب بين الشاطبي وأمبرتو ايكو» (شعلال أحمد)، «الهامش والمتن في الكتابة التاريخية» (زاير أبو الدهاج).
ومن المقالات: «مشروع نقد العقل الإسلامي عند أركون» (عمر الزاوي)، «من أجل تحديث العقل الإسلامي- قراءة في مقاربة محمد أركون» (يموتن علجية)، « الخطاب السياسي عند إخوان الصفا» (حمادنية عبدالله). وضمّ الملف الرابع: «ما وراء الاتصال داخل الأسرة العربية» (وحيدة سعدي)، «مفهوم النص بين فيلهلم ديلتاي وبول ريكور» (محمد عيساني).
وفي العدد دراسة عن «آثار الأمراء اللمعيين في صليما» (عبدالله سعيد) و»الخطاب الإشهاري الجزائري: مقاربة سيميائية» (جلال خشاب)، «دور الإعلام في وقاية الشباب من السيدا» (سعيدون ليليا)، «اثنوغرافيا الشفوية حكايات عجيبة من جرجرة» (طراحة زاهية)، أنسنة المكان في رواية ذاكرة الجسد - مقاربة سيميائية (علي خفيف)، «قراءة في الإشكاليات التاريخية في علم الاجتماع السياسي عند ابن خلدون» (إبراهيم احمد)، «مرونة التلقي للأدب في النقد العربي المعاصر» (حرزلي عبد الحفيظ)، «الصورة الشعرية في ديوان ضيف لعطر الحبق لنبال الأميوني» (زاهي ناضر).

جريدة الحياة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.