Al-Hadatha Journal: 32 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 32 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

القيم الأخلاقية ودورها في بناء الشّخصية الإسلامية على مستوى الفرد والمجتمع - شخصية يوسف عليه السلام أنموذجًا

د. ربى هشام عوض - مجلة الحداثة

ربى هشام عوض *


المستخلص - Abstract

تهدف هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على القيم الأخلاقيَّة ودورها في بناء الشَّخصيَّة الإسلاميَّة على مستوى الفرد والمجتمع، المستمدَّة من شخصيَّة يوسف عليه السَّلام بوصفه أنموذجًا.
تعتمد الدراسة المنهج الاستقرائي التَّحليلي بهدف استنتاج أبرز النَّتائج التي تمَّ التَّوصُّل إليها من خلال استنباطها من سورة يوسف عليه السَّلام في القرآن الكريم، ومن ثمَّ تحليلها بغية تسليط الضَّوء على أبرز القيم الأخلاقيَّة التي يمكن للمربِّين إكسابها للنَّاشئة، وترسيخها في شخصيَّتهم، كونهم بُناة المجتمع ودعائمه. فضلًا عن الوقوف على أهمِّيَّة تلك القيم المستنبطة في تماسك أيِّ مجتمعٍ يتمتَّع أفراده بقيم أخلاقيَّة حميدة، ما يجعلهم أكثر تآزرًا وتآلفًا فيما بينهم.
تبرز نَّتائج الدراسة أنَّ القيم الأخلاقيَّة المستمدَّة من شخصيَّة يوسف عليه السَّلام، هي أسس ثابتة ومتجذرة لا تتغيَّر بمرور الزَّمان، إذ يمكن تطبيقها بأساليب وطرائق تربويَّة متنوِّعة تُراعي فيها أنماط شخصيَّات أفراد المجتمع المختلفة النَّابعة من الفطرة السَّليمة التي فُطِروا عليها. كما أنَّ لها القدرة على مسايرة تطوُّرات الحياة المختلفة وللمجتمعات باختلاف أجناسها، وألوانها، واتِّجاهاتها، وثقافاتها. من أجل ذلك أوجد الدِّين الحنيف القيم الأخلاقيَّة للفرد والمجتمع، وحثَّ على اكتسابها وترسيخها في نفوس النَّاشئة سعيًا إلى بناء الشَّخصيَّة الإسلاميَّة.

- الكلمات المفتاحيَّة: يوسف (ع)؛ القيم الأخلاقيَّة؛ التربية الإسلاميَّة؛ دراسات إسلامية

***
- Abstract: 
This study aimed to identify moral values and their role in building the Islamic personality at both the individual and societal levels, derived from the character of Prophet Yusuf (peace be upon him) as a model. The inductive-analytical method was adopted to extract the most significant findings obtained from the study of Surah Yusuf, followed by their analysis to highlight the key moral values that educators can instill in the youth and strengthen within their personalities, considering them the builders and pillars of society. The study also emphasized the importance of these derived values in ensuring the cohesion of any society whose members uphold virtuous morals, making them more cooperative and united. The results revealed that the moral values derived from the character of Prophet Yusuf (peace be upon him) are firm and deeply rooted principles that do not change over time. They can be applied through diverse educational approaches and methods that consider the different personality types within society, based on the innate human nature with which they were created. Moreover, these values could keep pace with life’s various developments and are applicable to all societies regardless of their races, colors, orientations, and cultures. For this reason, the noble religion established moral values for both individuals and communities and urged the acquisition and consolidation of these values in the hearts of the youth, with the aim of building the Islamic personality.

- Keywords: 
Joseph (peace be upon him); Moral values; Islamic education; Islamic studies

***

* باحثة وأكاديمية لبنانيَّة، اختصاص تربية - دراسات إسلاميَّة، حائزة شهادة دكتوراه في الدِّراسات الإسلاميَّة - جامعة الجنان (لبنان)، أستاذة محاضرة سابقًا في جامعة الجنان، وأستاذة في "معهد الإيمان للعلوم التَّطبيقيَّة" في طرابلس اللبنانية.

* Dr. Rouba Hisham Awad: is a Lebanese researcher specializing in Education and Islamic Studies. She is a former lecturer at Jinan University and currently serves as a faculty member at Al-Iman Institute for Applied Sciences.

المصادر والمراجع - References

- القرآن الكريم

- ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرَّحمن بن علي بن محمَّد. (1422هـ). زاد الميسَّر في عِلم التَّفسير، (ط2)، تح. عبد الرَّزاق المهدي، لبنان: دار الكتاب العربي.
- ابن منظور، جمال الدِّين أبو الفضل. (1414هـ). لسان العرب، (ج12، ط3)، لبنان: دار النَّشر.
- الأشقر، عمر سلمان. (1411هـ). معالم الشَّخصيَّة الإسلاميَّة، الأردن: دار النَّفائس.
- الأشقر، عمر سليمان. (1984). العقيدة في الله، الكويت: مكتبة الفلاح.
- بو عزَّة، محمَّد. (2010). تحليل النَّص السَّردي، تقنيَّات ومفاهيم، الجزائر: الدَّار العربيَّة للعلوم.
- التَّل، شادية أحمد. (2003). المنظومة القيميَّة لطلبة جامعة الزَّرقاء الأهليَّة، الأردن: مجلَّة مؤتة للبحوث والدِّراسات، ع1، مج 18.
- الدَّاية، إيمان شريف. (2014). القِيَم التَّربويَّة المتضمِّنة في أحاديث الحِكَم والأمثال النَّبويَّة ودور معلِّمي التَّربية الإسلاميَّة في تعزيزها لدى طلبتهم، فلسطين: الجامعة الإسلاميَّة بغزَّة.
- الرَّشيد، حمد. (2000). بعض العوامل المرتبطة بالقِيَم التَّربويَّة لدى طلَّاب كلِّيَّة التَّربية بجامعة الكويت، الكويت: المجلَّة التَّربويَّة، مجلس النَّشر العلمي بجامعة الكويت، 56 (14).
- رفعت، سارة محمَّد. (د.ت). أهمِّيَّة القيم الأخلاقيَّة وأثرها في بناء الفرد والمجتمع، مصر: مجلَّة كلِّيَّة الدِّراسات الإسلاميَّة والعربيَّة، ع 9.
- زاهر، ضياء الدِّين. (1995). القيم والمستقبل- دعوة للتَّأمُّل ـ مستقبل التَّربية العربيَّة، مصر: دار بن خلدون.
- الزُّحيلي، وهبة بن مصطفى. (2003). التَّفسير المنير في العقيدة والشَّريعة والمنهج، (ط3، ج12)، سوريا: دار الفِكر المعاصِر.
- الزَّيدان، محمود فهمي. (1977). الاستقراء والمنهج العلمي، مصر: دار الجامعات المصريَّة للنَّشر.
- السَّعدي، عبد الرَّحمن بن ناصر. (2000). فوائد مستنبطة من قصَّة يوسف عليه السَّلام، تح. أبو محمَّد أشرف بن عبد المقصود، المملكة العربيَّة السَّعوديَّة: مكتبة أضواء السَّلف.
- سلوت، نور. (2005). مفاهيم القيم المتضمِّنة في الأناشيد المقدَّمة لطلبة المرحلة الأساسيَّة الدُّنيا في مدارس فلسطين، فلسطين: الجامعة الإسلاميَّة، كلِّيَّة التَّربية.
- سمارة، سامي. (2001). القيم التَّربويَّة المتضمِّنة في شِعر علي بن أبي طالب، فلسطين: الجامعة الإسلاميَّة بغزَّة.
- الشيباني، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل. (1999). مسند أحمد بن حنبل، (ط2)، تح. شعيب الأرناؤوط وآخرون، لبنان: مؤسسة الرسالة،
- صالح، عايدة. (2001). برنامج مقترح لتنمية القِيَم الأخلاقيَّة لدى أطفال الرِّياض بمحافظة غزَّة، فلسطين: جامعة الأقصى، كلِّيَّة التَّربية.
- الصَّالح، مدين بن جمال. (2020). صناعة الشَّخصيَّة المسلمة تربويًّا، سورة يوسف عليه السَّلام أنموذجًا، فلسطين: مجلة قبس للبحوث والدِّراسات الشرعية، ع 5.
- طهطاوي، سيِّد أحمد. (1996). القيم التَّربويَّة في القصص القرآني، مصر: دار الفكر العربي.
- عثمان، نزهة محمَّد. (2021). القِيَم التَّربويَّة في سورة يوسف عليه السَّلام، ليبيا: جامعة سبها للعلوم الإنسانيَّة.
- العجمي، محمَّد عبد السَّلام. (2006). التَّربية الإسلاميَّة الأصول والتَّطبيقات، المملكة العربيَّة السَّعوديَّة: دار النَّاشر الدَّولي.
- العقيل، عبد الله بن عقيل. (2011). التَّربية الإسلاميَّة، المملكة العربيَّة السَّعوديَّة: مكتبة الرُّشد.
- فرحان، بان حميد؛ وشريف، أسماء قاسم. (2015). التَّربية الإيمانيَّة والأخلاقيَّة من سيرة سيِّدنا يوسف عليه السَّلام، الأردن: المؤتمر القرآني الرَّابع، الشَّباب ومستقبل الأمَّة.
- فرغل، يحيى هاشم حسن. (1981). معالم شخصيَّة المسلم، التَّكوين الأساسي، لبنان: المكتبة العصريَّة.
- الفيروز آبادي، مجد الدِّين محمَّد بن يعقوب. (1429ه). القاموس المحيط، (ج4)، لبنان: دار الجيل.
- القرضاوي، يوسف. (1995). الإسلام حضارة الغد، مصر: مكتبة وهبة.
- الكيلاني، ماجد عرسان. (1997). أهداف التَّربية الإسلاميَّة في تربية الفرد وإخراج الأمَّة وتنمية الأخوَّة الإنسانيَّة، (ط2)، الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- لطفي، بركات أحمد. (1993). القيم التَّربويَّة، المملكة العربيَّة السَّعوديَّة: دار المرِّيخ للنَّشر.
- الماوردي، أبو الحسن علي بن محمَّد البصري البغدادي. (2010). تفسير الماوردي النُّكت والعيون، (ج3)، تح. السَّيِّد بن عبد المقصود بن عبد الرَّحيم، لبنان: دار الكتب العلميَّة.
- المزين، خالد محمَّد. (2009). القِيَم الأخلاقيَّة المتضمِّنة في محتوى كُتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسيَّة الدُّنيا ومدى اكتساب تلاميذ الصَّف الرَّابع الأساسي لها، فلسطين: الجامعة الإسلاميَّة، كلِّيَّة التَّربية.
- المصري، رأفت. (2009). شخصيَّة الحاكم في ضوء القصص القرآني، الأردن: دار الفاروق للنَّشر والتَّوزيع.
- معجمي، أحمد بن قناعي محمَّد. (1439هـ). السُّنن الإلهيَّة في الحياة المستنبطة من مصادر التَّربية الإسلاميَّة وعلاقتها ببناء الشَّخصيَّة المسلمة، المملكة العربية السَّعوديَّة: جامعة الإمام محمَّد بن سعود الإسلاميَّة.
- محمود، ماجد أيوب. (2013). المضامين التَّربويَّة المستنبطة من سورة يوسف وتطبيقاتها التَّربويَّة، العراق: مجلة الفتح، ع 53.
- المواجدة، بكر سميح. (2014). أساليب التَّدريس والتَّقويم والقِيَم الأخلاقيَّة في سورة يوسف، الأردن: مجلَّة البلقاء للبحوث والدِّراسات، المقالة الخامسة، جامعة الزَّرقاء.
- النَّجار، عبد الوهاب. (2004). قصص الأنبياء، لبنان: دار الكُتب العلميَّة.
- النَّحلاوي، عبد الرَّحمن. (2004). أصول التَّربية الإسلاميَّة وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، سوريا: دار الفكر.
- يالجن، مقداد. (1986). أهداف التَّربية الإسلاميَّة وغايتها، المملكة العربيَّة السَّعوديَّة: موسوعة التَّربية الإسلاميَّة.

الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1137) أبحاث في الأدب واللغة (393) أبحاث في الثقافة الشعبية (248) أبحاث في العلوم الاجتماعية (203) أبحاث في الفنون (178) أبحاث في التاريخ (148) أبحاث في التربية والتعليم (136) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (90) أبحاث في علم النفس (76) أبحاث في الفلسفة (67) مراجعات (64) أبحاث في الإعلام (43) خريف 2025 (42) شتاء 2026 (42) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (42) افتتاحية الأعداد (41) شتاء 2020 (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) خريف 2024 (34) شتاء 2025 (34) أبحاث في الآثار (33) ربيع 2025 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) ربيع 2024 (32) شتاء 2021 (31) الحداثة في الإعلام (28) أبحاث في القانون (26) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) صيف 2025 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في العلوم والصحة (19) شتاء 2019 (19) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) أبحاث في الجغرافيا (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) أبحاث في الإدارة (14) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الحقوق (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة