Al-Hadatha Journal: 32 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 32 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

أثر فكرة "السوبر ماريونيت" عند "كريج" على "تادوش كانتور"

د. رهام صادق العوضي - مجلة الحداثة

رهام صادق العوضي *

"The Influence of Craig's Concept of the Super-Marionette on Tadeusz Kantor"


المستخلص - Abstract
طرح الممثل والمخرج الإنكليزي إدوارد جوردون كريج (Edward Gordon Craig) فكرة "السوبر ماريونيت" التي تمثّل الممثل بوصفها دمية خارقة خاضعة تمامًا لسيطرة المخرج، بديلًا من الممثل البشري الذي يعدّه عاطفيًّا ويفتقر للانضباط، مما قد يخلّ بالرؤية الفنية.
يوضّح هذا البحث أن هذه الفكرة تمثّل جسدًا مطواعًا وذا انضباط ميكانيكي، ليست بالضرورة دمية حقيقية، بل رمز للمثالية في الأداء، ويبين البحث أن المخرج البولندي تادوش كانتور (Tadeusz Kantor) قد تأثّر بعمق بهذه الفكرة، حيث نظر إلى الجسد المسرحي كتجريد لا كتعبير نفسي داخلي، معدًّا الجسد أداة شكليّة، وحركيّة تحمل معنى بصريًّا، وكان يستخدم الممثلين أحيانًا كأجساد "ميتة" أو "مانيكانات"، مزيجًا بين الحي وغير الحي، ليخلق صورًا تعبّر عن الموت، والذاكرة، واللاوعي الجمعي.
ويلفت البحث الانتباه إلى أن هذا النهج يقترب من تصور كريج للسوبر ماريونيت كجسد غير متألم، وقابل للتشكيل بحريّة، إذ أدخل كانتور هذه الفكرة في مسرحه، من خلال دمج الممثلين مع المانيكانات (الدمى البشرية أو الأشكال الجامدة) في عروضه، مثل مسرحيته الشهيرة "الفصل الميت" التي استخدم فيها هذه التقنية لتجسيد التداخل بين الحياة والموت والذكرى، ولم يلغ إنسانيّة الجسد، بل أعاد توجيهها نحو أبعاد فلسفية تتناول الذاكرة والموت، ما شكّل نقاشًا حول العلاقة بين الآلي والإنساني. يلحظ البحث أيضًا، أن كانتور أبرز دور المخرج كقائد و"مايسترو" يتحكّم في أداء الممثلين، حيث يصبح الممثل أداة تعبير ضمن منظومة العرض المسرحي، وهذا النهج ينسجم مع رؤية كريج حول تحكّم المخرج في الأداء لتحقيق الانضباط الجمالي، بعيدًا من التمثيل العفوي أو التقليدي. وبذلك، استطاع كانتور أن يدمج فكرة كريج في خلق مسرح بصري، وحركي، ورمزي يعبّر عن الألم الإنساني، والحرب والذاكرة بطريقة مبتكرة، رافضًا النص التقليدي، وناقلًا المسرح إلى فضاء تشكيل بصري متداخل بين الأحياء والجمادات، ليؤسس نوعًا جديدًا من الأداء المسرحي الطليعي، وقد استلهم كانتور الفكرة، لكنه أعاد تشكيلها بشكل مختلف، حيث مزج بين الجسد البشري والمانيكان ليعبر عن هشاشة الإنسان، والذاكرة، والغياب، فالجسد عنده مشوَّه ومأزوم، بعيدًا من المثالية التي تصورها كريج، إذ إن المسرح عند كانتور يمثّل الألم والغياب بدلًا من الانضباط والجمال.

- الكلمات المفتاحية: إدوارد كريج؛ السوبر ماريونيت؛ تادوش كانتور؛ دراسات في المسرح

***
كانتور يؤدي دوره بحسبانه معلمًا في مسرحية "موت طبقة"

- Abstract: 
The idea of the Super-Marionette proposed by Edward Gordon Craig had a profound impact on the evolution of theatrical performance concepts, particularly in the theatre of Tadeusz Kantor. This influence is clearly reflected in the expressiveness of the body and the use of mannequins as theatrical elements. Craig's notion of the Super-Marionette stemmed from his belief that the human actor lacks discipline and is overly emotional, which disrupts the director’s aesthetic vision. As an alternative, he proposed a "super puppet- a non-human being fully controlled by the director, combining human creativity with mechanical precision.
Importantly, Craig did not necessarily mean a literal puppet, but rather a symbolic representation of ideal performance: a flexible body Between acceptance and rejection, this idea had a lasting impact, even influencing postmodern theatre. Tadeusz Kantor stands out as a notable figure shaped by this concept.
But how did this idea influence Kantor’s theatre?
Kantor viewed the body as an abstraction rather than a vehicle for psychological expression. Influenced by the concept of the directed, rather than expressive, body, Kantor moved away from the naturalistic idea of the body as a tool for internal emotional expression. Instead, he treated it as a formal element that conveyed meaning through its visual and kinetic composition. As a result, he often used the actors’ bodies in a "non-living" manner-more like dolls or mannequins-as extensions of the human body.
In his works, Kantor placed mannequins (human-like dolls or rigid figures) on stage alongside live actors. These mannequins represented "paralyzed bodies" or "the memory of a body," closely resembling Craig’s conception of the Super-Marionette as a model of a pain-free, fully moldable body. Kantor’s physical performances leaned toward helplessness; repetition, rigidity, or even distortion-forms of acting that reject naturalism and move closer to Craig's symbolic vision.
However, this does not mean that he erased the humanity of the body. Rather, he redirected it toward the collective unconscious, memory, and death. He created a dialectic between the mechanical and the human. While Craig advocated for moving beyond the human actor, Kantor approached the idea more complexly. He did not eliminate the human body but allowed it to coexist with the puppet. Through this interaction, he posed questions about life and death, memory and forgetting, thereby adding a philosophical dimension to physical theatre.

- Keywords: 
Edward Craig; Super-Marionette; Tadeusz Kantor; Studies in Theatre

***

* باحثة وأكاديمية من الكويت. أستاذة مساعدة في قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية - دولة الكويت. حائزة شهادة دكتوراه فــي فلسفة الفنون - قسم التمثيل والإخراج - أكاديمية الفنون في القاهرة (2018).

* Dr. Reham Sadiq Al-Awadhi: A researcher and academic from Kuwait. Lecturer in the Acting and Directing Department at the Higher Institute of Dramatic Arts - Kuwait.

المصادر والمراجع - References

- العربية
- أبو دومة، محمود، تحولات المشهد المسرحي- الممثل والمخرج، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2009
- التكمجي، حسين، المسرحيون العرب، القسم الثالث. https://ar-ar.facebook.com/inannamikhlif/posts/346099452124703
- جرودجيتسكى، أوجست، حركة التجديد في المسرح العالمي (المخرجون البولنديون نموذجًا)، القاهرة: وزارة الثقافة، إصدارات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2004
- عبد الفتاح، د. هناء، الندوة الفكرية التي عقدت ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الثامن عشر، القاهرة 2006
- عبد المنعم، محمد، الإخراج في مسرح الكباريه السياسي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب 2012
- كووسوفيتش، يان، مسرح لتشكيل الموت عند كانتور، تر. د. هناء عبد الفتاح، القاهرة/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2006

- مواقع إلكترونية
- Anna Halczak: cricot 2 theatre, Translated by Monika Markiewicz, cricoteka centre for documentation of the art of taduesz kantor. http://www.cricoteka.pl/en/main.php?d=teatr&kat=6
- https://www.youtube.com/watch?v=M39RhNan_Qs
- https://www.youtube.com/watch?v=qkKaSSqOAFE
- https://www.youtube.com/watch?v=TYuYN9cF9Ac (لقاء تلفزيوني مع كانتور معروض على موقع اليوتيوب)
- https://www.youtube.com/watch?v=xSoE8V1Obue
- “LA CLASE MUERTA” TADEUSZ KANTOR/ DEMENTIA 2008: https://www.youtube.com/watch?v=U0wdk3N53XY
- Umarla Kłasa (La classe morta) di Tadeusz Kantor - sub. fra :https://www.youtube.com/watch?v=-p870MeyJuw

الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1132) أبحاث في الأدب واللغة (393) أبحاث في الثقافة الشعبية (247) أبحاث في العلوم الاجتماعية (201) أبحاث في الفنون (178) أبحاث في التاريخ (147) أبحاث في التربية والتعليم (136) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (88) أبحاث في علم النفس (76) أبحاث في الفلسفة (66) مراجعات (64) أبحاث في الإعلام (43) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (41) افتتاحية الأعداد (40) شتاء 2020 (38) خريف 2020 (37) خريف 2025 (37) ربيع 2020 (37) شتاء 2026 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) خريف 2024 (34) شتاء 2025 (34) أبحاث في الآثار (33) ربيع 2025 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) ربيع 2024 (32) شتاء 2021 (31) الحداثة في الإعلام (27) أبحاث في القانون (26) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) صيف 2025 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في العلوم والصحة (19) شتاء 2019 (19) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) أبحاث في الجغرافيا (14) أبحاث في الإدارة (13) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الحقوق (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة