Al-Hadatha Journal: 32 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 32 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

أسرلة فلسطين وتهويدها - قراءة في المنطلقات المفاهيميّة الدينية والسّياسيّة

د. فداء الياس بوحيدر - مجلة الحداثة

فداء الياس بوحيدر *

Literature review on the role of theories and concepts related to religion and politics

Dr. Fidaa Elias Bouhaidar *

المستخلص - Abstract

إذا كان كتاب التّوراةِ لا يُشكِّلُ مرجعًا تاريخيًّا باعتِراف المؤرّخين، فإنّه بِحسَبِ الألماني ماكس فيبر (Max Weber) يُشكّلُ الخلفيّة الفكريّة والمُعتقد الدّينيّ الذي يشرحُ سلوك الصّهايِنَة، لأنّهم في الماضي السّحيق، ثمَّ بعد مرورِ ألفي عام على هذا الماضي، تراهُم يُكرِّرون السّلوكيّاتِ عينِها، ممّا جعلنا نستنتِج في دِراستِنا، أنّ الأسرَلَة تبدأ من مُعتَقداتٍ دينيّةٍ مُتَمَثِّلَةٍ بوعدٍ، قديمًا من قُوَّةٍ خارِقة هي "الإله يهوه" في التّوراة، بإعطائهم أرض فلسطين التي ليست لهم، وبِوَعدٍ زمنيٍّ من الإمبراطور الأقوى قورش الفارسي في العام 539 ق.م، للعَودةِ إلى فلسطين بعد سبيهم منها إلى بابل عام 586 ق.م، وحديثًا بِوَعدٍ من الدّولة البريطانيَّة العُظمى (وعد آرثر بلفور/ Arthur Balfourوزير خارِجيّتِها في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 1917)، لِيَلِي الوعد شراء بعض الأراضي في فلسطين، كقبرِ سارة زوجة إبراهيم، وقبري زوجَتَي إسحق ويعقوبَ قديمًا، وشراء 6.7% من أرَض فلسطين حديثًا حتّى عشيّة العام 1948، وذلِك قبل أن ينقضّوا بحربِ إبادةٍ شرِسَةٍ على السكّان الفلسطينيّين وتهجيرهم عن دِيارهم قديمًا كما حديثًا في حربي النّكبة والنّكسة، وفي الاعتداءات المستمرّة.
ويوضّح البحث أن التّهويد هو استبدال الصّهاينة واليهودِ الغُرباء، بالسّكانِ الأصليّين من خلالِ تجميعِهم من شتّى أنحاء العالم، وتوطينهم، وتطبيقِ شريعتهم الدّينيّة فيها، وإزالة كلّ أثرٍ لأصحابِ الحقّ، وعدم الاعتراف بوجودِهم، وبحقوقِهم، وتغيير أسماء قراهم ومدنهم، وعدمِ إقامةِ أيَّ عهدٍ معهُم.
أما بالنّسبَةِ للأسرَلة الإضافيّة والمُستَحدَثة التي تخُصُّ زمانَنا الحالي فقط، فيلحظ البحث أنها تشريعُ الإبادَةِ التي ارتكبها الصّهايِنَةُ، وذلِكَ من قِبَلِ المنظّمات الدّوليّة (عُصبةُ الأممِ والأمم المُتَّحِدَةِ) اللتين وبالرّغم من شُرعَتيهِما المُتَمَثِّلتَينِ بمنعِ تكرارِ الحروبِ، وبِمُحافظتِهما على السِّلم العالمي، فإنّهُما دعما المشروع الصّهيونيّ من خِلالِ الحِفاظِ والاعتراف بقيام "الكيان الإسرائيلي" على أرضِ فلسطينَ بالقُوّةِ والإبادةِ غيرِ المُتكافئتينِ، كما أنّهُما مع كُلّ القراراتِ الخاصّةِ بالحروبِ التي خيضَت بين الصّهيونيّين من جِهة وبين الفلسطينيين ومن دافعوا عنهم من جِهةٍ أخرى، والتي صدَرَت عنهُم في مجلسِ الأمن أو في الجمعيَّةِ العامّةِ، كانوا يُطبِّقون منها ما يدعمُ "شرعيّة بقاءِ "إسرائيلَ"، ويُهمِلونَ البُنودَ التي تعطي الحقوقَ للفلسطينيّين، خاصّةً حقّ عودتِهم إلى أرضِهِمِ وبِلادِهمِ. هذا التّشريعُ العالميُّ للأسرَلةِ والتّهويدِ أدّى بِحسَب الفرنسي بيار بورديو (Pierre Bourdieu) إلى عُنفٍ رمزيٍّ، وعُنفٍ ماديٍّ، مورِسا على الفلسطينيين وعلى سُكَّانِ دُوَلِ الطَّوقِ، طيلة سبعة عقودٍ من الزّمنِ، لأنَّ المنظّمتَينِ شرّعتا الاحتلال، وناهضَتا كُلَّ حركاتِ المُقاومةِ ضدّهُ.
وبِما أنَّ كُلّ ذلِك لا يُطَمئِنُ الصّهاينَة، لأنّهُمُ يعرِفونَ جيِّدًا أنَّ مشروعَهُمُ مُهدَّدٌ باستِمرارٍ، يبرز البحث أنّهُم سعوا ويَسعونَ إلى أسرَلةٍ وتهويدٍ عرَبِيّينِ، بِمُساعَدَةِ الإدارات الأميركيّة المُتَعاقِبَة التي تضغطُ على الأنظِمَةِ العربيّةِ لكي يعتَرِفوا بـ"إسرائيل"، ويُقيموا عِلاقاتٍ طبيعيّةً معهَا، وقد نجَحوا بانتِزاعِ اتّفاقيّاتِ سلامٍ شكّلت تشريعًا للأسرَلة والتّهويدِ، بظاهرة لم يشهد لها التّاريخُ مثيلا، إذ تخلّت الأنظمة العربية والإسلامية بمعظمها، عن القضية الفلسطينية، وتركت الفلسطينيين لوحدهم يُعانونَ الإبادة والتشردَ والمقاومة بالأجساد العارية، أمام هول الآلة العسكرية "الإسرائيلية" المتطورة جدًا والمقدمة من أغلب الدول الصناعية الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.
يخلص البحث للتأكيد أنَّ سَرِقَة فلسطين وتبديد شعبِها، وتغيير معالِمِها الجُغرافيّةِ، واستِبدال الغُرباء من شتّى أنحاءِ العالمِ بِسُكّانِها الأصليّين، أسرلة وتهويد، عمل عليهِما الصَّهاينةُ انطِلاقًا من مُعتَقداتٍ طَوطميّة يُطبِّقونها بحذافيرها في زمننا الحالي، مُضافًا إليهِما الدّعم الدولي من القوى العظمى، والتّطبيعُ والاعتراف من معظم الأنظمة العربية التي وقّعت اعترافًا بها وتطبيعًا معها...

- الكلمات المفتاحية: فلسطين؛ إسرائيل؛ التوراة؛ التهويد؛ التطبيع؛ الصراع العربي - الإسرائيلي

***

- Abstract: 
Although the Old Testament is not considered a reliable source for any historical event according to historians’ statements, it does constitute the religious, behavioristic and cognitive foundation of Zionists’ and Jews’ frame of mind. We conclude this from the recurrence of the same disposition from the old times until now after more than 2000 years, we still observe the reoccurrence of the same behavior on their side. Thus, such cause pushes us forward to conclude that the Hebraization of Palestinian place names (so-called “Asralat” in Arabic), lies in denominating and replacing the Palestinian cities’ and villages’ names with Hebrew names, which totally conforms to the application and practice of their own beliefs and religious dogmas, based on the supernatural power of Jehovah (the name of the god mentioned in the old testament) and his constant promise to offer the Palestinian land to the Jews.
Besides Jehovah, a Persian Emperor Kurosh in 539 B.C and recently the British Minister of Foreign Affairs, Arthur Belford in the second of November 1917, followed the same principle and called upon Jewish troops to come back and invest in Palestinian lands where the sacred tombs of Sara, the wife of Ibrahim, Isaak and Jacob are placed. As a consequence, 6.7% of Palestinian territories were sold on the threshold of 1948, Palestinians were dispossessed of their lands, the Palestinian exodus occurred, they were massacred, exterminated and expelled from their homes up to the present time.
On the other hand, Judaization (Arabic: tahweed) is defined as the physical and demographic transformation of Palestinian landscape in order to enhance and apply the Jewish Sharia, promote the assimilation of Jewish culture and the expansion of Israeli settlements at the expense of native inhabitants’ rights, their sense of safety and security, without any prior agreement or consent from the Palestinian part.
Nowadays, the modern concept or definition of Hebraization consists in promoting and legalizing the multiple massacres committed by Zionists and Jews. On their turn, The League of Nations and The UN organizations are held responsible for the Palestinian exodus, as their main roles consist in preventing war and preserving word peace and not the contrary. Therefore, the formation of the state of Israel was proclaimed legal by virtue of the resolution of the general assembly of the United Nations. The Israeli armed forces proved their superiority over any UN attempts to mediate, which turned always in favor of Israeli settlements without any consideration of Palestinian refugees’ right of return to their homes, or their right to resist occupation and defend themselves.
According to the French sociologist Pierre Bourdieu, the world legalization and approval of the concept of Judaization and Hebraization of Palestinian place names, led to the implication of symbolic and physical violence on Palestinian people as well as the inhabitants in the Arab countries surrounding the borders of Israeli state for a period of seven decades.
Nevertheless, Zionists and Jews are constantly subject to all kind of threats and unrest, which led them to spread the concept of Judaization and Hebraization among Palestinians themselves, the Arab countries and people acquiring and adopting their character. Their common aim is to build strong ties and bilateral relations, backed by US administration and founded on collaboration, mutual consent, partnership and stipulation of peace conventions with the Arabs. Regarding Palestinians, they will be alternating between two choices: either to be expelled and dispossessed fleeing massacres as refugees or to live in suppression and slavery in their hometown.

- Keywords: 
Palestine; Israel; Torah; Judaization; Normalization; Arab-Israeli conflict

***

* باحث وأكاديمي لبناني، مُتَخصص في علم الاجتماع السياسي، وله عدة أبحاث ومؤلفات في هذا الإطار. محاضر في معهد العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية. وكان قد حاز شهادة دكتوراه في العلوم الاجتماعية (الجامعة اللبنانية)، عن أطروحة بعنوان: "موقع الهُويَة الوطنية اللبنانية في نزاعات القوى السياسية في لبنان- دراسة في الخطاب السياسي اللبناني لِفَريقيْ الموالاة والمعارضة بين الأعوام 2005 و2008"، بإشراف أ. د. رشيد شقير، ورأسَ جلسَةَ المُناقشة الراحل أ. د. ملحم شاوول، وناقشوها الدكاترة: الراحل غسان الخالد، وشوكة اشتَيْ، وعبد الرحمن القوطة...

* Dr. Fidaa Elias Bouhaidar: an academic researcher with a PHD in Political Sociology...The thesis topic is "The Position of Lebanese National Identity in the Conflicts of Political Forces in Lebanon, a Study of the Lebanese Political Discourse of the Pro-government and Opposition Forces between the Years 2005 and 2008." The thesis was supervised by Dr. Rashid Shuqair, and the discussion session was chaired by the late Dr. Melhem Chaoul. It was discussed by the Drs. Ghassan Al-Khaled, Shouka Ashti, and Abdul Rahman Al-Qutah…

المصادر والمراجع - References

· القرآن الكريم
· الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد

- العربية:
1. أورون، يئير (2013). الكارثة والنّهضة والنّكبة. تل أبيب: رسلينغ
2. بنيامين، نتنياهو (1996). مكان بين الأمم. الأردن عمان: الأهليّة للنشر والتّوزيع
3. بوحيدر، فداء (2010). دولة إسرائيل شرعيّتُها... مسؤوليّة دول القرار وتفاقم النّزاعات. بيروت: دار الرّكن
4. حتّي، فيليب (1951). تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين. بيروت: دار الثّقافة والنّشر
5. الدّبس، يوسف (1994). تاريخ سورية الدّنيوي والدّيني. بيروت: دار نظير عبّود
6. الرفاعي، علي (2020). إشكاليّة مصادر تاريخ بني إسرائيل. مجلّة كليّة الآداب، جامعة القاهرة
7. سعادة، أنطون (1977). الإسلام في رسالتيه، ط. 4. بيروت: سلسلة النّظام الجديد
8. عبد المسيح، جورج (1975). قواعد السّلوكيّة اليهوديّة. بيروت: دار الرّكن
9. وايزمن، حاييم (2006). مذكّرات وايزمن بقلمه. بيروت: دار الفنون للطّباعة والنّشر

- الأجنبية:
10. Ait-Chaalol, Amine; Roosens, Claude; Khader, Bichare; Wilde D'estmael, Tonguy de. (1996). Conflits et processus de paix au Proche-Orient: analyses et documents. Louvain-la-Neuve : Academia-Bruylant
11. Aron, Raymond. (1967). Les étapes de la pensée sociologique. Paris: Gallimard.
12. Béraud, Céline; Coulmont, Baptiste. (2018). Les courants contemporains de la sociologiques. France: Presses Universitaires de France.
13. Boyer, Alain. (1988). Les origines du sionisme. Paris: Presses Universitaires de France – PUF

الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1137) أبحاث في الأدب واللغة (393) أبحاث في الثقافة الشعبية (248) أبحاث في العلوم الاجتماعية (203) أبحاث في الفنون (178) أبحاث في التاريخ (148) أبحاث في التربية والتعليم (136) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (90) أبحاث في علم النفس (76) أبحاث في الفلسفة (67) مراجعات (64) أبحاث في الإعلام (43) خريف 2025 (42) شتاء 2026 (42) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (42) افتتاحية الأعداد (41) شتاء 2020 (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) خريف 2024 (34) شتاء 2025 (34) أبحاث في الآثار (33) ربيع 2025 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) ربيع 2024 (32) شتاء 2021 (31) الحداثة في الإعلام (28) أبحاث في القانون (26) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) صيف 2025 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في العلوم والصحة (19) شتاء 2019 (19) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) أبحاث في الجغرافيا (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) أبحاث في الإدارة (14) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الحقوق (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة