♦ حنان ناصر مطر *
نبذة عن البحث
تهدف الدراسة إلى التحقق من مدى فعاليّة برنامج قائم على بعض الفنيّات الإرشاديّة النّفسيّة في خفض الأعراض الاكتئابيّة وتنمية الصلابة النفسيّة لدى عيّنة من طلاب الجامعة اللبنانية، إذ إن معظم الدراسات التي تناولت الاكتئاب والاضطرابات النّفسيّة الأخرى لدى طلاب الجامعة أشارت في أغلب نتائجها، إلى تزايد نسبة الاكتئاب.
لتحقيق أهداف الدراسة قدمت الباحثة برنامجًا إرشاديًّا نفسيًّا ضم العديد من الفنيات العلاجية المنبثقة من معظم النّظريات والاتجاهات الإرشادية والعلاجية، بالإضافة إلى استخدامها للأدوات التالية: مقياس بيك للاكتئاب، واختبار الصلابة النفسية.
طُبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها 28 طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة اللبنانية بلغ متوسط أعمارهم (20.47) وانحراف معياري قدره (2.35)، وقُسّموا مجموعتين:
1- المجموعة شبه التجريبية: تكوّنت من 14 طالبًا وطالبة، وهم المرتفعون في أعراض الاكتئاب ومنخفضون في الصّلابة النّفسيّة وفقًا للمحكّات التّشخيصيّة المستخدمة ممن أبدوا رغبة في الانضمام للبرنامج الإرشادي.
2- المجموعة الضابطة: تكوّنت من 14 طالبًا وطالبة، وهم المرتفعون في أعراض الاكتئاب والمنخفضون في الصّلابة النّفسيّة وفقًا للمحكّات التّشخيصيّة المستخدمة في هذه الدراسة، وجميع أفرادها لم يتعرضوا للبرنامج الإرشادي.
أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج الإرشادي قد أدى إلى تحسن جوهري في خفض أعراض الاكتئاب وتنمية الصّلابة النّفسيّة لدى أفراد المجموعة التّجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؛ ووجود تأثير دال للبرنامج الإرشادي في خفض أعراض الاكتئاب وتنمية الصّلابة النّفسيّة وذلك عند إجراء القياسات البعدية والمتابعة؛ كذلك جرت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
- الكلمات المفتاحية: الفنيات الإرشادية - الأعراض الاكتئابية – الصلابة النفسية
***
- Abstract:
The current study aims to investigate the effectiveness of a program based on some psychological counseling techniques in reducing depressive symptoms and developing psychological hardness among a sample of university students.
Considering that most of the studies that dealt with depression and other psychological disorders among university students indicated, in most of their results, an increase in the rate of depression.
To achieve the objectives of the study, the researcher presented a psychological counseling program that included many therapeutic techniques emanating from most of the counseling and therapeutic theories and trends, in addition to their use for the following tools:
- Beck depression scale. - Psychological toughness test.
The study tools were applied to a sample of 28 male and female students from the Lebanese University, with an average age of (20.47) and a standard deviation of (2.35). They were divided into two groups:
1- The semi-experimental group: This group consisted of 14 male and female students who were high in symptoms of depression and low in psychological hardiness according to the used diagnostic criteria, who expressed a desire to join the counseling program.
2- The control group: This group consisted of 14 male and female students who were high in symptoms of depression and low in psychological hardiness according to the diagnostic criteria used in this study, and all of its members were not exposed to the counseling program The results of this study showed the following:
- The counseling program has led to a significant improvement in reducing depression symptoms and developing psychological hardness among the experimental group, compared to the control group.
- There is a significant effect of the counseling program in reducing symptoms of depression and developing psychological toughness when conducting post-measurements and follow-up.
The results of this study were discussed in the light of the theoretical framework and previous studies.
- Keywords: counseling techniques- depressive symptoms- psychological hardness
***
* باحثة لبنانية، حائزة شهادة دكتوراه في علم النفس العيادي - أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية
- أولًا: المراجع العربية
1- أحمد عبد الفتاح عياد (2001). تباين الاتجاه نحو التذوق الجمالي باختلاف مستويات القلق والاكتئاب النفسي. دراسة مقارنة، مجلة دراسات نفسية - رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) الأنجلو المصرية، القاهرة، مجلد (11)، العدد (3)، (من ص 417 إلى 463).
2- أحمد عبد الفتاح عياد (2018). دراسات وبحوث امبيريقية في علم النفس المرضى، طنطا، دار المصطفى للطباعة والنشر.
3- أحمد عبد الفتاح عياد (2020). علم النفس الإكلينيكي، طنطا، دار المصطفى للطباعة والنشر.
4- أحمد فهمي عكاشة (2002). الطب النفسي المعاصر، القاهرة – الأنجلو المصرية.
5- أحمد محمد عبد الخالق (1991). قياس الاكتئاب، مقارنة بين أربعة مقاييس، مجلة دراسات نفسية، العدد الأول، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) الأنجلو المصرية، القاهرة
6- إسماعيل إبراهيم بدر (2000). مدى فعالية قائمة المقابلة التشخيصية في تشخيص الاكتئاب لدى عينة من المراهقين. دراسة عبر ثقافية المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، الأنجلو المصرية، العدد (27)، (ص 63 - 86).
7- أمينة محمد مختار (1993). مدى فاعلية طريقتين من الطرق السلوكية في التغلب على الاكتئاب عند المراهقين، مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد السادس عشر، (ص 45- 84).
8- إيمان فوزي (1996). الصحة النفسية، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق.
9- بارتسون، س، هـ (1990). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد الفقي، الكويت، دار القلم.
10- باسم محمد على دحادحة (2007). فعالية برنامج إرشادي جمعي في تفنيد الأفكار اللاعقلانية وتأكيد الذات في خفض مستوى الاكتئاب وتحسين مفهوم الذات لدى الطلبة المكتئبين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (2) العدد (1)، (ص 13-62).
11- بشير معمرية (2000). مدى انتشار الاكتئاب النفسي بين طلبة الجامعة بين الجنسين، مجلة علم النفس، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد (53)، (ص 122- 146).
12- ثريا عبد الرؤوف جبريل (1994). العدوان لدى طلبة الجامعة وأثر بعض أساليب العلاج الجشطلي في التخفيف من حدته، أبحاث المؤتمر الدولي للإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (2)، (ص 615 - 655)
13- جبر محمد جبر (2004). علاقة مفهوم الذات بالصلابة النفسية لدى المعاقين بصريًا مقارنة بالمبصرين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، المؤتمر العلمي بكلية الآداب ببني سويف، جامعة القاهرة.
14- جبر محمد جبر (2006). مدى فعالية ثلاثة أساليب للتوجيه والإرشاد النفسي لتنمية مفهوم الذات والصلابة النفسية لدى المكفوفين، مؤتمر الإرشاد الاجتماعي والنفسي ودوره في العملية التعليمية، الجزء الثاني، سوريا، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية (ص 153-203)
15- جمعة السيد يوسف (2000). دراسات في علم النفس الإكلينيكي، القاهرة، دار غريب.
16- جيهان أحمد حمزة (2002). دور الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وتقدير الذات في إدراك المشقة والتعايش معها لدى الراشدين من الجنسين في سياق العمل، رسالة ماجستير، كلية الآداب – جامعة القاهرة، (غير منشورة).
17- حامد عبد السلام زهران (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي، القاهرة، عالم الكتب
18- حسن منسي، إيمان منشي (2004). التوجيه والإرشاد النفسي ونظرياته، الأردن، دار الكندي للنشر والتوزيع
19- حسين على فايد (2004). العدوان والاكتئاب. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
20- رأفت السيد السيد (2006). مدى فعالية أسلوب الاسترخاء مع التخيل البصري والتدريب العلاجي بالإرجاع الحيوي في خفض مستويات القلق المعمم لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة علم النفس العربي المعاصر، المجلد (2)، العدد الأول، (ص 99 -131).
21- رشاد علي عبد العزيز موسى (1993). علم النفس المرضى، دراسات في علم النفس، القاهرة، دار المعرفة.
22- رشاد علي عبد العزيز موسى (2001). أساليب العلاج النفسي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، القاهرة، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
23- زكريا أحمد الشربيني (2005). الأفكار اللاعقلانية وبعض مصادر اكتسابها: دراسة على عينة من طالبات الجامعة، مجلة دراسات نفسية، القاهرة، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، المجلد (15) العدد (4)، (ص 531-567)
24- زينب محمود شقير (1995). مفهوم الذات ومظاهر الصحة النفسية لدى المكتئبين من طلاب جامعة طنطا، مجلة علم النفس، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد (33)، (ص 34-51)
25- زينب محمود شقير (2002). الشخصية السوية والمضطربة، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
26- سهير كامل أحمد (2003). التوجيه والإرشاد النفسي للصغار، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
27- شادية أحمد عبد الخالق (2002). أثر برنامج إرشادي في خفض العدوان بين الأشقاء، أبحاث المؤتمر السنوي التاسع لمركز الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (2) (ص 83-116)
28- صالح أبو عباءة، ونيازي عبد المجيد (2001). الإرشاد النفسي والاجتماعي، الرياض، مكتبة العبيكان.
29- صالح الداهري (2005). علم النفس الإرشادي، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع
30- عبد الرحمن العيسوى (2001). مجالات الإرشاد والعلاج النفسي، بيروت، دار الراتب الجامعية.
31- عبد الستار إبراهيم (1994). العلاج النفسي السلوكي، القاهرة، دار الفجر للنشر.
32- عبد الستار إبراهيم (1998). الاكتئاب اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه، عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب العدد (39).
33- عبد السلام حمدي الشيخ (2007). في علم النفس الإكلينيكي، طنطا، مطابع جامعة طنطا.
34- عبد الفتاح الخواجا (2003). مقدمة في برامج الإرشاد والعلاج الجماعي، بناء البرامج الإرشادية، عمان، دار المستقبل للنشر والتوزيع.
35- علاء الدين كفافي (2003). الصحة النفسية والإرشاد النفسي، الرياض، دار النشر الدولى.
36- عماد محمد مخيمر (1996). إدراك القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالصلابة النفسية لطلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسية، القاهرة، الأنجلو المصرية، المجلد (6) العدد (2) ص ص 275-299.
37- غريب عبد الفتاح غريب (2000). مقياس الاكتئاب (د-2) BDI-II، الطبعة الأولى، القاهرة، الأنجلو المصرية.
38- فاطمة الزهراء محمد النجار (2004). فاعلية أسلوب السيكودراما في تخفيف حدة الأعراض الاكتئابية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، (غير منشورة).
39- فضل إبراهيم عبد الصمد (2002). الصلابة النفسية وعلاقتها بالوعي الديني ومعنى الحياة لدى عينة من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية بالمنيا، دراسة سيكومترية كلينيكية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد السابع عشر، العدد الثاني، (ص 229 - 283).
40- لويس كامل مليكة (1996). التحليل النفسي والمنهج الإنساني في العلاج النفسي، القاهرة، الأنجلو المصرية.
41- لويس كامل مليكة (1997). العلاج النفسي مقدمة وخاتمة، القاهرة، الأنجلو المصرية.
42- محمد إبراهيم عيد (2005). مقدمة في الإرشاد النفسي، القاهرة، الأنجلو المصرية.
43- محمد أحمد سعفان (2003). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الوساوس والأفعال القهرية المرتبطة بالشعور بالذنب، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء الرابع العدد (27) (ص 393-449)
44- محمد الرشيد (2006). التوجيه والإرشاد والعلاج النفسي، طنطا، دار الحضارة للطباعة والنشر.
45- محمد جاسم محمد (2004). علم النفس الإكلينيكي، الطبعة الأولى، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
46- محمد عبد الله صالح (1985). أساسيات في الإرشاد التربوي، الرياض، دار المريخ.
47- محمد محروس الشناوي (1994). العملية الإرشادية، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر.
48- محمد محروس الشناوي، محمد السيد عبد الرحمن (1998). العلاج السلوكي الحديث أسسه وتطبيقاته، القاهرة، دار قباء
49- محمود السيد أبو النيل (1984). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، القاهرة، مكتبة الخانجي.
50- مصطفى زيور. محاضرات في الاكتئاب النفسي، القاهرة، الأنجلو المصرية ب-ت.
51- نادية عطية السعداوي (2006). بعض الاضطرابات النفسية وخصائص الشخصية لدى أمهات الأطفال المرضى بأمراض مزمنة "دراسة تشخيصية". رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة طنطا، غير منشورة.
52- وحيد مصطفى كامل (2005). فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة دراسات نفسية، القاهرة، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد (15) العدد (4) (ص 569-598).
53- يسري محمد أبو العينين (2002). تأثير نوعية الإعاقة – السواء والمستوى الاقتصادي الاجتماعي على وجهة الضبط والصلابة النفسية ودافعية الإنجاز لدى الذكور، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة المنوفية، غير منشورة.
- ثانيًا: المراجع الأجنبية:
1- Allrted, K. D., & Smith T. W., (2009) The hardy personality cognitive and physiological responses to evaluative threat. Journal of personality and social psychology. 56, pp: 257-264.
2- Beach, S,. Davis, I,. (1998) Deparession the oretical explanation, "in fmagill (Ed) psychology Basic California Salembress, nc, vol (1) pp: 251-259.
3- Beck, A, T. (1979) Cognitive models of depression. Journal of congnitive psychopathology, 1, pp: 2-27.
4- Beck, A, Wright, F, Newman, C & Liese, B, (1993) Cognative therapy of substance abuse, New Yourk Adivision of Guilford publication, inc.
5- Beck, A. T. (1996) Depression: causes and treatment. Philadelphia University of Pennsylvania Press, 16th ed.
6- Besyne, R. (2018) The compatative efficacy of cognitive and Behavioral treatments of depression: A multi assessment approach. Diss Abs. intr. 78 (2-B) p: 4568.
7- Capuzzi, David (2016) Counseling and psychotherapy and integrative perspective.
8- Comas, Diaz, L., (2009) Effects of cognitive and behavioral group treatment on the depressive symptomatology of Puerto Rican women. Journal of consulting and clinical psychology. (45) 6 pp: 627-632.
9- Diekerson, R. (2020) Hope and self – esteem as outcome measures of a psychiatric inpatient cognitive – behavioral treatment program. Journal of clinical psychology. 305 (2) p: 3004.
10- Funk, S. C. (1992) Hardiness A review of theory and research, Health paychology. (11) pp: 335-345.
11- Gilbert, P., (2000) Counesling for depression, London sage publication Ltd.
12- Gladding, S, T,. (2018): Counseling: A comprehensive profession, second edition, New York, Mac millan publishing company.
13- Holahan, c & Moos, R. (1986) Personality coping and family resources in stress: A longitudinal analsis. Journal of personality and social psychology. 54, 2, pp: 389-399.
14- Kobasa, S., Maddi, S. R., Puccetti, M & Zola, M. (1985) Effectiveness of hardiness exercise and social support as resources against illness. Journal of personality and social psychology 29 (5) pp: 525-533.
15- Larcomb, N, & Wilson, P, H (2019) An Evaluation of cognitive – behavior therapy for depression in patients with multiple sclerosis. Britsh. J. psychiatry 2001 (165) pp: 366-371.
16- Maddi, S. R., Kahn, S., Khoshaba, D. & Maddi, K. L (2020) Hardiness and optimism as expressed in coping patterns, consulting psychology. Journal practice and research. 52 (2) pp: 78-89.
17- Maddi, S. R., Khoshaba, D. M., Jensen, K., Carter. E., Harvey, R. (2011) Hardiness training for high risk undergraduates. Journal practice and research (22) pp: 45-55.
18- Murphy, G., Wetzel, A. D & Lustman, P. J. (2014) Cognitive therapy & Pharmacotherapy, singly and together. in the treatment of depression – Arch. Gn psychiat (52) 33-41.
19- Razy, Y H & Solomon, Z (2006) psychological Adjustment of Melanoma survivor: the contribution of hardiness attachment and cognitive Appraisal. Journal of individual differences, 27 (3) pp: 172-182.
20- Rodewalty, F & Zone, J. B. (1999) Appraisal of life change depression and illness in hardy and nonhardy women. Journal of personality and social psychology 56, pp: 81-88.
21- Show, b, (2007) Comparsion of cognitive therapy andbehavior therapy in the treatment of depression. Journal of consulting and clinical psychology. 45 (1) pp: 543-551.
22- Watkins, C, E (1997) Handbook of psychotherapy supervision. New Yourk. Journal wiley & sons, inc.
23- Westra, H. A. & Dozois, D. J. (2020) Predictors of treatment change and engagement in cognitive behacioral group therapy for depression. Journal of cognitive psychotherapy: An international Quarterly. 16 (2) p: 144.
24- Wiebe, D. J. (1991) Hardiness and stress moderation: A test proposed mechanisms. Journal of personality and social psychology. 60 (1) pp: 89-99.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق