Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

La CRP dans l’enseignement de la philosophie

Dr. Joseph Chehade Khattar - Al-Hadatha journal

Joseph Chehade Khattar *

The philosophical research community in the teaching of philosophy


- نبذة عن البحث باللغة العربية - Abstract:

دور مجتمع البحث الفلسفي في تعلّم الفلسفة

د. جوزيف شحاده خطّار *

الفلسفة للأطفال هو برنامج تعليمي صممه الفيلسوف الأمريكي ماثيو ليبمان (Matthew Lipman 1922 – 2010م) وبعض من زملائه. ينهل هذا العمل من مفاهيم طوّرها ووسّعها الفيلسوف والتربوي الأميركي جون ديوي (John Dewey 1859-1952م). يقترح هذا المشروع ممارسة فلسفية بحسبانها تحقيقًا إدراكيًا في المجالات المختلفة للتجربة الإنسانية. تستند المصفوفة التربوية للمشروع على الاعتراف بالقيمة التعليمية للتحقيق الفلسفي، بحسبانها ممارسة بحثية حول مجالات التجربة الإنسانية، في أبعادها الجمالية والأخلاقية والمنطقية... تسمح لنا ممارسة البحث الفلسفي بتطوير القدرة على التفكير، والتحقيق في معنى المفاهيم والخبرات والمشاكل... يستكشف هذا البحث مجتمع الاستقصاء الفلسفي الذي تصوره ليبمان وارتباطه ببعض المفاهيم المنبثقة عن أعمال جون ديوي.

- الكلمات المفتاحيّة: مجتمع البحث الفلسفي؛ تعلم الفلسفة؛ الديمقراطيّة، ماثيو ليبمان؛ جون ديوي

***


- Abstract: Philosophy for Children is an educational program designed by the American philosopher Matthew Lipman and his collaborators. Inspired by the work of Dewey, this project proposes philosophical practice as a cognitive investigation into the different areas of human experience. The pedagogical matrix of the project is based on the recognition of the educational value of philosophical investigation, understood as a research practice around the fields of human experience, in its aesthetic, ethical, and logical dimensions... The practice of philosophical research allows us to develop the ability to reason, develop, and investigate the meaning of concepts, experiences, and problems... Our article explores the Community of Philosophical Inquiry conceived by Lipman and its connection to some of Dewey’s pedagogical concepts.

- Keywords: Community of philosophical inquiry; Philosophy; democracy; research; dialogue; attitude.

***

-Résumé: La philosophie pour enfants est un programme éducatif conçu par le philosophe américain Matthew Lipman et ses collaborateurs. Ce projet inspiré par les travaux de Dewey, propose la pratique philosophique comme une enquête cognitive sur les différents domaines de l’expérience humaine. La matrice pédagogique du projet repose sur la reconnaissance de la valeur éducative de l’investigation philosophique, comprise comme une pratique de recherche autour des champs de l’expérience humaine, dans ses dimensions esthétiques, éthiques et logiques... La pratique de la recherche philosophique nous permet de développer la capacité de raisonner, de former des concepts, d’enquêter sur le sens des concepts, des expériences, des problèmes... Notre article explore la Communauté de Recherche Philosophique (CRP) conçue par Lipman et son rapport avec des concepts pédagogique de Dewey.

- Mots-clés: Communauté de recherche philosophique; philosophie; démocratie; recherche; dialogue; attitude

***

* جوزيف شحاده خطار: باحث لبناني. دكتوراه في التربية في المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية، حول الاستراتيجيات التربويّة الدامجة، بإشراف البروفيسورة سكارليت صرّاف. وكان قد حاز شهادتي ماستر في التربية، وأخرى في الفلسفة في جامعة الروح القدس – الكسليك USEK (لبنان).

* Joseph Chehade Khattar: A Lebanese researcher. He is preparing a doctoral thesis in education at the Higher Doctoral Institute of the Lebanese University on inclusive educational strategies under the supervision of Professor Scarlett Sarraf. He has also earned master's degrees in education and philosophy from the Holy Spirit University of Kaslik (USEK) (Lebanon).

* Joseph Chehadeh Khattar : chercheur libanais. Il prépare une thèse de doctorat en éducation à l'Institut Doctoral Supérieur de l'Université Libanaise sur les stratégies pdagogiques inclusives sous la direction du Professeur Scarlett Sarraf. Il est titulaire de deux Masters en éducation et en philosophie de l’Université Saint-Esprit de Kaslik (USEK) (Liban).

*

Bibliographie

- Références en français:

· Agostini, M. (2010). L'apprentissage du philosopher à l'école primaire. Analyse d'une expérience d'un atelier de CM2 sous l'éclairage de la pensée de Montaigne [Thèse de doctorat, Université d'Aix-Marseille I]. HAL Thèses. https://theses.hal.science/tel-00561515v1/file/Volume_I.pdf
· Agostini, M., & Mallet, J. (2007). La philosophie dès l'école maternelle: enjeux, pertinence et résultats. Actualité de la Recherche en Éducation et en Formation.
· Cospérec, S. (2017). Développer l'esprit critique des élèves? Un mouvement anglo-saxon centenaire. Démocratisation Scolaire.
· Daniel, M.-F. (1997). La philosophie et les enfants, les modèles de Lipman et de Dewey. Bruxelles : De Boeck & Larcier.
· Daniel, M.-F. (2007). L’apprentissage du philosopher et le processus développemental d’une pensée critique dialogique. In M. Tozzi (Ed.), Apprendre à philosopher par la discussion (pp. 123-136). Bruxelles : De Boeck & Larcier.
· Dewey, J. (1990). Démocratie et Éducation: introduction à la philosophie de l’éducation. Armand Colin.
· Fournel, A. (2015). Pourquoi mettre la philosophie à la portée des enfants. iphilo.fr.
· Kant, E. (2020). Qu'est-ce que les Lumières? (H. Vuillermet, Annot. & M. Haumesser, Préf.). Flammarion. https://editions.flammarion.com
· Maire, H., Auriac-Slusarczyk, E., & Pironom, J. (2019). Faire écrire des élèves dans une visée philosophique: scénario pédagogiqueet regard du psychologue. Studia Universitatis Babeș-Bolyai. Philosophia.
· Merleau-Ponty, M. (2001). Psychologie et pédagogie de l'enfant. Éditions Verdier.
· Merleau-Ponty, M. (2014). Phénoménologie de la perception. Gallimard.
· Piaget, J. (2014). La psychologie de l'enfant. Presses Universitaires de France.
· Platon. (2016). La République (G. Leroux, Trad.). Flammarion.
· Rousseau, J.-J. (2008). Émile, ou De l’éducation. Larousse.
· Sasseville, M., & Gagnon, M. (2011). La communauté de recherche philosophique: Applications et enjeux. Presses de l'Université Laval.
· Stiegler, B. (2016). Darwinisme et démocratie: Les aspects évolutionnistes du Lippmann-Dewey debate. Université Bordeaux Montaigne.
· Tozzi, M. (2012). (dir.). La communauté de recherche philosophique. Applications et enjeux. Presses Michel Tozzi. http://www.philotozzi.com/2012/08/comparaison-entre-les-methodes-de-philosophie-avec-les-enfants

- Références en anglais:

· Bloch, E. (1986). The principle of hope (N. Plaice, S. Plaice, & P. Knight, Trans.). MIT Press.
· Dewey, J. (1990). The school and society; and, The child and the curriculum (Expanded ed.). University of Chicago Press.
· Dewey, J. (1997). How we think. Dover Publications.
· Dewey, J. (2008). Logic: The theory of inquiry. Saerchinger Press.
· Dewey, J. (2018). Human nature and conduct: An introduction to social psychology. CreateSpace Independent Publishing Platform.
· Dewey, J. (1986). How we think. In J. A. Boydston, B. A. Walsh, & H. F. Simon (Eds.), John Dewey: The later works, 1925-1953. Volume 8: 1933 (pp. 105-352). Southern Illinois University Press.
· Fromm, E. (1993). The art of being. Constable.
· Granger, D. (2000, Spring). Who are my education students and who are they to become as future teachers? Educational foundations and the socialization of prospective teachers. Educational Change, 48-62. Retrieved March 15, 2012, from http://www.oneonta.edu/library/edchange/2000/art05.pdf.
· Kennedy, D. (2012). Lipman, Dewey, and the community of philosophical inquiry. Education and Culture, 28(2), 36–53. Purdue University Press. https://doi.org/10.1353/eac.2012.0011
· Lipman, M. (1974). Philosophy for children: A curriculum. Montclair State College, Institute for the Advancement of Philosophy for Children.
· Lipman, M. (1980a). Harry Stottlemeier's Discovery. Montclair, NJ: I.A.P.C.
· Lipman, M. (1980b). Philosophy in the classroom (2nd ed.). Temple University Press.
· Lipman, M. (1988). Philosophy goes to school. Temple University Press.
· Lipman, M. (2003). Thinking in education (2nd ed.). Cambridge University Press.
· Lipman, M., Sharp, A. M., & Oscanyan, F. S. (Eds.). (1984). Philosophical inquiry: An instructional manual to accompany Harry Stottlemaier’s Discovery (2nd ed.). First Mountain Foundation.
· Vansieleghem, N. (2011). Philosophy with children as an exercise in parrhesia: An account of a philosophical experiment with children in Cambodia. In N. Vansieleghem & D. Kennedy (Eds.), Philosophy for children in transition: Problems and prospects (pp. 152-169). Blackwell Publishing Ltd.

***

الحداثة (Al Hadatha)
ربيع 2025 Spring
العدد: 235 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1073) أبحاث في الأدب واللغة (381) أبحاث في الثقافة الشعبية (247) أبحاث في العلوم الاجتماعية (188) أبحاث في الفنون (172) أبحاث في التاريخ (133) أبحاث في التربية والتعليم (126) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (87) أبحاث في علم النفس (72) مراجعات (63) أبحاث في الفلسفة (62) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (40) افتتاحية الأعداد (39) شتاء 2020 (38) أبحاث في الإعلام (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) خريف 2024 (34) شتاء 2025 (34) أبحاث في الآثار (33) ربيع 2025 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) ربيع 2024 (32) شتاء 2021 (31) أبحاث في القانون (26) الحداثة في الإعلام (26) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) أبحاث في العلوم والصحة (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) أبحاث في الإدارة (11) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) أبحاث في الجغرافيا (10) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) أبحاث في الحقوق (6) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة