الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس الرسمية اللبنانية

د. جوزفين طنوس مطر - مجلة الحداثة

جوزفين طنوس مطر *

Psychological and social support in Lebanese public schools
- Dr. Josephine Matar

مستخلص

كلنا يعرف التطور الذي طرأ على التربية في الاونة الأخيرة، وذلك بتغيير دور المعلم من ملقّن للمعلومات إلى موجّه يقود المتعلم عن طريق التفاعل في الصف إلى اكتشاف المعلومة، وأصبح الهدف هو بناء برامج تساعد المتعلم على تنمية مهاراته، وقدراته، ليخطو إلى المستقبل بثقة ونجاح، مزودًا بكل المهارات الضرورية لتخطي صعوبات الحياة من أجل تحقيق اماله وأحلامه، هذا المتعلم نفسه الذي من خلال مراحل دراسته، يمرّ بمراحل عمرية متعددة ومتداخلة، وخصوصًا في السنوات التي تكون حاسمة في تكوين شخصيته، وتوجيه سلوكه، ناهيك عن الفروقات الفردية بين المتعلمين من حيث اختلاف الحاجات واختلاف القيم، هذه الحاجات التي تتغير تبعًا لظروف الحياة اليومية التي أحيانًا يتعسر عليهم تأمينها، وقد تؤدي إلى اضرابات نفسية انفعالية تعيق نموهم النفسي والاجتماعي.
إلا ان التعليم الأكاديمي يخاطب المعرفة بشكل عام، إضافة إلى بعض المهارات والقيم.
فكيف يمكن مساعدة هؤلاء المتعلمين على تنمية الناحية الشخصية الاجتماعية عندهم؟
ما هي السياسة المتبعة لحمايتهم ومساعدتهم وتوعيتهم من خلال وزارة التربية اللبنانية؟
كيف يتم تعزيز الرفاه النفسي الاجتماعي في المدارس الرسمية؟
ما من شك، أن الدعم النفسي الاجتماعي هو تعزيز قوة العطاء الإنساني، وخصوصًا اليوم أصبحت خدمات هذا النوع من الدعم تُعطى لجميع فئات المجتمع المحلي من دون استثناء، بما في ذلك تقديم يد العون بوجه الخصوص لفئة الأطفال.
- تعريف: من بعض التعريفات للدعم النفسي الاجتماعي حسب "مركز غراس الثقافي" (2008) أنه "عملية تتضمن مجموع الخدمات التي يحتاجها الطفل والأسرة، من خلال برامج وقائية نمائية، وتدخل لنمو جيد، هدفها تحقيق التوافق النفسي، والاجتماعي للطفل والأسرة، وزيادة ورفع انتاجيتهم ودافعيتهم في مختلف المجالات. (http://www.ghirass.org/ar/?page_id=7)
وما من شك، ان الدعم النفسي المبكر والملائم يساعد الناس في التغلب على المشكلات بشكل يساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة والملائمة (بلسم، (63:2002.

***
- باحثة لبنانية. دكتوراه في التربية – الجامعة اللبنانية
Lebanese researcher. PhD in Education – Lebanese University

المراجع

- برنامج الدعم النفسي الاجتماعي – وزارة التربية والتعليم – لبنان.
- بلسم (2002)، صحيفة اجتماعية ثقافية، غزة، فلسطين، العدد 329، صادرة عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ص63.

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.