زينه نبيل جمال الدين *
The Dependency of the Lebanese Public on Social Advertising Campaigns to Raise Awareness about the Corona Pandemic
- Zeina Nabil Jamal Eddine
مستخلص - Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور اللبناني على الحملات الإعلانية الاجتماعيّة للتوعية حول جائحة كورونا، والتأثيرات المعرفيّة والوجدانيّة والسّلوكيّة المترتبة على اعتمادهم على هذا النوع من الوسائل الاتصاليّة. فوسائل الإعلام والاتصال تمتلك قُدرة كبيرة على توعية الجمهور حول الأزمات الصّحيّة، بسبب ما تنقله من معلومات علميّة وصحيّة تهدف إلى تعزيز معرفة الجمهور وتغيير سلوكه. وفي هذا الصدد، برزت الحملات الإعلانية الاجتماعية كإحدى أبرز وسائل الاتصال التي تم استخدامها في توعية الجمهور حول جائحة كورونا.
وفي إطار البحث تم توظيف استمارة استبيان موجّهة إلى عينة عشوائيّة من الجمهور اللبناني لجمع البيانات، والوصول إلى الهدف الأساسي المتمثّل بكشف ما إذا نجحت هذه الحملات في توعية الجمهور اللبناني حول جائحة كورونا.
- الكلمات المفتاحية: الحملات الإعلانية الاجتماعية، الجمهور اللبناني، التوعية، كورونا
***
- Abstract:
The media and the communication outlets have a great ability in raising the public’s awareness about health crises, because of the scientific and health information they transmit aimed at enhancing the public’s knowledge and changing their behavior. In this regard, social advertising campaigns have emerged as one of the most prominent means of communication used to raise the public’s awareness about Corona Pandemic. This study aims to identify the extent to which the Lebanese public depend on social advertising campaigns to raise awareness about Corona Pandemic, and the cognitive, emotional, and behavioral effects resulting from their dependency on this type of communication means. Within this framework, a questionnaire was administered to a random sample of the Lebanese public to collect the data and reach the primary goal of revealing whether these campaigns succeeded in raising the Lebanese public’s awareness about the Corona Pandemic.
- Keywords:
Social Advertising Campaigns, Lebanese Audience, Awareness, Corona Pandemic
***
* زينه نبيل جمال الدين، باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في الإعلام – جامعة بيروت العربيّة (لبنان)
* Zeina Nabil Jamal Eddine: PhD Candidate in Beirut Arab University
المصادر والمراجع
- حجازي، رشا عبد الرحمن. (2020). دور الحملات الإعلامية في تشكيل الوعي الصحي للمرأة المصرية "دراسة تطبيقية على حملة 100 مليون صحة". مجلة البحوث الإعلامية، 53(2)، 868-928.
- الديب، مروة محمد غانم. (2021). الحملات الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى معرفة الشباب بمضمونها. المجلة العلمية لبحوث الاعلام وتكنولوجيا الاتصال، 9(9)، 101-126.
- سالم، أشواق ولصلج، عائشة. (2022). دور الحملات الإعلامية لوزارة الصحة عبر شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بمخاطر فيروس كورونا – دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية سطيف. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، 17(3)، 500-523.
- السریتی، فایز محمد. (2020). دور الحملات الإعلامية بقنوات الأطفال في نشر الوعي الصحي عن فيروس کورونا وتأثيراتها على طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث الإعلامية، 54(4)، 2712-2657.
- طه، محمد أحمد التجاني وعبد القادر، العبيد الطيب. (2021). دور الحملات الإعلامية في التوعية الصحية بمخاطر جائحة كورونا (دراسة حالة وزارة الصحة ولاية الخرطوم). مجلة علوم الاتصال، 7(3)، 46-74.
- عبد الحميد، محمد. (2000). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. القاهرة: عالم الكتب.
- عبد الهادي، صبري خالد صبري. (2021). دور الحملات الإعلامية التلفزيونية في التوعية بالأزمات الصحية لدى الجمهور المصري "دراسة ميدانية". مجلة البحوث الإعلامية، 59(4)، 1909-1950.
- العبد، عاطف عدلى، ونهى عاطف. (2011). نظريات الاعلام وتطبيقاتها العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
- كافي، مصطفى يوسف. (2018). الاعلام والتسويق الصحي. الأردن: الابتكار للنشر والتوزيع.
- هاتشينسون، جينيفيف ودالتون، جاكلين. (2018). دليل وسائل الإعلام للتواصل في طوارئ الصحة العامة. بي بي سي ميديا أكشن، 8.
- Al-Dmour, H., Masa’deh, R., Salman, A., Al-Dmour, R., & Abu hashesh, M. (2022). The role of mass media interventions on promoting public health knowledge and behavioral social change against covid-19 pandemic in Jordan. SAGE Open, 12(1), 215824402210821. https://doi.org/10.1177/21582440221082125 Retrieved July 11, 2023.
- Ball-Rokeach, S. J., & DE Fleur, M. L. (1976). A dependency model of mass-media effects. Communication Research, 3(1), 3–21. https://doi.org/10.1177/009365027600300101 Retrieved June 23, 2023.
- Baran, S. J., & Davis, D. K. (2014). Mass communication theory: Foundations, ferment, and future. Oxford University Press.
- WHO. (2020). Naming the coronavirus disease (COVID-19) and the virus that causes it. Retrieved November 26, 2022, from https://bit.ly/3LVKpfK
- Kotler, P., & Levy, S. (1969). Broadening the concept of marketing. Journal of Marketing, 33(1), 10–15.
- Rice, R. E. & Atkin, C. K. (2009). Public communication campaigns: Theoretical principles and practical applications. Media Effects, 452–484. https://doi.org/10.4324/9780203877111-26 Retrieved March 29, 2023.
- Rogers, E. M. & Storey, J. D. (1987). Communication Campaigns. Handbook of Communication Science. Sage publications.
- Trevethan, R. (2017). Deconstructing and assessing knowledge and awareness in Public Health Research. Frontiers in Public Health.
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق