♦ هدى غالب مكارم *
* نبذة عن البحث
يعالج البحث * استراتيجية جديدة من استراتيجيات التعلم وميزاتها عن الأساليب الأخرى، وما تحدثه من تطورات على الصعيدين العلمي والنفسي معًا، فهي تضع مشاعر الطفل وصحته النفسية أولًا، وتجعل عملية التعلم مليئة بالفرح، فوفق هذا المنهج أصبح التعلم الملجأ الذي يهرب الطفل له، من خلال دمج الطلاب في العملية التعليمية وتقديم المعلومات لهم بأساليب متكاملة تراعي أنماط الأطفال المختلفة في التعلم.
الكلمات المفتاحية: التعلم، أساليب التعلم، الأسلوب الحسي، الدافعية
***
يعدّ التعلم جوهريًّا للوجود الإنساني وأساسي للتربية، وهو منطلق أساسي لدراسة علم النفس، ولازم لفهم حقيقة العقل الـبـشـري. والـواقـع أنـه لـم يـحـظ أي موضوع آخر من موضوعات علم النفـس مثـل ما حـظي به مـوضـوع الـتـعـلـم من عـمق فـي الـبحـث والدراسة.
تمتد عملية التعلم طيلة حياة الإنسان؛ وتختلف طريقة اكتسابه بحسب المرحلة النمائية التي ينتمي إليها الفرد، فهو ضروري لتطوير السلوك الإنساني وتغييره؛ وقد يتم التعلم بصورة مقصودة إرادية واعية أو قد يكون بطريقة غير مقصودة أو لا إرادية (جاري، 2015: 36).
ولما كان التعلم عملية تفاعلية بين المتعلم من جهة، وما يعترضه من خبرات ومعارف بصورة مباشرة أو غير مباشرة من جهة أخرى، وكان نمو وتطور خبرات المتعلم ومعارفه نتيجة هذا التفاعل المرتبط بطريقة التعلم والتفكير؛ كان لا بد من إيجاد أساليب تعلم أكثر فاعلية في تحسين دافعية المتعلم للتعلم وديمومة المعلومة.
ونظرًا إلى اعتماد الفرد على حواسه كأسلوب لجمع المعلومات، وقدرته على استخدام مجموعة من الحواس في الوقت نفسه؛ وجبت زيادة الاهتمام في الأسلوب الحسّي في عملية التعلم. ولا يخفى على أحد دور هذا الأسلوب في التعلم وأهميته في جذب انتباه الأطفال وتكسبهم الكثير من المعلومات والمهارات، باعتبارها طريقة جذابة شيقة وسهلة الاستخدام (محمد علي، 2017: مرجع انترنت).
- مشكلة البحث
تعدّ عملية التعلم من العمليات الأساسية التي تحظى باهتمام المفكرين المتخصصين في التربية خصوصًا وعلماء النفس عمومًا، والتعلم هو عملية تلقي المعارف والقيم والمهارات والعادات والاتجاهات والميول والعواطف عن طريق الدراسة أو الخبرات أو التعليم، مما قد يؤدي إلى تغير دائم في سلوك الفرد، ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية، وهو كذلك كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف جديدة تساعده على تنمية قدراته على الاستيعاب والتحليل (جاري، 2015 :30).
إن أهمية أساليب التعلم تنطلق من اعتبارها الطريقة الرئيسة فـي إحداث التعلم لدى الطلبـة، بحيث تكون الأسـاليب التعليمية المستخدمة من قبل المدرس ملائمة لأساليب التعلم المفضلة لـدى الطالب ولقدراته بحيث تساعده على الاستقبال الفعّال، بالإضـافة إلى الاهتمام بتنوع الوسائل التعليمية لمواجهة الفروق الفردية، فهناك من يتعلم أحسن عن طريق الوسيلة السمعية، ومنهم من يفضل الوسيلة المرئية، ومنهم من يتعلم أفضل بالممارسة والعمل. قد يشتمل الدرس الواحد في بعض الأحيان، على أكثر من هدف، فيكون تنوع الوسائل التعليمية واستخدامها بشكل متكامل، يساعد المدرّس على تنويع طريقة تدريسه.
ويعدّ الطالب محور العملية التعليمية كلها، فنجاحه يعني نجاحها وفشله يعني فشلها. ومن أجل تحقيق تعلم ناجح لا بد من معرفة ما يفضله الطفل من أساليب التعلم، ويجب أن يكون ذلك، قبل البدء في العملية التدريسية، وفي تهيئة الوسائل التعليمية المناسبة (الساعدي، الشمري. 2006 :4)
وبما أن العصر الحالي يتميز بثورة في المجالات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية، وهذه الثورة تتطلب من الأفراد تنمية مهاراتهم لمواكبتها ومواجهة المشكلات المختلفة وحلّها؛ وتعدّ مهارات التعلم من العمليات المهمة التي لا يستغنى عنها، وهي كما أسلفنا، مستمرة طيلة حياة الفرد، فكان لا بد من العناية بأساليب التعلم وجودتها لتحسين نواتج التعلم. وانطلاقًا مما سبق، كانت مشكلة البحث ترمي للإجابة عن السؤال التالي:
"هل الأسلوب الحسّي في تقديم المعلومة أفضل من الأسلوب التقليدي؟ ما هي التقنيات الحسّية المستخدمة لتحقيق الهدف من العملية التعليمية؟".
وللإجابة عن هذه الأسئلة لا بد أن يسبقها طرح عدة أسئلة، والإجابة عنها، وهي:
1- ما هو الأسلوب الحسّي في تقديم المعلومات؟
2- ماهي التقنيات التدريسية المستخدمة في الأسلوب الحسّي؟
3- هل يستهدف الأسلوب الحسّي إثارة الدافعية للتعلم؟
4- هل يراعي الأسلوب الحسّي الفروق الفردية بين الأطفال؟
5- ماهي طريقة تقديم المحتوى التعليمي بالأسلوب الحسّي؟
(...)
***
* هدى غالب مكارم: باحثة لبنانية، اختصاصية في علم النفس المدرسي، مخترعة فكرة الديفايس في التربية المنهجية التعليمية الحديثة، ومن مؤسسي شركة فيثولوجي وهي شركة عالمية انبثقت من ابتكارات عديدة، ملمة بمواضيع تغيير مجرى العالم من خلال التصنيع والإبداع والتثقيف والاختراع، شركة أوجدت لغة جديدة للعالم لفهم وكسب الأمور بطرائق سلسة مرنة بأسلوب جديد متطور يتخطى التطور التكنولوجي.
- المصادر والمراجع
1- إبراهيم سعد، هبة محمد، وحسن شهدة، دعاء عبد الفتاح. (2019). أساليب التعلم المفضلة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم في ظل نظام مدمج. مجلة كلية التربية- جامعة دمياط، (73)، 12.
3- بسيوني، محمود. (1991). سيكولوجية رسوم الأطفال. دار المعارف. مصر.
4- بشكيط، هالة، وغبغوب، حياة. (2022). أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى، الجزائر.
5- بن الصالح، سمية، وبكراوي، نجاة. (2018). الدافعية للانجاز وعلاقتها بإدارة الصف لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية أدرار. رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر
6- بن يوسف، أمال. (2008). العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرها على التحصيل الدراسي. رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، الجزائر.
7- بو فاتح، محمد، بن إسماعيل، فاطمة، والعيدي، عائشة. (2019، 29 أيار). قياس دافعية الإنجاز بين الاختبارات الإسقاطية والسيكوميترية. مجلة العلوم الاجتماعية-جامعة الأغواط، 7 (32)، 76.
9- جاري، نعيمة. (2015). علاقة أساليب التعلم كنمط من أنماط معالجة المعلومات بدافعية الإنجاز والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالة ماجستير. جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
10- جامعة الأنبار. (د.ت). علم النفس التربوي. (ط. 1). العراق: جامعة الانبار.
11- جعفر، صباح. (2016). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. أطروحة دكتوراه، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
12- جودي، محمد حسين. (2005). الأبعاد التربوية والنفسية والجمالة في فنون الطفل. العراق.
13- الدراغمة، فوزة. (2021، 4 يناير). الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس. تم استرجاعها في تاريخ 20 مايو، 2022 من
https://wikiarticle.xyz.
14- ريد، هربرت. (1975). تربية الذوق الفني. القاهرة.
15- الزهراني، سعيد علي سعيد. (2014، أكتوبر). دافعية الإنجاز لدى العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (26)، 11-13.
16- الساعدي، فاضل شاكر، والشمري، كريم عبد ساجر. (2006). أساليب التعلم التي يفضلها طلبة الكلية التقنية – بغداد. مجلة كلية الآداب، (78)، 1-4.
17- سامية، دلال. (2019). علاقة قلق المستقبل بالدافعية للتعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي. أطروحة دكتوراة، جامعة وهران، الجزائر.
18- سحتوت، إيمان محمد، وجعفر، زينب عباس. (2014). استراتيجيات التدريس الحديثة (ط.1). الرياض: مكتبة الرشد.
19- سنجق، رانيا. (2022، 26 أبريل). تعريف الحاجة. تم استرجاعها في تاريخ 7 يونيو 2022 من
https://mawdoo3.com20- شناق، منال علي إرشيد. (2008). قياس مستوى الدافعية الأكاديمية لطلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية والمعرفية. رسالة ماجستير، جامعة عمان للدراسات العليا، الأردن.
21- الصانع، أشرف عبد الرحمن. (2008). علاقة موقع الضبط وأنماط التعلم بدافعية التعلم الصفي في منطقة النقب. رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
22- طالب، هديل. (2018، 14 نوفمبر). تعريف الدافعية. تم استرجاعها في تاريخ 2 يونيو 2014 من
https://mawdoo3.com23- العاجيب، ليلى. (2021، 22 نوفمبر). تعريف التعلم. تم استرجاعها في تاريخ 20 مايو،2022 من
https://mawdoo3.com24- عبيسة، نورية حسن منصور. (2016، أبريل). أساليب التعلم: مفهومها وأبعادها والعوامل المشكلة لها حسب نموذج كولب للتعليم الخبراتي. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث، (10)، 225.
25- عفيفة، جديدي. (2014، ديسمبر). الدافعية: أهميتها ودورها في عملية التعلم. معارف، (17)، 215.
26- لمين، نصيرة، شرقي، حورية، ومخلوف، ناجح. (2020). الصحة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة. مجلة آفاق للعلوم، 5 (3)، 171.
27- محمد علي، أحمد حسن. (2017، 22 أغسطس). طرائق التدريس الحديثة: طريقة القصة وطريقة الأسئلة. تم استرجاعها في تاريخ 19 مايو، 2022 من
https://www.new-educ.com.
28- مصطفى، عياد. (2015، سبتمبر). سمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المشاركين في الرياضة المدرسية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (20)، 50-51.
- المراجع الأجنبية
الحداثة (Al Hadatha) – س. 29- ع. 225/226 – خريف/شتاء - 2023 - 2022 Autumn/ Winter
ISSN: 2790-1785
هناك تعليق واحد:
بحثٌ قيّم بموضوعه وإشكاليّته.
وسيكون مفيدًا بتوصياته .لكم جزيل الشّكر .
إرسال تعليق