♦ Ziad Miled Al Otayek *
♦ Paula Youssef Abou Tayeh **
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
التقييم من بعد في لبنان فوائده ومعوقات تنفيذه
بناءً على الحاجة إلى تقييم مخرجات التعلم للطلاب أثناء التعليم من بعد في لبنان الذي فرضه وباء كورونا، يهدف هذا البحث إلى تحديد العوائق في تطبيق التقييم من بعد في بلدنا، ومزايا اعتماد هذا التقييم وعيوبه، كذلك سلوك التلاميذ تجاه هذا النوع من التقييم.
تبين نتائج البحث أن صعوبات تطبيق هذا النوع من التقييم لها عدة جوانب، منها: اقتصادية، وموارد بشرية، واجتماعية، وبنية تحتية للدولة، وتطبيق تقني.
من ناحية أخرى، فإن هذا التقييم له العديد من المزايا، منها: الصحية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية. ومع ذلك، لوحظت سلبيات أخرى منها: تعليمية ونفسية وتقنية. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد سلوك التلاميذ في ما يتعلق بهذا التقييم على شروط التطبيق.
يعدّ التقييم من بعد، في ظل هذه الظروف من الإغلاق القسري للمدارس أثناء الحجز والتعلم من بعد، خطوة إيجابية في التعليم، حيث ينضم إلى نصائح التربويين حول الحاجة إلى التقييم في كل التعلم. الكلمات - المفاتيح: التقييم من بعد، العقبات، الخطأ، التصويب، التحفيز
***
- Résumé: Cette recherche, basée sur la nécessité de l’évaluation des apprentissages des élèves durant l’enseignement à distance au Liban imposé par la pandémie du COVID-19, a pour but d’identifier les obstacles dans la mise en œuvre de l’évaluation à distance dans notre pays, les avantages et les inconvénients de l’adoption de cette évaluation ainsi que le comportement des élèves vis à vis de cette dernière.
Nos résultats ont montré que les difficultés d’application de ce type d’évaluation ont plusieurs aspects: économiques, ressources humaines, sociales, infrastructure de l’État et technique d’application. En revanche, cette évaluation présente de nombreux avantages; sanitaires, économiques, environnementaux et organisationnels. D’autres inconvénients sont notés: pédagogiques, psychologiques et techniques. En outre, le comportement des élèves vis-à-vis de cette évaluation dépend des conditions d’application. L’évaluation à distance constitue, dans ces conditions de fermeture forcée des établissements scolaires, une étape positive de l’éducation rejoignant les conseils de didacticiens sur la nécessité de l’évaluation dans tout apprentissage.
- Mots clés: Évaluation à distance, obstacles, erreur, remédiation, motivation
***
* Ziad Miled Al Otayek: Doctorant à l’École Doctorale des Sciences Humaines et Sociales - Université Libanaise - Éducation- Didactique de la Biologie
- زياد ميلاد العتيق: يعدّ أطروحة دكتوراه في التربية – تعليم العلوم الطبيعية في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية
** Paula Youssef Abou Tayeh: Professeur en Didactique des Sciences - Faculté de pédagogie, Section II, Doyenné et École Doctorale des Sciences Humaines et Sociales - Université Libanaise- بولا يوسف أبو طايع: أستاذة دكتورة في التربية – تعليم العلوم في كلية التربية الفرع الثاني والعمادة وفي المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية
** Paula Youssef Abou Tayeh: Professeur en Didactique des Sciences - Faculté de pédagogie, Section II, Doyenné et École Doctorale des Sciences Humaines et Sociales - Université Libanaise
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق