Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

Évaluation à distance au Liban: les obstacles à sa mise en œuvre et ses avantages

Ziad Miled Al Otayek - زياد العتيق - مجلة الحداثة

Ziad Miled Al Otayek * 

Paula Youssef Abou Tayeh د. بولا يوسف أبو طايع مجلة الحداثة

Paula Youssef Abou Tayeh **

نبذة عن البحث باللغة العربية (Abstract):

التقييم من بعد في لبنان فوائده ومعوقات تنفيذه

Remote assessment in Lebanon: barriers to its implementation and its benefits

بناءً على الحاجة إلى تقييم مخرجات التعلم للطلاب أثناء التعليم من بعد في لبنان الذي فرضه وباء كورونا، يهدف هذا البحث إلى تحديد العوائق في تطبيق التقييم من بعد في بلدنا، ومزايا اعتماد هذا التقييم وعيوبه، كذلك سلوك التلاميذ تجاه هذا النوع من التقييم.
تبين نتائج البحث أن صعوبات تطبيق هذا النوع من التقييم لها عدة جوانب، منها: اقتصادية، وموارد بشرية، واجتماعية، وبنية تحتية للدولة، وتطبيق تقني.
من ناحية أخرى، فإن هذا التقييم له العديد من المزايا، منها: الصحية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية. ومع ذلك، لوحظت سلبيات أخرى منها: تعليمية ونفسية وتقنية. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد سلوك التلاميذ في ما يتعلق بهذا التقييم على شروط التطبيق.
يعدّ التقييم من بعد، في ظل هذه الظروف من الإغلاق القسري للمدارس أثناء الحجز والتعلم من بعد، خطوة إيجابية في التعليم، حيث ينضم إلى نصائح التربويين حول الحاجة إلى التقييم في كل التعلم. 

الكلمات المفتاحية: التقييم من بعد، العقبات، الخطأ، التصويب، التحفيز

- Key words: Remote evaluation, obstacles, error, remediation, motivation
***

- Résumé: Cette recherche, basée sur la nécessité de l’évaluation des apprentissages des élèves durant l’enseignement à distance au Liban imposé par la pandémie du COVID-19, a pour but d’identifier les obstacles dans la mise en œuvre de l’évaluation à distance dans notre pays, les avantages et les inconvénients de l’adoption de cette évaluation ainsi que le comportement des élèves vis à vis de cette dernière.
Nos résultats ont montré que les difficultés d’application de ce type d’évaluation ont plusieurs aspects: économiques, ressources humaines, sociales, infrastructure de l’État et technique d’application. En revanche, cette évaluation présente de nombreux avantages; sanitaires, économiques, environnementaux et organisationnels. D’autres inconvénients sont notés: pédagogiques, psychologiques et techniques. En outre, le comportement des élèves vis-à-vis de cette évaluation dépend des conditions d’application. L’évaluation à distance constitue, dans ces conditions de fermeture forcée des établissements scolaires, une étape positive de l’éducation rejoignant les conseils de didacticiens sur la nécessité de l’évaluation dans tout apprentissage.

- Mots clés: Évaluation à distance, obstacles, erreur, remédiation, motivation

***

* Ziad Miled Al Otayek: Doctorant à l’École Doctorale des Sciences Humaines et Sociales - Université Libanaise - Éducation- Didactique de la Biologie

- زياد ميلاد العتيق: يعدّ أطروحة دكتوراه في التربية – تعليم العلوم الطبيعية، في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية

** Paula Youssef Abou Tayeh: Professeur en Didactique des Sciences - Faculté de pédagogie, Section II, Doyenné et École Doctorale des Sciences Humaines et Sociales - Université Libanaise

- بولا يوسف أبو طايع: أستاذة دكتورة في التربية – تعليم العلوم في كلية التربية الفرع الثاني والعمادة وفي المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية


Bibliographie

- AHAJI, K. (2008). La politique d’intégration des TICE dans le système éducatif marocain. In Actes du Colloques la Didactique et les TICE (II) Méditerranée 2007. Université Antonine. Centre de Langues et de Ressources (CLER). Liban.
- AIT ABDELAZIZ, C. (2020). L’enseignement à distance à l’épreuve de la Covid-19. Collaboration spéciale. Ecole branchée Enseigner à l’ère du numérique. Repéré sur: https://ecolebranchee.com/enseignement-distance-epreuve-covid-19/ (Consulté le 4/3/2021).
- DE KETELE, J.M. (2010). Ne pas se tromper d’évaluation, Revue française de linguistique appliquée, 15-1, 25-37.
- EL KHATIB, W. (2005). L’évaluation au service de l’apprenant et de l’apprentissage dans les programmes libanais. Journal pédagogique No33. Repéré sur: https://www.academia.edu/40110255/L_%C3%A9valuation_au_service_de_l_apprenant_et_de_l_apprentissage_dans_les_programmes_libanais (Consulté le 11/3/2021).
- GIORDAN, A & SALTET J. (2015). Apprendre à apprendre. Librio (éd). France.
- HRIMECH, M. (2008). L’évaluation en formation à distance, l’évaluation de la formation à distance et TICE. Actes du Colloques la Didactique et les TICE (II) Méditerranée 2007. Université Antonine. Centre de Langues et de Ressources (CLER). Liban.
- MOTTIER, L. & FIGARY, G. (éds) (2012). Modélisations de l’évaluation en éducation. De Boeck. Bruxelles.
- Nations Unies (2020). Note de synthèse: L’éducation en temps de COVID-19 et après. Repéré sur: https://www.un.org/sites/un2.un.org/files/policy_brief_-_education_during_covid-19_and_beyond_french.pdf (Consulté le 4/3/2021).
- PETITJEAN, B. (1984). Formes et fonction de différents types d’évaluations. Pratiques N.44. Repéré sur: https://www.persee.fr/doc/prati_0338-2389_1984_num_44_1_2459 (Consulté le 11/3/2021).
- SOST, C. (2018). S’épanouir à l’école. De nouvelles clés pour une éducation au service de la vie. Robert Laffont (eds), Paris.
- STOBART, G. (2011). L’évaluation pour les apprentissages: d’une expérimentation locale à une politique nationale. Revue française de pédagogie, 174-1, p. 41-48. Paris.
- THOUIN, M. (2017). Enseigner les sciences et les technologies au préscolaire et au primaire. MutiMondes (eds). Canada.
- VILLARREAL, A. (2018). Au tableau ! 4 effets de la technologie sur l’éducation scolaire. ISLEAN. Repéré sur: https://islean-consulting.fr/fr/transformation-digitale/au-tableau-4-effets-technologie-sur-education/ (Consulté le 28/2/2021).

- المراجع العربية
- وزارة التربية والتعليم العالي، جامعة البلمند ـ كلية الصحة العامة وعلومها، الجمعية الأرثوذكسية الدولية، وزارة الزراعة الأميركية (2005). ملف التربية الصحية البيئية السكانية حول تنشيط النوادي المدرسية في المدارس الرسمية. بيروت. (ط.1).
(Ministère de l’Education National, Université de Balamand, JOCC et USDA, 2005).
- مرسوم رقم 10227 تحديد مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي مطبعة صادر بيروت 1997(Décret no10227, 1997)

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة