Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

A Case Study of Accommodating Immigrant Students in a Private Lebanese “High School System”

مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020

Hanady Maarouf Malaeb *


نبذة عن البحث:


استيعاب الطلاب المهاجرين في مدرسة ثانوية لبنانية خاصة 

(دراسة حالة) 


يعالج هذا البحث مساهمة نظام مدرسة ثانوية لبنانية خاصة في استيعاب الطلاب المهاجرين الأجانب ضمن ثقافة المدرسة الثانوية اللبنانية، ويهدف إلى تحديد التعقيدات التي تواجه تكييف الطلاب الأجانب ضمن نظام المدرسة الثانوية، واقتراح تعديلات لمعالجة المشكلة الاجتماعية والتربوية. 
ولاستكشاف دور التعددية الثقافية للطلاب، وتفاعلها مع العوامل المؤسساتية داخل المدرسة، تم إجراء تحليل نوعي للوثائق المدرسية والمشاهدات الصفية، والمقابلات الرسمية وغير الرسمية مع إدارة المدرسة الثانوية، والمعلمين، والطلاب في المنهج الأميركي مقابل المنهج اللبناني. 
وتلحظ دراسة حالة الطلاب المسجلين بمسار المنهج الأميركي، أنه لم يتم التعامل مع تأثير تعدد الهويات الثقافية، بشكل كافٍ، من خلال البرامج الخاصة، والنشاطات اللاصفية المتاحة في المدرسة، فالفروقات الاجتماعية والتربوية بين طلاب المنهجين الأميركي واللبناني تزداد اتساعًا بسبب اختلاف مسارات المناهج الدراسية، ووجهات نظر المعلمين والطلاب حول نظام الثانوية، والضغوطات التي يتعرض لها التلاميذ من أقرانهم. 
تؤكّد النتائج دور المدرسة في إيجاد التوازن المناسب بين التحدّيات التالية: 
- تلبية توقعات الطلاب الأجانب. 
- تقليص في الفروقات بين المناهج الدراسية. 
- نشر الممارسات الجيدة بين المعلمين.

***

Abstract: This paper examines the contribution of a private Lebanese High School system in accommodating the foreign immigrant students into the Lebanese school culture. The purpose is to identify the complications facing the accommodation of immigrant students into the school system and suggests modifications to address this social and education problem. To investigate the role of cultural pluralism and its interaction with institutional factors, a qualitative analysis of artifacts, observations, formal and informal interviews with the High School administration, teachers, and students in the Lebanese verses American track was undertaken. The case study of young immigrant students who are enrolled in the American system track suggests that the impact of cultural identity is not well-addressed by the existing special programs and nonacademic activities. More social distance between the Lebanese and American system students was created due to different curriculum tracks, teachers’ and students’ views on education, and peer pressure. The results emphasize the school’s role in balancing all of the following challenges: fulfilling the immigrants’ expectations, diminishing curriculum tracking, and disseminating good practices among the teachers. 

Keywords: sociology of education, accommodation of immigrant students, American school system, Lebanese private school, perspectives, SWOT analysis.

***

* هنادي معروف ملاعب : تعدّ أطروحة دكتوراه في الادارة التربوية – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية 

*   Hanady Maarouf Malaeb : PhD student in Educational Administration - Lebanese University


مجلة الحداثة - عدد 207 / 208 - ربيع 2020 


ISSN: 2790-1785


اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة