دور المشرف التربوي في مساعدة معلّمة اللغة العربيّة
على تطبيق استراتجيّات التعلّم النّشط في الصّف الّثانوي الأوّل
كريستل بورجيلي - ميرنا ديب - ندين مجدلاني
مجلة الحداثة - عدد 205 / 206- شتاء 2020
ولتحقيق أهداف هذا البحث اعتمد المنهج الوصفي التحليليّ في تطبيق البحث الإجرائيّ، حيث صمّمت عدة أدوات للدراسة من بطاقة ملاحظة تّم من خلالها قياس أداء المعلّمة القبلي والبعدي، استبيان للكشف عن آراء المتعلمين واختبار تحصيلي للمتعلمين قبل التدخل وبعده، كما وأجريت مقابلات مع المعلمة والمشرف التربوي للمادة. وطُبّقت الدراسة على عيّنة اقتصرت على معلّمة مادة اللغة العربيّة في الصّف الأوّل ثانوي و22 متعلمًا. ولتحليل البيانات الكميّة تم استخدام التحليل الإحصائي، استنادًا إلى برنامج الحزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة ((SPSS عبر تطبيق اختبار "ت" T-Test للمقارنة بين نتائج الاختبار الّتحصيلي القبلي والبعدي. أمّا البيانات النوعيّة فحلّلت وفقًا للتحليل المستند للمغازي (theme-based analysis). ونتج عن العمل الميداني أن أسلوب القراءات الموجهة أثبت فاعليته من حيث مساعدة المعلمة على اكتساب مهارات التعلّم الذاتي المستمرّ، أما بالنسبة للتدريس المصغّر فقد أظهر أيضًا فعاليته من حيث التحضير، التطبيق والتغذية الراجعة، وقد ظهر واضحًا مدى تطور الأداء التدريسي للمعلمة، في الأسلوب الأخير وهو تدريب الأقران، وقد أكد ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطي الإختبار القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي أي بعد التدخل عبر استراتيجية قبعات التفكير الست، مما يُظهر فاعلية الإشراف التربوي في تطوير الأداء التدريسي لمعلّمة اللغة العربيّة.