- Mirna Dib *
- Christelle Abou Rjeily *
- Leba Moarbes *
Professional ethics in a university context the impact of ethics training on compliance with the code of ethics
نبذة عن البحث باللغة العربية:
الأخلاقيات المهنية في السياق الأكاديمي
تأثير التدريب على الأخلاقيات والامتثال لقواعد السلوك المهنية
في سياق التدريب المهني، غالبًا ما يواجه المعلمون في فترة الإعداد المهني الجامعي مواقف تعليمية تثير معضلات أخلاقية.
نتساءل ما إذا كان مقرر الأخلاق المهنية يؤثر على عملية التفكير الأخلاقي للمعلمين في تصورهم لمعضلة أخلاقية؟
وقد أجرينا تجربة اختبار مع 150 مدرسًا جامعيًّا، وتظهر النتائج أن مقرر الأخلاق المهنية، يساعد المدرسين الجامعيين في التعليم على زيادة قدرتهم في تحديد المشكلة الأخلاقية، وإدراك أبعادها واتخاذ القرارات الأخلاقية المناسبة وفقا للمعايير الأخلاقية المهنية.
***
- Résumé: Dans le cadre de la formation professionnelle, les enseignants en formation initiale sont souvent confrontés à des situations éducatives suscitant des dilemmes éthiques. Nous nous demandons si un cours d’éthique a une influence sur le processus du raisonnement éthique des enseignants en formation initiale et leur perception d’un dilemme éthique. Nous avons procédé à une expérimentation sous forme de test auprès de 150 enseignants en formation initiale.
Les résultats montrent qu’après avoir suivi un cours d’éthique, les enseignants en formation initiale a pu augmenter chez eux la capacité à identifier un problème éthique, percevoir l’intensité morale et procéder à des décisions déontologiques justifiées. La formation en éthique semble renforcer l’intention d’agir en conformité avec la déontologie.
***
* د. ميرنا انطونيوس ديب : أستاذة مساعدة، قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة اللبنانية
* د. كريستل إلياس بو رجيلي : أستاذة مساعدة، قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة اللبنانية
* د. لابا سليم معربس : أستاذ مساعد، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، الجامعة اللبنانية - مشرف أطاريح ورسائل، قسم العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف - بيروت.