Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

استخدام برنامج تدخل RTI لدعم المتعلمين المتعثرين في المرحلة الابتدائية


جنان حشاش *


نبذة عن البحث


يسعى هذا البحث إلى إلقاء الضوء على "استخدام برنامج تدخّل "RTI"** لدعم المتعلّمين المتعثّرين في المرحلة الابتدائيّة، وتحسين مستواهم التحصيليّ داخل الفصل الدراسيّ ودمجهم مع أقرانهم في المسار الرئيس".

***

يُلاحظُ في الكثير من الصفوف وجود صعوبات تعلّميّة تُعيق تحقيق الأهداف التعليميّة، إن لم تُعالج أو توضع الخطط لحلّها، قد تؤدّي إلى مشاكل أكثر استفحالًا كالرسوب أو التسرّب المدرسيّ. من الحلول المقترحة، وضع خطط تدخّل لتحسين مستوى المتعلّمين المتعثّرين ودمجهم مع أقرانهم في الصفوف.
بدايةً، من الضروري تعريف معنى الدمج، ففي "معجم المعاني الجامع" الدمج العنصريّ يعني إزالة الحواجز بين الأعراق المختلفة، واندمج في المجتمع يعني اختلط، وهو "... مسارًا يهدف إلى الأخذ في الاعتبار تلبية تنوّع حاجات كلّ المتعلّمين، وذلك عبر المشاركة الفعّالة والمتصاعدة في التعلّم، في الحياة الثقافيّة وفي الحياة المجتمعيّة"1. وذلك يتطلّب إحداث تغيير في المناهج وتكييفها، واستخدام الاستراتيجيّات الملائمة لتربية كلّ الأطفال وتعليمهم انطلاقًا من مبدأ ضرورة تعليم جميع أطفال المجتمع كما ورد في النظام التربويّ العام، "فتمارس التربية الدامجة في البيئات التربويّة الرسميّة وغير الرسميّة" (Unesco 2005)2.
من أجل دمج جميع المتعلّمين، بمن فيهم المتعلّمين المتعثّرين أو الذين يواجهون صعوبات تعلّميّة أو يعانون من إعاقات جسديّة، أو حتّى الموهوبين في الفصول الدراسيّة نفسها، هناك أمورٌ من الضرويّ تأمينها:
1) الخبرات التعليميّة المناسبة التي تلبّي القدرات والاحتياجات كافّة.
2) الدعم والمساعدة التي يحتاجها المعلّمون.
3) إعادة هيكلة نظم وطرق التعليم للسماح لكلّ أو معظم المتعلّمين للتعلّم في الفصول الدراسيّة ذاتها (Stainback 1992)3.

- الإشكاليّة:
نجد في مدارس كثيرة، متعلّمين متعثّرين في بعض الموادّ ينبغي تحسين مستواهم التحصيليّ داخل الفصل الدراسيّ، ودمجهم مع أقرانهم في المرحلة الابتدائيّة من خلال استخدام برنامج "RTI" (Response To Intervention) للدعم، لذا ينبغي اقتراح الخطوات المطلوب تنفيذها ومدى فاعليّتها.
(...)
***

* جنان حشاش: أستاذة جامعيّة في كلّيّة التّربية في الجامعة اللّبنانيّة، وباحثة مؤهّلة لنيل درجة الدكتوراه في التربية من الجامعة اللبنانيّة، مُدَرِّسة في المرحلة الابتدائيّة وكاتبة قصص أطفال من بيروت.

** (Response To Intervention)

1. رعد، هلا "الدمج التربويّ في لبنان... البرنامج الوطنيّ للدمج المدرسيّ في لبنان" مؤتمر للمجلس الأعلى للطفولة في لبنان – آذار 2001.

2. UNESCO, Guidelines for inclusion: ensuring access to Education for All, Paris, UNESCO, 2005.
3. www.educationevolving.org/pdf/Response_to_Intervention.pdf
4. http://www.wisegeek.com/in-education-what-is-inclusion.htm
5. http://members.shaw.ca/priscillatheroux/differentiating.html
6. Tomlinson, Carol A., How to differentiate instruction in mixed-ability classrooms, ASCD, 2001.
7. http://www.teach-nology.com/tutorials/teaching/differentiate/planning
8. http://www.nasdse.org/Portals/0/Documents/Download%20Publications/RtIAnAdministratorsPerspective1-06.pdf


مجلة الحداثة - ربيع 2017 - مجلد 24 - عدد 183/ 184
ISSN: 2790-1785

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة