Patterns of strategic thinking and the extent to which they are owned by private school principals
(Research covers a sample of private schools in Tripoli-Lebanon)
Dr. Suzanne Zouheir Zammar *
يهدف البحث إلى التعرف على أنماط التفكير الاستراتيجي، ومدى ممارسة مديري المدارس الخاصة في مدينة طرابلس- لبنان لمراحله، ومعرفة معوقات ممارسة التفكير الاستراتيجي لديهم.
يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتتكوّن العينة النهائية من 7 مديرين، أي نحو 50% من مجموع المدارس الخاصة في طرابلس والبالغ عددها 15 مدرسة. وقد جمعت البيانات من خلال استمارة وُزّعت على المديرين، ومؤلّفة من 3 محاور رئيسة: الأول عن إدراك المدير لمعايير التفكير الاستراتيجي من وجهة نظره؛ والثاني عن ممارسة المدير لأنماط التفكير الاستراتيجي؛ والثالث عن معوقات ممارسة التفكير الاستراتيجي.
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: تتوفّر معايير التفكير الاستراتيجي لدى العيّنة من المديرين الذين خضعوا للاستبانة بنسبة 58،1%؛ وأظهرت استجابات العيّنة حول ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي، فروقًا تعزى إلى الاختصاص والدورات التدريبيّة، والخبرة المهنيّة؛ وقد حصلت العيّنة من المديرين على درجة وجود معوقات في ممارسة التفكير الاستراتيجي تتعلّق بالبيئة الخارجية (المجتمع) بنسبة 45،2%، بينما حصلت على درجة وجود معوقات تتعلّق بالمناهج بنسبة 57،1%، وحصلت على درجة وجود معوقات تتعلّق بالمعلّم بنسبة 35،7%، وكانت تلك النسبة ضئيلة بالمقارنة مع العوامل الأخرى: المجتمع والمناهج.
- الكلمات المفتاحية: التعليم في لبنان؛ التفكير الاستراتيجي؛ المدارس الخاصة في طرابلس
***
-ABSTRACT: This study aims to identify the patterns of strategic thinking and the extent to which private school principals in the city of Tripoli practice its stages and identify the obstacles they have towards this thinking.
The descriptive and analytical approach was used in this study, where the final sample consists of 7 principals or about 50% of the total number of 15 private schools in Tripoli. The data was collected through a questionnaire distributed to principals consisting of 3 main axes: the first is about the principal’s perception of the standards of strategic thinking from his point of view, the second is about the principal’s practice of strategic thinking patterns and the third is about the obstacles to practicing strategic thinking. The study reached a set of results:
1. The criteria for strategic thinking are available in the sample of principals who were subjected to the questionnaire by 58.1%
2. The responses of the sample about practicing strategic thinking patterns and their impact on managerial performance showed differences attributed to specialization, training courses, and professional experience.
3. The sample of principals obtained the degree of the presence of obstacles in the practice of strategic thinking related to the external environment (society) was 45.2%, while the degree of obstacles related to the curriculum was obtained by 57.1%, and the degree of obstacles related to the teacher was obtained by 35.7%. which was small compared to other factors: society and curricula.
- Keywords: strategic thinking, private schools, obstacles to strategic thinking
***
* باحثة لبنانية. محاضرة في كلية التربية- جامعة الجنان (طرابلس لبنان). حائزة شهادة دكتوراه في العلوم التربوية من جامعة القديس يوسف USJ، وكان موضوعها: مهارات الابداع عند المدير وعلاقتها بتعزيز التكيف المهني عند المعلمين (عينة من مديري ومعلمي المدارس الرسمية في طرابلس) بإشراف أ. د. أنطوان الصياح.
* Dr. Suzanne Zouheir Zammar: Lebanese researcher. Lecturer at the Faculty of Education - Jinan University (Tripoli, Lebanon). Holds a PhD in educational sciences from Saint Joseph University, USJ, and her topic was: Creativity skills of the principal and their relationship to enhancing professional adaptation among teachers (a sample of principals and teachers of public schools in Tripoli) under the supervision of Dr. Antoine Al Sayyah.
*
المصادر والمراجع
- العربية:
1. البقمي، سعد. (1994)، استراتيجيات القائد واستراتيجيات المدير في أداء العمل، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
2. توفيق، عبد الرحمن. (2004)، منهج الإدارة العليا (كيف تفكر استراتيجيًا)، القاهرة: بيمك.
3. الحراحشة، محمد. (2003)، مستوى التفكير الاستراتيجي لدى القيادات الإدارية في وزارة التربية والتعليم في الاردن وعلاقته بأنماط اتخاذ القرار، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عمّان العربية للدراسات العليا، الاردن.
4. الخفاجي، عباس. (2004)، الإدارة الاستراتيجية: المدخل والمفاهيم والعمليات، عمّان، الأردن: دار الثقافة.
5. خواجا، عبد الفتاح. (2004)، تطوير الإدارة المدرسية، عمّان، الأردن: دار الثقافة.
6. السلطان، خالد. (2006)، التفكير والتخطيط الاستراتيجي في مؤسّسات التعليم العالي، ورقة عمل مقدمة للقاء الإداري الرابع للجمعية السعودية للإدارة، الخبر (السعودية).
7. الطويل، هاني. (2001)، الإدارة التعليمية مفاهيم وآفاق، عمّان، الأردن: الجامعة الأردنية.
8. عابدين، محمود. (2002)، قضايا تخطيط التعليم واقتصادياته بين العالمية والمحلية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
9. العويسي، رجب. (2002)، مدير المدرسة وتحديات العولمة، الرياض: دار أسامة.
10. الكبيسي، عامر. (2006)، التفكير الاستراتيجي في المنظمات العامة، ورقة عمل مقدمة للقاء الإداري الرابع للجمعية السعودية للإدارة.
11. المبارك، معصومة. (2006)، القيادة والتفكير الاستراتيجي: الطريق إلى المستقبل، ورقة عمل مقدمة للقاء الإداري الرابع للجمعية السعودية للإدارة، الخبر (السعودية).
12. محمد، هلال. (2002)، مهارات قيادة الآخرين، القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية.
13. الملا، عيسى. (2011)، التفكير الاستراتيجي للمخطّطين الاستراتيجيين، الدمام- المملكة العربية السعودية.
- الأجنبية:
14- Allio, R. (2006). Strategic Thinking: The Ten Big Ideas, Strategy and leadership publication, number 34, USA.
15- Hwang, S. (2013). Influence of Leader Behaviours on Creativity: A Comparative Study Between South Korea and United States. (Unpublished Ph.D. thesis), University of Minnesota, USA.
الحداثة (Al Hadatha)
صيف 2025 Summer
العدد: 236 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق