The Lullaby: Voice, Bond, and Primary Container
(A psychoanalytic approach to a child's lullaby)
- نبذة عن البحث باللغة العربية - Abstract:
التهويدة: الصوت والرابط والحاوية الأولى
(مقاربة تحليلية نفسية لتهويدة الطفل)
د. ألين حنا الحسيني *
يعالج البحث موضوع "التهويدة" التي تعدّ أقدم أشكال العلاقة بين الأم والرضيع، حيث تبدأ داخل الرحم من خلال الإيقاع والصوت. وبعد الولادة، توسّع هذه التهويدات الغلاف الحسّي الذي كانت توفره الأم بجسدها، لتساعد الطفل في اجتياز أولى تجاربه مع الانفصال.
يقارب البحث من منظور التحليل النفسي، التهويدة كونها ليست مجرد فعل مهدئ، بل تعدّ ظاهرة انتقالية وفق وينيكوت (Winnicott) توفّر احتواءً نفسيًّا من خلال صوت الأم وإيقاعها. كما تسهم في عمليات التفرّد المبكرة وبناء الذات، حتى قبل أن تتطور آليات التعرّف البصري.
يلحظ البحث أن التهويدة تحمل تأثيرات الأم اللاواعية، وقيمها الثقافية، وآثارًا انتقالية بين الأجيال، وبالتالي تصبح وسيلة لنقل الشحنة العاطفية، وفي بعض الحالات، قد تعكس التهويدة التذبذب العاطفي لدى الأم، أو غيابها النفسي، كما يتجلّى في مفهوم "الأم الميتة" لدى أندريه غرين (André Green). وقد تحمل كلماتها، حتى إن كانت مكرّرة أو عدوانيّة، صراعات أبويّة غير معالجة، يلتقطها الرضيع دون وعي. يبرز البحث أنه على الرغم من هذه التعقيدات، توفر التهويدة مساحة يتقاطع فيها الرمزيّ والمتخيل والواقعي، مما يدعم التكامل النفسي المبكّر للطفل وانغماسه في ثقافته، إذ حتى في مراحل لاحقة من الحياة، قد تبقى هذه الألحان الأولى راسخة في اللاوعي لتعود إلى السطح في لحظات الضعف النفسي.
- الكلمات المفتاحية: التهويدة؛ صوت الأم؛ الانتقال اللاواعي؛ الانفصال؛ الاحتواء؛ بناء الذات؛ الأم الميتة؛ التذبذب العاطفي؛ النمو النفسي المبكر؛ الانتقال العابر للأجيال
***
- Abstract: Lullabies are among the earliest relational experiences between mother and infant, beginning in utero through rhythm and sound. After birth, they extend the sensory envelope once provided by the maternal body, helping the infant navigate the first expériences of separation. Psychoanalytically, the lullaby is more than a soothing act—it is a transitional phenomenon (Winnicott) that offers psychic containment through the mother’s voice and rhythm. It facilitates early processes of individuation and the construction of subjectivity, even before visual recognition develops.
Carrying unconscious maternal affects, cultural values, and transgenerational traces, the lullaby becomes a vehicle for emotional transmission. In some cases, it reflects maternal ambivalence or psychic absence, as described by André Green’s concept of the “dead mother”. Aggressive or repetitive lyrics, though often overlooked, may also encode unresolved parental conflicts, which the infant registers unconsciously. Despite these complexities, the lullaby offers a space where the symbolic, imaginary, and real converge, supporting the infant’s early psychic integration and cultural inscription. Even in later life, these early melodies may remain embedded in the unconscious, resurfacing in moments of vulnerability.
- Key words: lullaby; maternal voice; unconscious transmission; transitional object; separation; holding; subjectivity; dead mother; maternal ambivalence; early psychic development; transgenerational transmission
***
* ألين حنا الحسيني: باحثة لبنانية. محاضرة في الجامعة اللبنانية. حائزة شهادة دكتوراه في علم النفس العيادي والمرضي - جامعة Paris Nord 13. عضوة ومحللة نفسية في "الفضاء التحليلي" (L’Espace analytique) فرنسا. رئيسة وشريكة في "جمعية الفضاء التحليلي للتدريب والنقل والبحث النفسي في لبنان". لها كتاب منشور بالفرنسية بعنوان: "التراث النفسي للحرب".
*Aline Hanna Husseini: Professeur assistant à l’université libanaise. Membre psy-chanalyste à L’Espace analytique France. Présidente et co- fondatrice d’Espace Analytique Liban. Docteur en psychologie clinique et psychopathologie de Paris Nord 13, auteur du livre: L’Héritage psychique des guerres.
*
Bibliographie
- Altmann de Litvan, M. (2008). La valeur de la berceuse: l'organisation psychosomatique entre la mère et le bébé. Dans M. Altmann de Litvan (Éd.), La berceuse (pp. 53-70). Toulouse: Érès. https://doi.org/10.3917/eres.altma.2008.01.0053
- André, J. (2011). L’analyste Winnicott. Le Carnet Psy, 152, 36-40.
- Angulo de Pignataro, B., & Próspero de Nocetto, S. (2008). La berceuse comme phénomène transitionnel. Dans M. Altmann de Litvan (Éd.), La berceuse (pp. 71-83). Toulouse: Érès. https://doi.org/10.3917/eres.altma.2008.01.0071
- Anzieu, D. (1975). Le Moi-Peau. Paris: Dunod.
- Anzieu, D. (1976). L’enveloppe sonore du Soi. Nouvelle Revue de Psychanalyse
- Batista, L.C.C. (2010). La parole Dolto. https://www.scribd.com/document/463240701/Laparole-de-Dolto#
- Chevalier, J. (2024). Dessiner avec l’adolescent. Le Squiggle de Winnicott revisité. Le Carnet Psy. Toulouse: Érès.
- Dolto, F. (1981). Au jeu du désir. Paris: Seuil.
- Dolto, F. (1985). La Cause des enfants.
- Dolto, F. (1987). Tout est langage. Paris: Folio, 1994, 2002.
- Ferveur, C. (2015). Des chansons de l’enfance à l’écoute analytique. Revue Française de Psychanalyse, 79(2), 502-510. Paris: PUF.
- Freud, S. (1913). Totem et tabou. Paris: Payot, 1981.
- Golse, B. (2010). Les destins du développement chez l’enfant. Avenirs d’enfance. Toulouse: Erès.
- Green, A. (1980). La mère morte. Revue Française de Psychanalyse, 44(2), 407-433.
- Kahn, S. (2012). De l'écoute psychanalytique au fondement du lien. In Revue de psychothérapie psychanalytique de groupe, 58(1), 31-45. Toulouse: Érès.
- La Rédaction. (2023, 8 janvier). Une nouvelle étude révèle que le comportement universel de chanter aux nourrissons synchronise l’engagement social du soignant et du nourrisson. https://actualite.housseniawriting.com/sante/psychologie/2023/01/08/une-nouvelleetude-revele-que-le-comportement-universel-de-chanter-aux-nourrissons-synchroniselengagement-social-du-soignant-et-du-nourrisson/36437/
- Lacan, J. (1949). Le stade du miroir comme formateur de la fonction du Je. Dans Écrits (pp. 7581). Paris: Seuil.
- Lacan, J. (1957-1958). La métaphore paternelle et les trois temps de l’oedipe. Le Séminaire Livre V. Paris: Seuil, 1998.
- Lacan, J. (1977). Les quatre concepts fondamentaux de la psychanalyse. Paris: Seuil.
- Melman, C. (2002). Conférences et séminaires. Inédit, École Lacanienne de Psychanalyse.
- Peu importe la langue, les bébés aiment juste qu’on leur chante des berceuses. (2020, 22 octobre). Pourquoi Docteur. https://www.pourquoidocteur.fr/Articles/Question-d-actu/34205Peu-langue-bebes-aiment-juste-qu-on-chante-berceuses
- Rimbaud, A. (1871). Les poètes de sept ans. Les Cahiers de Douai. Paul Demeny.
- Schneider, G. (2013). La chanson, une formation de l’inconscient? Cahiers de l’éveil, n° 5 – Enfance et musique. https://www.musiqueslangages.asso.fr/la-chanson-une-formation-delinconscient/
- Spitz, R. (1965). De la naissance à la parole. Paris: PUF, 1976.
- Valéry, P. (1945). Variété V. Paris: Gallimard.
- Winnicott, D.W. (1953). La Mére suffisamment bonne. Paris: Petite Bilbliothèque, Payot, 2008.
- Winnicott, D.W. (1956). La tendance antisociale. Dans D.W. Winnicott, De la pédiatrie à la psychanalyse. Paris: Payot, 1969.
- Winnicott, D.W. (1969). De la pédiatrie à la psychanalyse. Paris: Payot.
- Winnicott, D.W. (1971). Jeu et réalité. Paris: Gallimard.
***
الحداثة (Al Hadatha)
ربيع 2025 Spring
العدد: 235 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق