العلاقة بين التحاق خريجي الجامعات بدبلوم التدريس (Teaching Diploma) وتحسن أوضاعهم الوظيفية والاقتصادية (خريجو الجامعات في لبنان - دراسة حالة)

لارا جهاد الحلبي - مجلة الحداثة

لارا جهاد الحلبي *

The relationship between university graduates enrolling in teaching diplomas and improving their employment and economic conditions (university graduates in Lebanon - a case study)
-Dr. Lara Jihad Al-Halabi

مستخلص - Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين التحاق خريجي الجامعات اللبنانية بدبلوم التدريس وتحسّن أوضاعهم الوظيفية والاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها لبنان.
تكمن إشكالية البحث في مدى فاعلية دبلوم التدريس في تحسين الأوضاع الوظيفية والاقتصادية للخريجين، وقد استعرض الإطار النظري أبرز الدراسات حول الوضع الاقتصادي والمهني للأساتذة في لبنان.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة كأداة رئيسة. وتوقعت النتائج وجود علاقة إيجابية بين التحاق الخريجين بدبلوم التدريس وتحسّن أوضاعهم الوظيفية والاقتصادية.
يؤمل أن تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية دبلوم التدريس كحلٍّ محتمل لمشكلة بطالة خريجي الجامعات في لبنان.

- الكلمات المفتاحية: دبلوم التدريس، خريجو الجامعات، الأوضاع الاقتصادية، عدد الأساتذة، الرضا الوظيفي

- Keywords: teaching diploma, university graduates, economic conditions, number of professors, job satisfaction
***


* باحثة لبنانية، تعدّ أطروحة دكتوراه في الإدارة التربية في المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية

* Lebanese researcher, preparing a doctoral thesis in educational administration at the Higher Doctoral Institute - Lebanese University

المصادر والمراجع

- المراجع العربية:
· طباجة، د. يوسف (2011). منهجية البحث تقنيات ومناهج. بيروت: دار المحجة البيضاء
· المفكرة القانونية (2014). المرأة في الدستور التونسي الجديد: حماية للمكتسبات وتوجه نحو تحقيق المساواة. مأخوذة من الموقع: https://www.legal-agenda.com/article.php?id=659&folder=articles&lang=ar

- المراجع الأجنبية:
· International Labor Organization. (2020). The situation of teachers in Lebanon. Retrieved from: https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/—arabstates/—ro-beirut/documents/publication/wcms_758190.pdf
· Iran-iranian-authorities-must-release-activist-Mahdieh-gholizadeh-immediately-and-unconditionally. (2020). The situation of teachers in Lebanon. Retrieved from: https://www.amnesty.org/ar/latest/news/2022/08/iran-iranian-authorities-must-release-activist.
· Carnegie Middle East Center. (2021). Developing the Sister Islands of Indian Ocean. Retrieved from https://carnegie-mec.org/2021/06/23/ar-pub-84719.
· The world banks. (2022). Lebanon: Time for an Equitable Banking Resolution. Retrieved from https://documents1.worldbank.org/curated/ar/222641647768484797/pdf/Lebanon-Economic-Crisis-Response-Report-Arabic.pdf.

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.