السينوغرافي مخرجًا: مفهوم فكري أم وظيفة فنيّة؟

د. عبدالله محمد العابر - مجلة الحداثة

عبد الله محمد العابر *

Scenography as a director: an intellectual concept or an artistic function?
- Dr. Abdullah Muhammad Al-Aber


مستخلص - Abstract


يعالج البحث تحولات السينوغرافي إلى مخرج، والمسببات التي دعت إلى ذلك، عبر رصد أهم النقاط والدوافع والصعوبات والاختلاف في كيفية صناعة العرض المسرحي عن طريق تكوين شخصية السينوغرافي وتحليلها، ومشاهدات العروض، وإجراء مقابلات شخصية.
وإذ يتوقف البحث عند هذا التحول، طارحًا السؤال: هل هو مفهوم فكري أم وظيفة فنيّة؟ يلحظ البحث أن هناك اختلافًا بين السينوغرافيين حول مفهوم مصطلح السينوغرافيا، وأن تحول السينوغرافي إلى مخرج، ناتج إما عن تصادمه مع المخرج في عملية بناء العرض المسرحي ما يؤدي إلى ذهابه إلى الإخراج أو حالة التشبع في عمله كسينوغراف كون البعض يقول إنه مسرحي شامل.
ويلفت البحث الانتباه إلى أن السينوغرافي يعتمد على تراكمات الخبرات من خلال تعامله مع عدة مخرجيين ذوي خبرة، وعندما يتصدى السينوغرافي للإخراج، فلا بد منه أن يستعين إما بممثل ذي خبرة أو بممثل مارس الإخراج كي يستطيع أن يساعده في بناء العرض المسرحي. ويشير البحث إلى وجود اختلاف في كيفية صناعة العرض المسرحي من التحضير وتحمل المسؤولية.

- الكلمات المفتاحية: السينوغرافيا، المسرح، الإخراج، المصطلح، الفن

- Keywords: scenography, theatre, directing, terminology, art

***

* د. عبد الله محمد العابر: باحث كويتي. أستاذ مساعد في قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية – دولة الكويت

Kuwaiti researcher. Assistant Professor in the Department of Acting and Directing at the Higher Institute of Dramatic Arts - State of Kuwait


المصادر والمراجع

- العروض والمسرحيات
– عرض البوشية (سي دي)
- عرض الصبخه (سي دي)
- عرض غفار الزلة (سي دي)
- مسرحية البمبرة (سي دي)
- مسرحية باي باي عرب (سي دي)
– مسرحية رحلة حنظلة (سي دي)

- الكتب العربية والمترجمة
- جوليان هلتون. نظرية العرض المسرحي. ترجمة: د. نهاد صليحة، القاهرة: هيئة الكتاب، 1994
- سامي عبد الحميد. السينوغرافيا وفن المسرح. مجلة الأقلام، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، العددان: (5-6، أيار – حزيران)، 2005
– ماري إلياس – حنان قصاب. المعجم المسرحي – مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 1996
- مجموعة مؤلفين. أبحاث في الفضاء المسرحي. ترجمة: نورا أمين، القاهرة: إصدارات التجريبي، 1993
- محمد سعيد الجوخدار. مبادئ التمثيل والإخراج. دمشق: دار الفكر، 1981

- المقابلات
- مقابلة شخصية – تسجيل صوتي مع موسى ارتي - يوم الأحد 16-1-2022، الساعة 12 ظهرا - المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت
- مقابله مع الفنان السينوغرافي فيصل العبيد – تسجيل صوتي يوم الأحد 21 -1-2022، الساعة 7 في مقر فرقة مسرح الخليج العربي – الكويت
- مقابلة مع الفنان نجف جمال – تسجيل صوتي يوم الاثنين الموافق 22-1-2022، الساعة 7 مساء في مقر فرقة مسرح الخليج العربي – الكويت


الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.