Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

دور لوائح البيانات في تقويم أداء المعلّم والمُتعلّم في مرحلة رياض الأطفال (دراسة حالة في مدرسة رسميّة في جبل لبنان)

سيلفا فايز صادق - مجلة الحداثة

سيلفا فايز صادق *

The role of data lists in evaluating teacher and learner performance in kindergarten (a case study in a public school in Mount Lebanon)
- Dr. Silva Fayez Sadiq

المستخلص - Abstract


يهدف هذا البحث إلى معرفة دور لوائح البيانات في تقويم أداء المعلّم والمتعلّم في مرحلة رياض الأطفال في مدرسة رسميّة في جبل لبنان، لدى عيّنة مؤلّفة من تسع معلّمات و225 متعلّمًا تمّ اختيارهنّ قصديًّا.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التّحليلي، وبيانات التّقويم الخاصّة بالمتعلّمين في الصّفوف التّعليميّة الثّلاثة في الفصل الثّالث من العام الدّراسي 2022-2023. وقد أظهرت نتائج البحث ضعفًا لدى بعض المعلّمات في تحقيق بعض الأهداف لدى متعلّمي الصّف الواحد، مقابل مستويات تحقّق متوسّطة ومرتفعة بمجملها لدى المتعلّمين. وبالتّالي، فإنّ لوائح البيانات الّتي نتجت عن نتائج التّقويم، كان لها دور إيجابي في تقويم أداء كلّ من المعلّم والمتعلّم وتحديد فجوة الأداء.
خلص البحث إلى وضع توصيات تفيد كلّ من الإدارة المدرسيّة والمشرف التّربوي والمعلّم.

- الكلمات المفتاحيّة: لوائح البيانات، تقويم الأداء، رياض الأطفال، مدارس لبنان

- Keywords: data lists, performance evaluation, kindergartens, Lebanese schools

***


* باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في التّربية في المعهد العالي للدّكتوراه - الجامعة الّلبنانيّة

* Lebanese researcher. She is preparing a doctoral thesis in education at the Higher Doctoral Institute - Lebanese University

المصادر والمراجع

- العربيّة

· أبو شعير، محمد حسن. (2016). إدارة الموارد البشريّة وعلاقتها بالأمن الوظيفي "دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية ووكالة الغوث الدولية بغزة" (رسالة ماجستير). غزة: أكاديمية الإدارة والسياسة للدّراسات العليا.
· أبو علّام، رجاء محمود. (2018). مناهج البحث الكمّي والنّوعي والمختلط. عمان: دار المسيرة.
· البيلاوي، حسن حسين ومحفوظ، أحمد فاروق. (2016). إدارة الجودة الشاملة في نظم التعليم. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
· الجزولي، عبد الحافظ والشّقيفي، موسى أحمد. (2010). القياس والتّقويم التّربوي. الرّياض: دار الخريجي للنّشر والتّوزيع
· الحريري، رافدة. (2014). التّقويم التّربوي. عمان: دار المناهج للنّشر والتّوزيع.
· الخطيب، طالب عبد الله. (2015). الإشراف التربوي وفق الأدوار الجديدة للمعلمين. بيروت: دار الكتاب الجامعي.
· الدّهماني، دخيل الله بن محمّد والزّهراني، محمّد سعيد مجحود والخليفة، حسن جعفر ومسلم، حسن أحمد والحديبي، علي عبد المحسن والعبيدي، خالد خاطر. (2015). معايير الأداء المهني لمعلّمي الّلغة العربيّة. الرّياض: مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدّولي لخدمة الّلغة العربيّة.
· عايش، أحمد جميل. (2019). تطبيقات في الإشراف التربوي. عمان: دار المسيرة.
· عبد الحي، أحلام عبد الغفور محمود. (2015). درجة رضا العاملين في دائرة التّربية والتّعليم بوكالة الغوث الدّولية عن نظام تقييم الأداء وعلاقتها بدرجة الالتزام التّنظيمي لديهم (رسالة ماجستير). غزّة: الجامعة الإسلاميّة.
· عبد العليم، مها محمّد محسن. (2016). تقييم أداء المعلّم مواصفاته ومتطلّباته. النّدوة العلميّة الأولى لجمعيّة القياس والتّقويم بعنوان "التّنمية المهنيّة للمعلّمين في الميزان". مصر: جامعة عين شمس.
· العبد الله، إبراهيم يوسف. (2004). الإصلاحات التّربويّة لمواجهة متطلّبات العصر وتحدّيات المستقبل. بيروت: شركة المطبوعات للتّوزيع والنّشر.
· عبيد، وليم. (2017). استراتيجيّات التّعليم والتّعلّم في سياق ثقافة الجودة أطر مفاهيميّة ونماذج تطبيقيّة. عمان: دار المسيرة.
· عواضة، هاشم. (2018). الجديد في تقويم التعلم من التقويم التقليدي إلى التعلم بالتقويم. بيروت: مركز التأليف والنشر.
· العوضي، محمّد والقنطار، فايز. (2014). تطوير استبانة تقويم الأداء التّدريسي في المستوى الجامعي من قبل الطّلبة (الاستبانة المطبّقة في كليّات الهيئة العامّة للتّعليم التّطبيقي والتّدريب – دولة الكويت). مجلّة جامعة دمشق، 30 (2)، 17-46.
· العياصرة، معن والحارثي، خلود. (2015). درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف لاستراتيجيات المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11 (1)، 31-43.
· لبنان، الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم العالي. (2022). المركز التّربوي للبحوث والإنماء.
· لبنان، وزارة التربية والتعليم العالي. (2015). وثيقة معايير المدرسة الفعالة.
· المنيزل، عبد الله فلاح والعتوم. عدنان يوسف. (2019). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. عمان: دار المسيرة.
· هلال، محمد عبد الغني حسن. (2011). مهارات إدارة الأداء معايير وتطبيقات الجودة في الأداء. مصر: مركز تطوير الأداء والتّنمية.

- الأجنبيّة

· Alber, R. (2017). 3Ways student data can inform your teaching.
· Altun, T. (2011). INSET (In-Service Education and Training) and professional development of teachers: A comparison of British and Turkish case. Journal of In-Service Education, 30(1), 89-100.
· Bernhardt, V. (2018). Data analysis for continuous school. Routledge.
· Danielson, C. (2011). Enhancing professional practice: A framework for teaching (3rd ed.). USA: Association for Supervision and Curriculum Development.
· DuFour, R. (2015). Doing data right. Educational Leadership, 73 (3), 22-26.
· Eheren, M. C., Altrishter, H., McNamara, G., & O’Hara, J. (2018). Impact of school inspections on improvement of schools-describing assumption on casual mechanism in six European countries. Educational Assessment, Evaluation and Accountability, 25 (1), 3-43.
· Fowler, D., & Brown, K. (2018). Data-driven decision making: Using equity theory to highlight implications for underserved student. AASA Journal of Scholarship & Practice, 14 (4), 18-28.
· Fulgei, M. (2014). How teachers use student data to improve instruction. Concordia University-Portland.
· Ghamrawi, N., Ghamrawi, N. A. R., & Shal, T. (2017). Lebanese public schools: 20th or 21st century schools? AN investigation into teachers’ instructional practices. Open Journal of Leadership, 6, 1-20.
· Hale, S., Dunn, L., Filby, N., Rice, J., and Van-Houten, L. (2017). Evidence-based improvement: A guide for states to strengthen their frameworks and supports aligned to the evidence requirements of ESSA. San Francisco: WestEd.
· KHDA (2016). School self-evaluation form for improvement planning. Government of Dubai.
· Ladd, H.F. (2017). School Accountability: To what ends and with what effects? Keynote Address for Conference on Improving Education through Accountability and Evaluation: Lesson from Around the World, Rome, Italy.
· Mandinach, E. B., & Gummer, E. S. (2016). What does it mean for teachers to be data literate: Laying out the skills, knowledge, and dispositions. Teaching and Teacher Education.
· March, J. A., Farell, C.C. (2015). How leaders can support teachers with Data Driven Decision Making. SAGE Campus journals, 43 (2), 269-289.
· Miles, R. (2015). Complexity, representation and practice: Case study as method and methodology. Educational Research, 25(3), 309-318.
· Nagy, K., Henderson, M. (2016). School data not fit for (re)purpose. In S. Prestridge & P. Albion (Eds). Australian Council for Computers in education 2016 Conference Refereed Proceedings. Brisbane, Australia, 122-131.
· OECD (2016). School evaluation: Current practices in OECD countries and a literature review. OECD Education Working Paper No. 42.
· Ontario Ministry of Education. (2014). Using data: transforming potential into practices.
· Schildkamp, K., Pootrman, C., Luyten, H., & Ebbeler, J. (2017). Factors promoting and hindering data-based decision making in schools, School Effectiveness and Improvement, 28 (2), 242-258.
· Times, C., Muoneke, A., Madison-Harris, R., & Lewis, D. (2015). Using data to guide instruction and improve student learning. America American Institutes for Research. University-Portland.
· Van-Vught, E.V. (2016). Data use in public secondary schools in the philipines. Master’s Thesis, University of Twenty, Philippines.
· Yin, R.K. (2014). Case study research design and methods (5th edition). Thousand Oaks, CA: Sage.


الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة