♦ فرحان صالح *
نبذة عن البحث
إلى نيفين مسعد وحلمي النمنم؛ فبهما أرى وجهي في مصر
تابع وزير الثقافة المصري السابق حلمي النمنم (1959م) في مقالة له،[i] الحركة التاريخية للثورات التي حصلت في مصر وصولا إلى ثورة 2011 -2013.
يرى النمنم في مقالته أن الثورات التي عرفتها مصر، كانت استجابة وتلبيه لمطالب الشعب المصري، وهذا الدافع هو الأساس لقيام هذه الثورات، مستبعدًا أن تكون الثورات استجابة لدوافع دول خارجية. وقدم الكاتب مقارنة بين ثورة الضباط الأحرار (1952)، ومشروع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة (1903 – 2000)، موضحًا أن المشروع التونسي حمل نضجًا مميزًا عن مشروع ثورة الضباط، خاصة أن الكاتب يلمّح ضمنًا "لتبني بورقيبة لقوانين فصل الدين عن السياسة وحقوق المرأة والتعليم". هنا يكمن التمييز في النضج. وأكد أن الثورات المصرية عبر التاريخ، لم تقم بدوافع مؤامراتية خارجية، بل بدوافع داخلية صرف. لكن الكاتب في مقالته المنشورة في 12 آذار/مارس 2023، تحت عنوان: "إلى الانتقام"، يلحظ وجود "مؤامرة خارجية"، عندما يشير إلى التخريب الذي رافق ثورة 2011 للعديد من المؤسسات المصرية (المكتبات والمتاحف والسجون وبعض الوزارات...)، ليصف هذا التخريب بأنه آت من جهة سيناء، وبالتالي، إنه تدخل خارجي![ii]
وعطفًا على العرض والنتائج التي قدمها النمنم، إلا أننا نحاول هنا، تبيان الجانب الآخر المؤسس للشخصية المصرية، أي الجانب الذي أسهم في رسم تكوين هذه الشخصية وهويتها وقيمها التاريخية والسياسية والاجتماعية والثقافية.
- مكوّنات تاريخية للهوية المصرية
يرى المتابع للتاريخ المصري القديم والحديث، أن لمصر خصوصياتها التاريخية المكوّنة للهوية وللروح المجتمعية المصرية؛ فتاريخيًّا، كانت مصر ولا تزال، تشكل عقد واسطة من التواصل والتفاعل التاريخي العميق، بينها وبين ما سمّي في القرن العشرين بـ"الشعوب العربية" أو الدول العربية. لذا فإن الصلات الاجتماعية والثقافية القديمة والحديثة، بنسيجها البشري المتنوع (الآفروأسيوي) كانت ولا تزال من الروافد الأساسية التي ساهمت في تكوين هذه الشخصية المتجذّرة في تاريخها الاجتماعي والسياسي، وفي تنوع رموزها البشرية الفاعلة والمؤثرة في الذات المصرية، إن جاز التعبير. وذلك جلي وواضح عبر مراجعة الباحث للتراث التاريخي والتقاليد القديمة والمستحدثة والمكتسبة، فالشعب المصري من خلال تكيفه مع تراثه القديم، وفي رسمه صورًا متنوعة لحاضره ومستقبله ورؤيته لمصالحه، يدلنا على مدى الروحية السمحة والانفتاح الإنساني اللامحدود. كذلك، وهذا هو الجانب الأبرز، على العوامل التي كانت قد حددت الكيفية التي يرى فيها المصري، تكامله مع محيطه المشترك؛ هذا المحيط المتنوع عرقيًّا وإثنيًّا وقوميًّا ومكانيًّا. وقد دخلت كل هذه العوامل (كما سنبين) في صلب تكوين المجتمع المصري الروحي والثقافي، وأصبحت جزءًا منه وفاعلا فيه.
أسهمت هذه المميزات الثابتة والمتحولة، بنشوء شخصية مصرية فاعلة في زمانها ومكانها، وإن كانت متنوعة في ثقافاتها وتقاليدها التاريخية، وفي تشابك مصالحها المشتركة مع محيطها، وخاصة من خلال تفاعل صلات الرحم بينها وبين الشعوب العربية المحيطة والبعيدة، ما أسهم في ريادتها الحضارية ونموها وتنوعها.
يلحظ ذلك أيضًا في التنوع الأيديولوجي الديني والعقائدي المتجذر في النسيج الاجتماعي الثقافي، والتسامح الروحي الذي يمكن ملامسته في تشكل الذهنية المصرية المعبرة ليس عن المصالح الحيوية بين مصر ومحيطها فحسب، بل بينها وبين الآخر ولكيفية رؤيتها الإنسانية له في بعديه التاريخي والمعاصر أيضًا.
- أمثلة تاريخية
للتدليل على ما ذكرناه أعلاه، يمكن العودة إلى بدايات التقويم التاريخي الميلادي (المسيحي)، لنلحظ حركة التفاعل بين الأمازيغ والمصريين، تلك الحركة التي تجسدت في العلاقات بين مصر والشعوب المغاربية التي بدأت وتجذّرت عبر التاريخ، كذلك بين الفراعنة والفينيقيين (تجارة الخشب خلال الفترة الممتدة طوال الحكم الفرعوني)، إذ كان الفينيقيون في جبيل (بيبلوس) الرافد الأساسي لتزويد مصر بمادة الخشب لصناعة السفن والمراكب الشراعية، كذلك كانوا جزءًا ممتدًا للجسد المصري، ولتحقيق الحاجات والمصالح الحياتية والحيوية التي يحتاجونها.
(...)
***
* كاتب لبناني
[i]- حلمي النمنم: الثورة.. المؤامرة، جريدة المصري اليوم، العدد: 6837، الأحد 5 آذار/مارس 2023
[ii]- حلمي النمنم: إلى الانتقام، جريدة المصري اليوم، العدد: 6844، الأحد 12 آذار/مارس 2023
مكتبة البحث
- جمال حمدان: شخصية مصر - دراسة في عبقرية المكان، 4 مج.، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة
- جواد علي: تاريخ العرب في الإسلام، تقديم فرحان صالح، بيروت: دار الحداثة 1988
- حلمي النمنم: الثورة.. المؤامرة، القاهرة: جريدة المصري اليوم، العدد: 6837، الأحد 5 آذار/مارس 2023
- حلمي النمنم: إلى الانتقام، القاهرة: جريدة المصري اليوم، العدد: 6844، الأحد 12 آذار/مارس 2023
- خودا بخش: كتاب الحضارة الإسلامية. تر. علي حسني الخربوطلي، القاهرة: مكتبة عيسى البابي الحلبي 1960
- دومينيك سورديل: الإسلام في القرون الوسطى، تر. علي مقلد. بيروت: دار التنوير 1983
- فرحان صالح: البحث عن السيرة المحمدية (مقاربات في التاريخ والأسطورة والمرويات الشعبية)، بيروت: مجلة الحداثة، س. 29، ع. 224، صيف 2022
- فرحان صالح: إله بأسماء كثيرة - في نقد المرويات المؤسسة للفكرين الديني والقومي، بيروت: الحداثة 2022
- فرحان صالح: محمد علي وعبد الناصر: ارتسامات النهوض العربي: الصعود والانكسار، 1805- 2013، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة 2018
- نيفين عبد المنعم مسعد: الأقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، جامعة القاهرة، مركز البحوث والدراسات السياسية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية 1988
- وليد فكري: أساطير مقدسة: أساطير الأولين في تراث المسلمين، القاهرة: دار الرواق للنشر 2018، وتاريخ شكل تاني، القاهرة: الرواق للنشر 2014
- يونان لبيب رزق: مصر المدنية - فصول في النشأة والتطور، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة 2022
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق